سوريا - لبنان - فلسطين

بوتين: روسيا تعزز دعمها للجيش السوري دون المشاركة في عمليات برية

1570 08:45:28 2015-09-29

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب لقائه نظيره الأمريكي باراك أوباما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده ستعزز دعمها للجيش السوري دون المشاركة في عمليات برية.   أوباما: واشنطن لا تريد العودة إلى الحرب الباردة مع روسيا بوتين: روسيا ستعقد اجتماعا لمجلس الأمن الدولي لتنسيق مواجهة داعش

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك فجر الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول إنه ناقش مع الرئيس أوباما مختلف جوانب التسوية في سوريا بشكل عام وعلى وجه الخصوص محاربة المنظمات الإرهابية هناك.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تدرس مسألة زيادة الدعم لأولئك الذين يقاتلون حقا "في الميدان" ضد الإرهابيين بما فيهم "الدولة الإسلامية"، كالجيش السوري ووحدات الحماية الكردية.

مضيفا أن بلاده تدرس كيفية مواصلة دعم الجيش السوري في الحرب ضد الإرهاب، ولافتا إلى أن عملية مكافحة الإرهاب في سوريا يجب أن تسير بشكل متواز مع العملية السياسية في البلاد، مشددا على أن الحديث هنا لا يدور ويجب أن لا يدور عن مشاركة القوات الروسية في عمليات برية هناك.

وأكد بوتين أن روسيا تدرس إمكانية المشاركة في غارات جوية ضد "داعش" في سوريا والعراق لكن في إطار القانون الدولي فقط.

وفي رده على سؤال حول المركز المعلوماتي الخاص بمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، والذي تم الإعلان عن إقامته في بغداد، أشار بوتين إلى أن هذا المركز مفتوح لمشاركة جميع الدول المعنية بمكافحة الإرهاب. كما ذكر أن التحالف الواسع الذي تقترح روسيا تشكيله لهذا الهدف، قد يضم كلا من إيران والأردن وتركيا، والمملكة العربية السعودية وغيرها من دول المنطقة.

وتعليقا على إصرار كل من أوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد قال بوتين إن "أوباما وهولاند ليسا مواطنين سوريين ولا يمكن أن يشاركا في تقرير مصير الشعب السوري".

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في نيوييوركRTالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في نيوييورك

 

 

على صعيد آخر أعرب بوتين عن أسفه لتراجع مستوى العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إلى مستويات منخفضة جدا، ملقيا باللوم على الجانب الأمريكي، ومشيرا إلى أن هذا الأمر يعتبر سيئا، سواء لما له من انعكاسات على مستوى العلاقات الثنائية والقضايا الدولية، مؤكدا أن روسيا مستعدة دائما لتطوير العلاقات وللتقارب.

وكشف بوتين أن لقائه بأوباما كان فعالا للغاية، والممتع فيه أنه كان شفافا وصريحا، وأن الجانب الأمريكي كشف عن موقفه بوضوح تام فيما يخص العديد من القضايا، بما في ذلك تسوية الوضع في أوكرانيا، والقضية السورية والشرق الأوسط بشكل عام.

وأكد بوتين أن الكثير من وجهات النظر والمواقف كانت متطابقة مع الجانب الأمريكي، إلا أن الأمر لم يخل من بعض الاختلافات حول بعض القضايا التي تم الاتفاق على العمل معا لتسويتها، معربا عن أمله أن يكون هذا العمل بناء.

وفيما يتعلق بإمكانية زيادة مشاركة الولايات المتحدة في حل الصراع في أوكرانيا، قال بوتين إن الولايات المتحدة تشارك بنشاط في هذه المسألة على الرغم من أن مشاركتها لا تصل إلى ذلك المستوى الذي تقوم به روسيا وفرنسا وألمانيا في إطار ما يسمى "تشكيلة النورماندي".

وأضاف بوتين أن الولايات المتحدة تقف وراء سلطات كييف، وهي على اتصال دائم مع الأوروبيين بهذا الخصوص، ونشأت علاقات عمل جيدة ومنتظمة مع روسيا على مستوى وزارة الخارجية، مضيفا أن مشاورات اليوم أظهرت أن زملاءنا الأمريكيين على اطلاع كامل وبالطبع يؤثرون على هذه العملية.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى سياسة العقوبات التي تمارسها الولايات المتحدة وغيرها من دول الغرب ضد موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية، قائلا إنها سياسة "غير فعالة لا سيما ضد بلد مثل روسيا".

يذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة شهدت ترديا شديدا في ضوء الأوضاع في أوكرانيا، ففي أواخر يونيو/حزيران من العام الماضي، وسعت واشنطن عقوباتها ضد روسيا، فتحولت من عقوبات كانت مفروضة ضد أشخاص وشركات معينة إلى عقوبات موجهة ضد قطاعات من الاقتصاد الروسي.

وأفادت وكالة "تاس" بأن المحادثات بين الرئيسين بوتين وأوباما اليوم جرت وراء الأبواب المغلقة في مقر الأمم المتحدة في قاعة المشاورات التابعة لمجلس الأمن الدولي، علما أن روسيا تتولى رئاسة المجلس هذا الشهر.

ويعد هذا اللقاء بين الرئيسين الأول منذ عام 2013، عندما أجريا محادثات على هامش قمة "الثماني الكبار" في إيرلندا الشمالية، ومع أنهما أجريا في العام ذاته لقاء آخر على هامش قمة "مجموعة العشرين" في سان بطرسبورغ، إلا أنه كان لقاء قصيرا دام نصف ساعة فقط، أكد فيه الرئيسان موقفهما من الملف السوري دون أن يسجلا أي تقارب في الآراء بشأنه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك