الأخبار

بعد اجتماع الرئاسات الثلاث، رئيس الجمهورية: الخطة الأمنية يجب ان تشمل مناطق بغداد كافة، و المجلس السياسي للأمن الوطني سينعقد الأسبوع المقبل

2048 02:54:00 2006-06-15

عقدت الرئاسات الثلاث، المتمثلة بمجلس الرئاسة و رئاسة البرلمان و رئاسة الوزراء، إضافة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى، اجتماعاً يوم الاربعاء 14/6/2006 في مقر إقامة رئيس الجمهورية جلال طالباني. و تم خلال الاجتماع التباحث بشأن الخطة الأمنية لمدينة بغداد، و الدعوة لانعقاد المجلس السياسي للأمن الوطني، بالإضافة الى النظر في مواضيع تتعلق بالملفين السياسي و الأمني، و تطورات الأوضاع في البلاد.

و قال الرئيس طالباني، في مؤتمر صحفي، عقده عقب الاجتماع، و شارك فيه رئيس البرلمان محمود المشهداني و نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "لقد تبادلنا وجهات النظر في أمور عدة، من بينها خطة أمن بغداد، والدعوة لانعقاد المجلس السياسي للأمن الوطني، و مسائل أخرى، و أكدنا على ضرورة الإسراع بانعقاد المجلس السياسي، الذي يتألف من الرئاسات الثلاث، و رؤساء الكتل و رؤساء الأقاليم. و سيكون رئيس الجمهورية هو رئيساً لهذا المجلس وفقاً للاتفاق، و من المؤمل أن يعقد المجلس أول اجتماعاته الأسبوع المقبل، و على أساس ذلك سنوجه دعوة إلى رؤساء الكتل لحضور هذا الاجتماع أو انتداب من يمثلهم".

و أضاف رئيس الجمهورية ان المجتمعين طالبوا مجلس النواب بمواصلة اجتماعاته، خاصة و أن هناك قوانين عاجلة و مهمة تنتظر مصادقة مجلس النواب عليها. و فيما يتعلق بخطة أمن بغداد، قال سيادته "نحن في هيئة الرئاسة، و خصوصاً أنا و الدكتور طارق الهاشمي، لدينا بعض الملاحظات بخصوص هذه الخطة، فنحن نريدها أن تشمل مناطق بغداد كافة، و ليس مناطق محددة، كي لا يشعر المواطن إن الإجراءات الأمنية، التي ستطبق ضمن هذه الخطة، تستهدف جهة معينة، و إنما هي موجهة ضد الإرهاب و الإرهابيين، و نحن سنقدم ملاحظاتنا إلى دولة رئيس الوزراء يوم غد إن شاء الله" داعيا المواطنين و الأحزاب السياسية الى دعم الخطة الأمنية و التعاون مع الأجهزة التي تقوم على تنفيذها.

كما أشاد رئيس الجمهورية، بقرار إلقاء القبض، الذي أصدره رئيس الوزراء نوري المالكي، بحق عدد من ضباط وزارة الداخلية المتهمين بجرائم تعذيب بحق موقوفين و سجناء عراقيين، و أشار الى ضرورة الإسراع بإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم أو الذين لم توجه تهم ضدهم. و أعلن رئيس الجمهورية "أن رئيس الوزراء أطلع الرئاسات الثلاث، على مشروع للمصالحة الوطنية، يتضمن تشكيل هيئة عليا، و لجان فرعية معنية بالمصالحة، و نحن نأمل أن تنضم الجماعات المسلحة الرافضة للإرهاب الى هذا المشروع و تنخرط في العملية السياسية".

و عن زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش الى العراق، قال الرئيس طالباني " إن الرئيس بوش جاء ليبارك للشعب العراقي تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، و قد أبدى حرصه على تطوير العراق، و نحن في هيئة الرئاسة أنا و الأستاذ طارق الهاشمي، تكلمنا معه بصراحة، خاصة فيما يتعلق بالخروقات التي ترتكبها بعض القوات الأمريكية، و قد أبدى الرئيس بوش تفهماً حيال ذلك". رئيس الجمهورية أضاف "أن الرئيس بوش أكد لنا أنهم راغبون بالانسحاب من العراق، عند استكمال جاهزية القوات العراقية، و قد طلب الأستاذ الهاشمي جدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية و أنا قد أيدته في ذلك" و تابع الرئيس طالباني "ان الجانب العراقي طلب من الرئيس بوش تقديم مساعدات اقتصادية، و حث الدول العربية على إلغاء ديون العراق، إضافة إلى مطالبة دول الجوار بتقديم المساعدة للعراق في مجال الأمن و السعي لإعادة الاستقرار فيه".

أما رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني، فقد أعلن ان المجلس أقر نظامه الداخلي، معربا عن الأمل في مواصلة انجاز الأعمال الملقاة على عاتق السلطة التشريعية بفاعلية و روح بناءة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك