الأخبار

نواب يدعون المحكمة الاتحادية للاسراع بالبت بجلستي البرلمان

763 08:19:45 2016-06-21

طالب برلمانيون المحكمة الاتحادية بالاسراع في اصدار قرارها الملزم بشأن جلستي البرلمان المختلف بصددهما حيث تشهد العملية السياسية تلكؤاً واضحا جراء عدم البت بشرعية الجلستين من عدمهما.
يذكر ان المحكمة الاتحادية أعلنت في وقت سابق تأجيل النظر في دعوى الطعن بجلستي مجلس النواب إلى يوم الـ28 من شهر حزيران الجاري، فيما أشارت إلى ان الخبراء طلبوا امهالهم حتى يوم 26 من الشهر ذاته لتقديم تقريرهم إلى المحكمة. النائب عن التحالف الوطني علي العلاق دعا الكتل السياسية والأطراف المختلفة داخل البرلمان إلى عدم تعليق عمل المجلس على قرار المحكمة الاتحادية.
أهمية عمل البرلمان
وقال العلاق بحديث خاص لـ «الصباح»: ان مجلس النواب يجب ان يستمر في عمله بصورة طبيعية وبإمكان الكتل المعترضة انتظار قرار المحكمة، بل حتى الكتل المساندة للشرعية بإمكانها ان تنتظر ويكون قرار المحكمة ملزما للجميع»، مضيفاً انه يجب ان يكون هنالك توافق بين الكتل السياسية على حل يرضي الطرفين قبل انعقاد جلسات المجلس وعدم انتظار قرار المحكمة، وأكد العلاق انه لاتوجد هنالك مصلحة لأحد في تعطيل البرلمان وجلساته . 
أما النائب عن كتلة الإصلاح محمد الصيهود فقد أعرب عن أمله في ان يكون قرار المحكمة الاتحادية لصالح الشعب العراقي، مشيراً إلى ان قرارها ينقل العملية السياسية نقلة نوعية وكذلك تحقق للمواطنين ما طالبوا به من اصلاحات.
وقال الصيهود لـ»الصباح»: ان بدء الفصل التشريعي للبرلمان دون قرار من المحكمة سيعطل عمل المجلس لذلك سنضغط باتجاه ان تحسم المحكمة الاتحادية قرارها لصالح الشعب العراقي والا تضع نفسها بموقف محرج أمام هذا الشعب الذي عانى من ويلات كثيرة ومازال يرزح تحت وطأة أزمات صعبة وقد خرج متظاهراً واعتصم مطالبا بالشروع بتطبيق الإصلاحات.
نزاهة القضاء العراقي
وأضاف ان هنالك ضغوطا كبيرة تمارس على المحكمة الاتحادية من قبل الطرف الآخر ومن قوى دولية تريد ان تذهب بها باتجاهات مختلفة، ولكن الأمل كبير بنزاهة القضاء العراقي في ان يضع العملية السياسة بمجملها على جادة الاصلاح لا سيما ان قرارها سيكون ملزماً للجميع ويتوقف عليه مستقبل العملية السياسية برمتها، حيث ان منهج المحاصصة المقيت يمكن ان يتم تجاوزه أو تثبيته بناء على نتيجة قرار المحكمة، كذلك هو أمر مشروع الاصلاحات الموعودة. 
من جانبه بين النائب عن التحالف الكردستاني بختيار شاويس ان وضع البرلمان اليوم مرهون بقرار المحكمة الاتحادية، متوقعا ان تحسم المحكمة قرارها نهاية الشهر الحالي، قائلاً لـ»الصباح»: ان الجميع ينتظر قرار المحكمة لحسم الموضوع، حيث ان مجلس النواب سيبدأ فصله التشريعي ليمارس دوره المطلوب».
وأضاف ان الكتل الكردستانية لا توجد لديها أي مشكلات في المجيء إلى بغداد والمشاركة في الفصل التشريعي المقبل، مؤكدا حرصهم على البدء بمهام البرلمان وعمله الذي يحتاج إلى تفاوض وتفاهم بين جميع الكتل السياسية.
جبهة الاصلاح
وأكد النائب عن ما يسمى بجبهة الاصلاح منصور البعيجي ان هناك ضغوطات كبيرة داخلية وخارجية تمارس على المحكمة الاتحادية من قبل الكتل والأحزاب التي ترى بقاء مصالحها مرهون ببقاء هيئة الرئاسة المقالة، قائلاً في بيان صحفي: ان المحكمة الاتحادية محرجة من قبل جبهة الاصلاح لما قدمته من أدلة ووثائق دامغة بان جلسة هيئة الرئاسة جلسة قانونية ودستورية، بسبب الضغوط من قبل الطرف الثاني من المطالبين بإبقاء الجبوري، الأمر الذي أخر البت بالقرار.
وأضاف ان كل الوثائق والأدلة التي قدمناها تؤكد دستورية جلستنا وكان على المحكمة الاتحادية الا تتأثر بالضغوط التي مورست عليها وتبت بالقرار لصالحنا كما بتت بقضية النائب السابق محمد الدايني كونها لم ترجع إلى الأقراص والتصوير وانما اعتمدت على التواقيع المقدمة إليها، مطالباً المحكمة بحسم الأمر لاسيما ان التواقيع المقدمة هي تواقيع حية ولا يوجد أي نائب من الموقعين قدم اعتراضا عليها، منوهاً بان المحكمة الاتحادية محرجة جداً وتنتظر ان يكون هناك حل توافقي بين الخصماء والا تضطر بان تحسم الأمر بنفسها.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.21
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك