سوريا - لبنان - فلسطين

«فدائيون» مجهولون بدير الزور يستهدفون «داعش» بعمليات اغتيال

959 07:51:04 2015-01-16

نشطت ظاهرة «الفدائيون» في دير الزور، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتنفيذ عمليات «نوعية» استهدفت قياديي تنظيم «داعش» الارهابي وعناصره في المنطقة الشرقية، تركزت في مدينة الميادين ومحيطها، ومدينة العشارة، في الريف الشرقي لدير الزور، في حين يواجه التنظيم ظاهرة «الجاسوسية» التي بدأت بالانتشار في صفوفه، فرفع وتيرة الإعدامات الميدانية بحق أشخاص «يشتبه بضلوعهم بالتجسس لصالح دول أجنبية».

ونفذ مجهولون عمليات نوعية ضد تنظيم داعش، أسفرت عن مقتل العشرات خلال هذا الأسبوع، كان آخرها مقتل 18 مقاتلا في كمين محكم، وقع عند دوار البلعوم بمدخل الميادين جنوب شرقي مدينة دير الزور. وتأتي العملية بعد مقتل 5 من تنظيم داعش في انفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارة «الحسبة» المعروفة بشرطة «داعش» في مدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي الأسبوع الماضي، إضافة إلى مقتل المسؤول عن دار الحسبة «بيت المال» التابع لتنظيم «داعش» الملقب بـ«أبو هريرة»، وعدد من مسلحي التنظيم بتفجير سيارتهم في البوكمال.

وتفاوتت التقديرات حول هوية منفذي العمليات النوعية ضد «داعش» في دير الزور، بين «فدائيين»، بحسب ما يقول معارضون، أو «رجال المقاومة الشعبية»، وهي الصفة التي تطلقها عليهم وسائل الإعلام الحكومية السورية. ويوضح مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن، في تصريحات لصحيفة ـ«الشرق الأوسط»، أن هؤلاء «فدائيون، عبارة عن مجموعات منفصلة، ويتألفون من أبناء العشائر أو أبناء مدن دير الزور، واتخذوا قرارا بمواجهة التنظيم عبر عمليات نوعية»، مشيرا إلى أنهم «لم يعلنوا بعد عن هويتهم، ويعملون في السر».

وتضاعفت موجة الاعتقالات التي ينفذها التنظيم في دير الزور، إثر تلك العمليات. فقد ازداد عدد المعتقلين في سجونه، على خلفية عمليات أمنية تستهدف قيادييه وعناصره في مناطق دير الزور، وخصوصا في مدينة الميادين، إذ أعلن التنظيم في مواقع التواصل الاجتماعي عن اعتقال العشرات «للتحقيق في قضايا أمنية»

وفيما يصف المعارضون هؤلاء بـ«الفدائيين»، يطلق النظام عليهم اسم «عناصر المقاومة الشعبية»، وسط معلومات عن أن النظام يدربهم، أو تقف أجهزة أمنية تابعة للنظام وراء تلك العمليات، فضلاً عن تقديرات بأن عناصر تابعة للنظام «لا تزال موجودة في دير الزور، حولت نطاق العمليات إلى عمليات أمنية، في ظل غياب قواته عن المنطقة».

وكانت وسائل إعلام النظام، نقلت صوراً في وقت سابق لمواقع تدريب، قالت إنها معسكرات يشرف عليها مسؤولون عسكريون في الدفاع الوطني والقوات الحكومية، بهدف تدريب المقاتلين المنتسبين إليها، على الرغم من أن معارضين يقولون إن المتدربين «كانوا من عشيرة الشعيطات قبل أن يسيطر (داعش) على معظم قراهم وبلداتهم».

وذكرت وكالة «سانا» أمس، أن المقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية «تمكنت من قتل 24 إرهابيا من تنظيم داعش في مدينة الميادين بدير الزور»، مشيرة إلى مقتل 18 عند دوار البلعوم في دير الزور (45 كلم جنوب شرقي مدينة دير الزور)، إضافة إلى مقتل 6 من أفراد تنظيم داعش على أطراف مدينة الميادين.

وجاءت العملية بعد مقتل 5 أشخاص من «داعش» في انفجار استهدف سيارتهم في قرية البوليل في مدينة العشارة، في حين هاجم أهالي قرى صبيخان والدوير والكشكية والعبد تجمعات التنظيم المتشدد إثر قيامه بقتل عدد من المواطنين واختطاف نساء ورجال واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وكان مسلحون مجهولون، نفذوا هجوما الأسبوع الماضي، على مدرسة الصناعة في مدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي، التي تعتبر أحد مقرات تنظيم «داعش»، تمثلت في إطلاق قذيفة من نوع RBG المحمولة على الكتف، باتجاه الباب الأمامي لمدرسة الصناعة شرق العشارة، حيث يتخذها التنظيم سجناً للمعتقلين لديه، قبل أن تندلع اشتباكات ويفر المسلحون إلى جهة مجهولة.

وبموازاة هذه العمليات، تضاعفت أعداد الاغتيالات في صفوف التنظيم، والإعدامات الميدانية التي ينفذها بحق أفراد من مقاتلين، على خلفية تلك الاغتيالات. ويؤكد رامي عبد الرحمن أن «داعش»، «بات مخترقاً لصالح أجهزة استخبارات غربية».

وأظهر شريط مصور في سوريا نشر أمس، قيام طفل من إحدى جنسيات جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة، بإعدام رجلين أحدهما من الجنسية الكازخستانية والآخر من الجنسية الروسية. وقال المرصد السوري إنه وصلته نسخة من شريط مصور آخر يظهر «اعترافاتهما» بـ«العمل مع الاستخبارات الروسية، وإرسال معلومات عن المقاتلين الروس إليها، وتتبع قياديين وتصفيتهم، والحصول على معلومات أخرى» مرتبطة بـ«داعش»، كما اعترف الرجلان الكازاخي والروسي أنهما قدما من روسيا إلى سوريا عبر الأراضي التركية، بحجة الانضمام للتنظيم.

وكان المرصد أعلن قبل 12 يوما انضمام ما لا يقل عن 19 رجلا وشابا معظمهم من جنسيات روسية، إلى تنظيم «داعش» في سوريا في أواخر شهر ديسمبر (كانون الأول) الفائت.

وتزايدت عمليات الاغتيالات والاعتقالات في صفوف داعش، على ضوء اكتشاف خلايا تخطط لاغتيال أمرائها وقادتها، بحسب ما يقول ناشطون سوريون. وكان 9 عناصر ملثمين من تنظيم داعش أقدموا على اغتيال 6 عناصر آخرين لدورية تابعة التنظيم، في منطقة دوار الطيبة جنوب مدينة الميادين، الأسبوع الماضي، بعد أن أطلقوا النار على الدورية وهم يقودون سيارات ودراجات نارية، الأمر الذي تسبب في زعزعة الأمن في المدينة وفرض حظر للتجول ونصب الحواجز وتفتيش المارة.

14/5/150116

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك