سوريا - لبنان - فلسطين

الصين تؤكد سرقة أمريكا 82% من نفط سوريا

1334 2022-09-23

عدنان علامه ||

 

 / عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين

 

تأخرت الصين لتؤكد سرقة أمريكا للنفط السوري منذ عدة سنوات. فقد أعلن أمس المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، أن القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا "تسرق ما يصل إلى 66 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 82% من إجمالي إنتاج النفط السوري".

وقال وانغ في مؤتمر صحفي إن "أعمال السرقة الأمريكية أصبحت أكثر تهورًا، فبحسب بيان صادر عن وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، بلغ متوسط   إنتاج النفط اليومي خلال النصف الأول من عام 2022 حوالي 80300 برميل، فيما تسرق قوات الاحتلال الأمريكية ومرتزقتها ما يصل إلى 66 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 82% من إجمالي إنتاج النفط. ومنذ بداية شهر أغسطس، وقعت ما لا يقل عن 10 سرقات نفط، وتم استخدام حوالي 800 صهريج لنقل النفط المسروق إلى القواعد الأمريكية خارج سوريا".

لقد كان ترامب أول  سارق للنفط خارج نطاق القانون. فتصرف كقاطع طريق  ورئيس عصابة إحتلت جزءا من سوريا لسرقة نفط وقمح سوريا. وقد إعترف بذلك في عدة مؤتمرات صحفية.

فقال خلال مؤتمر صحفي بتاريخ 28 تشدین الأول/نوفمبر 2019 بشأن عملية القوات الأمريكية التي أدت إلى مقتل زعيم "داعش": "ما أعتزم القيام به ربما يكون عقد صفقة مع شركة "إكسون موبيل" أو إحدى كبريات شركاتنا للذهاب إلى هناك (حقول النفط في سوريا) والقيام بذلك بشكل صحيح... وتوزيع الثروة".

وتعليقا على تصريحات ترامب، قال بروس ريدل مستشار الأمن القومي السابق والباحث في معهد بروكينغز: "هذه ليست مجرد خطوة قانونية مريبة، بل إنها ترسل كذلك رسالة إلى المنطقة بأسرها والعالم بأن أمريكا تريد سرقة النفط".

وعلق جيف كولغان أستاذ العلوم السياسية والدراسات الدولية بجامعة براون قائلا: "فكرة أن الولايات المتحدة ستحتفظ بالنفط لشركة "إكسون موبيل" أو شركة أمريكية أخرى، هي فكرة غير أخلاقية وربما غير قانونية"، والشركات الأمريكية ستواجه "مجموعة من التحديات العملية" في سوريا.

وأصرّ ترامب على سرقته للنفط السوري، فقال يوم الثلاثاء 03 كانون الأول/دیسمبر 2019 أن الولايات المتحدة وضعت النفط في سوريا تحت سيطرتها وبات بمقدورها التصرف به كما تشاء.

وبعد لقاء جمعه مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في لندن، على أبواب افتتاح أعمال قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة البريطانية، قال ترامب: "لقد حاول داعش حفظ سيطرته على النفط، أما الآن فأصبحنا نحن الذين نسيطر عليه بشكل كامل. وأقول بكل صراحة إننا نتمتع في هذا الشأن بدعم عدد كبير من الناس المختلفين. وفي حقيقة الأمر، لم يبق في هذه الأراضي (السورية) من عسكريينا سوى من يحمون النفط. النفط في أيدينا ويمكننا أن نفعل به ما نشاء".

وفي أكتوبر الماضي، أعلن ترامب عن سحب القوات الأمريكية من منطقة عملية "نبع السلام" العسكرية، التي شنتها تركيا، في 9 أكتوبر، ضد المقاتلين الأكراد شمال شرقي سوريا، لكنه أكد نية واشنطن إبقاء الحقول النفطية في هذا الجزء من سوريا تحت سيطرتها.

واعتبر المبعوث الأمريكي الخاص حول سوريا، جيمس جيفري، أن وجود الولايات المتحدة العسكري في سوريا مشروعا، موضحا أن واشنطن تريد ضمان ألا تقع حقول النفط شمال شرقي البلاد في أيدي الإرهابيين. وأشار جيفري، أواخر نوفمبر الماضي، إلى أن "النفط، وفقا للدستور السوري، يعد ملكا للشعب السوري.

 وبعد فشل الولايات المتحدة الأمريكية، في إخضاع سوريا وشعبها، عبر قانون قيصر، والذي يتضمن عقوبات على التعاملات التجارية الدولية، الضرورية لسد النقص في المواد الحيوية كالقمح والمشتقات النفطية، عمدت القوات الأمريكية المتواجدة في منطقة الحسكة بتاريخ السبت 03 نيسان/ 2021 بالتعاون مع ميليشيات قسد الكردية، إلى سرقة النفط والقمح عبر شاحناتها، وإرسالها إلى إقليم كردستان العراقي وإدلب، حيث تتواجد الميليشيات التركية وجبهة النصرة.

وقد ندد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بتاريخ  22 تموز/ يوليو 2022 بإستيلاء الجيش الأمريكي على مناطق في سورية واستخراجه النفط السوري بشكل غير قانوني، ما يعد سرقة لثروات دولة ذات سيادة.

وقال أن الجيش الأمريكي موجود منذ فترة طويلة على الأراضي السورية كدولة ذات سيادة، ما يعد انتهاكاً للمعايير الدولية، وأن مسلحي الجماعات الإرهابية يتم تدريبهم في القواعد التي تنشرها الولايات المتحدة مثل قاعدة التنف.

وأعلنت الهيئتان التنسيقيتان الوزاريتان السورية والروسية حول عودة المهجرين السوريين، في بيان مشترك بتاريخ 21 آب/ اغسطس 2022  أن استمرار الولايات المتحدة الأميركية بنهب النفط السوري هو سبب الوضع الإنساني الصعب الذي يعاني منه الشعب السوري.

وطالبت الهيئتان المجتمع الدولي وخاصة الدول المجاورة لسوريا، اتخاذ إجراءات مشددة لوقف تهريب ثروات الشعب السوري إلى خارج البلاد.

كما دعت الهيئتان إلى تفعيل دور المؤسسات التابعة للأمم المتحدة في تقديم مبادرات إضافية لتوسيع نشاطها الإنساني في سوريا وتطبيق المشاريع المتعلقة بإعادة الإعمار المبكر، وهو ما نصَّ عليه قرار مجلس الامن الدولي رقم 2642.

فقد أكدّت الصين المؤكد، وأثبتت الحقائق الدامغة بأن أمريكا تسرق 82% من النفط السوري، وذكرت الحقائق التي تثبت سرقة أمريكا ومرتزقتها للقمح السوري؛ وبناءً عليه فإن أمريكا سرقت وتسرق ثروات الشعب السوري وتتآمر على الحكومة السورية الشرعية بتدريب  وتشغيل الإرهابيين لصالحها دون أي تنسيق مع الحكومة الشرعية؛  وبالتالي فإن القوات الأمريكية من وجهة نظر قانونية تعتبر قوات إحتلال وتسرق ثروات الشعب السوري  ويجب التعامل معها على هذا الأساس. وعلى أمريكا دفع التعويضات منذ تاريخ البدء بسرقة النفط السوري.

 

وإن غدًا لناظره قريب

 

23 أيلول/ سبتمبر 2022

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك