الأخبار

الائتلاف يكسب التصويت في فرض التلاوة القرآنية بالبرلمان

2539 05:59:00 2006-06-15

استخدم النواب من اعضاء لائحة الائتلاف العراقي الاغلبية التي يتمتعون فيها في فرض تلاوة آيات من الذكر الحكيم عند بداية كل جلسة من جلسات المجلس وسط جدل ونقاش حاد حيث عارض عدد من النواب هذا الاقتراح الذي طرحه نحو خمسين نائباً من لائحة الائتلاف، فيما اقر المجلس نظامه الداخلي في الجلسة. وهذه هي المرة الاولي التي تلجأ فيها لائحة الائتلاف لحسم موضوع خلافي داخل البرلمان الي التصويت، فقد جري حسم جميع القضايا الخلافية بما فيها تشكيل الحكومة عبر توافقات بين اللوائح الممثلة في البرلمان.

وصوت الي جانب ترتيل آيات من الذكر الحكيم 111 نائباً من أصل 146 حضروا الجلسة. فيما قال رئيس المجلس محمود المشهداني بعد التصويت ان بسم الله هو أعظم شيء وسيتم تلاوة آيتين أو ثلاثة بعد بدء كل جلسة من قبل أحد الحاضرين أو رئيس المجلس. وقال الشيخ جلال الدين الصغير عضو الائتلاف "لنصوت علي المقترح ومن يقبل يقبل ومن يرفض يرفض". واضاف "القرآن قرآن الجميع وهو كتاب الله والبدء به للبعض وجيه وهذا شأن البرلمان طالما اخذ مسارا قانونيا".

وعارض العديد من النواب هذا الاقتراح، وقال فؤاد معصوم من قائمة التحالف الكردستاني الحاصل علي شهادة الدكتوراه في الشريعة من الأزهر "انا اقترح ان تبدأ كل جلسة بكلمة (باسم الله تعالي)". واضاف "اذا فرضنا تلاوة ايات علي مجلس النواب فيجب ان ينتقل الامر لمجلس الوزراء وهيئة الرئاسة وكل الجهات الاخري ما سيتسبب في مشكلة كبيرة". وتابع معصوم "ليس هناك مجالس نيابية في العالم يتلون فيها القران، هل نعين قارئا او نخصص عضوا لتلاوة القران"، مشيرا الي ان "في الوقت الذي نتمسك بديننا فاننا لا نوافق علي هذا الموضوع"، معتبرا انه "ارهاب فكري". ورفض نائب اخر المقترح، معتبرا انه "سابق لاوانه ومخالف للدستور". من جانبها، اعتبرت النائبة صفية السهيل من القائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها اياد علاوي "تحديد الفترة الزمنية التي يتم خلالها تلاوة القران".

واضافت ان "القران مقدس بالنسبة لنا جميعا لكن طريقة التعامل مع الموضوع غير صحيحة".واوضحت السهيل ان "هناك تعددا فكريا في البرلمان ومن حق كل نائب ان يقترح دون ان يكون هناك تعد من طرف علي اخر"، مشيرا الي انه "في حال تحولت المناقشة الي ترهيب واسكات الاخر فهذا الامر غير مقبول".

وبعد اقرار المقترح، قال رئيس المجلس محمود المشهداني "اظن اننا سوف لن نخالف ثوابتنا الوطنية وحقوق الاخرين". واضاف "لنعط برلماننا نكهة فهل كل شيء يجب ان يكون مستنسخا من برلمانات العالم؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي 313
2006-06-15
المثير والذي لم يدرج في الخبر ان بعض اعضاء جبهة التوافق ومن الحزب الإسلامي تحديدا لم يصوّت على المقترح!! واعتقد ان الكسب المهم للائتلاف اليوم هو في طبيعة رضوخ جبهة التوافق لمطالب الائتلاف في شأن صلاحيات رئيس مجلس النواب ضمن مناقشات النظام الداخلي. وأيضا في فضح النائب محمد الدايني من قبل الائتلاف وهو الأمر الذي جعل الرئيس مجبرا على عدم فسح المجال له في التحدث واجباره على قطع الحديث.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك