الأخبار

مربو الأجيال بين نسيان الماضي وتهميش الحاضر/ تقرير حول الاعتصام الذي أعلنته نقابة المعلمين

1053 17:19:00 2007-12-15

المركز الإعلامي للبلاغ _ عبد الأمير الصالحي

يعتزم معلمو ومدرسو العراق الخروج بمسيرة امام مديريات التربية لمحافظاتهم وذلك من اجل المطالبة بتحسين رواتبهم أسوة بمعلمي ومدرسي اقليم كوردستان . وبغض النظر عما يترتب على هذا الامر ومن تعطيل للمسيرة التربوية فان هذا حق طبيعي تقوم به إحدى طبقات المجتمع التي عانت ما عانت من ظلم وتهميش حتى وصل إلى حد الإذلال في زمن النظام البائد الذي ولى إلى غير رجعه اذ استبشرت هذه الطبقة بعد سقوطه وقيام عراقنا الجديد وتعويضهم بل ومكافئتهم على ما يقومون به من جهد نظرا للمسؤولية الملقاة على عاتقهم في تعليم وتربية الجيل ، لا سيما وان من يستلم زمام السلطة هم على النقيض من اركان النظام المقبور من جهة المستوى العلمي والشهادات التي بحوزتهم .

ولكن ... فبالرغم من التحسن الطفيف الذي طرا على المستوى المعاشي للمعلم فهو يعاني التهميش والغبن في حقه بالمقارنة مع اقرانه في اقليم كوردستان الذين يتقاضون مرتبات تعادل ثلاثة اضعاف ما يتقاضاه المعلم في باقي أنحاء العراق مع العلم ان ما يتسلمه معلمو كردستان هو من خزينة الحكومة الاتحادية !! وهذا من المفارقات التي عهدناها في حكومتنا المنتخبة الديمقراطية في عراقنا الجديد ؟؟.

يحدثنا اساتذتنا اطال الله في اعمارهم ان طبقة المعلمين والمدرسين في السابق هم كطبقة اعضاء البرلمان اليوم ، فالسفرات الخارجية والحياة المرفهة هي شغله الشاغل في ايام العطل التي تمر على المعلم لاسيما في عقد السبعينات واوائل الثمانينات أي بعد تسلط النظام الصدامي الذي يمثل اقسى ما مر به المعلم العراقي بل المسيرة التربوية بشكل عام .

واليوم ففي الوقت الذي ينظر فيه المجتمع للمعلم ان ياخذ دوره الصحيح في تربية الاجيال وتحسين الصورة الناصعة للتعليم وارجاعها إلى المسار الصحيح نجد المسؤولون والقائمون في الهرم السلطوي لايحركون ساكنا تجاه الوضع المزري الذي المّ بالتعليم وبالجيل الناشئ الذي هو بين سندان الحالة الاجتماعية والمعيشية للبلد ومطرقة التقلبات السياسية والارهاب هذا اذا لم يكن المسؤولون هم المعرقلون لما يمكنه ان يرفع الحيف والبؤس عن الطبقة المتعلمة والمتعففه وليس ببعيد عنا اعلان التقارير التي تتحدث عن صرف وزارة التربية ما يقارب 3% من ميزانية العام فيما سيتم ارجاع المبالغ التي كانت مخصصة إلى بناء المدارس والمؤسسات التربوية إلى الخزينة ولا اعلم هل هي خزينة الدولة ام خزينة بنوك سويسرا فيما تلاميذ قرى وارياف مناطقها تفترش سعف النخيل في مدارس طينية يحيطها القصب والبردي ناهيك فقدان الدفاتر والاقلام والقرطاسية حيث نجد كل صباحا فلذات اكبادنا الطابور تلو الطابور لشراء القرطاسية من المكتبات والمحال التجارية .

ان ما يمر به مربو الاجيال من فترة اقل ما توصف به هواستخفاف بطاقاتهم وتهميش لوجودهم ولمسيرتهم الجهادية يعد سابقة خطيرة لا سيما على المسيرة العلمية فلابد من النظر بشأنهم وجعلها من اولويات عمل الحكومة كهتمامها بالملف الامني فتربية الجيل والحفاظ عليه من الافكار الضالة والتوجيهات المنحرفة وهي المهمة المنوطة بالعلم لاتقل اهمية عن الشرطي الذي يطارد الارهابيين على ان مهمة الاول اصعب واشد لانه يخاطب العقل والروح ويعصمها من الفلتان الذي لا يحمد عقباه .

كما ان اعضاء مجلس اللوردات واعني اعضاء البرلمان العراقي ليسوا بمنئ عما يحصل لطبقة المعلمين الذين يفتقد الكثير منهم هذه الشهادة والدرجة العلمية التي اكتسبها المعلم بالجد والسهر رغم مرارة السنون.

اذن المعلم الذي كاد ان يكون رسولا الكل مدعو اليوم لان يرسل ما يهون عليه السنين العجاف التي اخذت منه كل مأخذ والعودة به إلى سابق عهده من اجل ان ينعم أبناءنا بمستقبل مشرف متخم بالعطاء فينهض بهم عراقنا من كبوته والخروج من النفق المظلم الذي ادخله فيه أعداءه في خلسة من الزمن .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مازن أبو حسين
2007-12-16
إريد أن أوجه سؤال واحد فقط بهذه المناسبة الى كل من يدعم هذا الحق (الطبيعي) لمربي الأجيال.. اليس بقية شرائح الموظفين الحكوميين هم من المتضررين من قلة الرواتب في الوقت الحالي ... هل يكفي أن نعلم الأجيال القراءة والكتابة لينهض المجتمع أم ان المجتمع المتحضر يبنى على أكتاف المهندسين والفنيين والإداريين وغيرهم... فهل ستتحسن رواتب أولئك أيضا أم نبقي التذمر والإهمال والفساد يكتسب الشرعية في الدوائر الحكومية. أقول لكم كفى تخبطا ياشعب وحكومة العراق !!!
بنت المرجعية
2007-12-15
السلام عليكم :نرجوا من اخوتنا المعلمين ان لا يعطلوا المسيرة التربوية وذلك بتنظيم مسيراتهم في ايام العطل الرسمية ,فكلنا يعلم ان الدوام بداية العام بدأ متأخرا ,,,وذهب عيد وسيأتي عيد وسيأتي محرم ,,,وكل ذلك تأخير على حساب الطالب .انا اولا اطالب المعلم ان يكون بقدر المسؤولية فواجبه انساني ومقدس ولا يكون همه فقط زيادة الرواتب..وثانيا اطالب المسؤولين بمراقبة ومحاسبة المقصرين منهم مع السلبيات الكثيرة التي لم تعد خافية على احد .
صباح الكناني
2007-12-15
هذا اليوم اذا ما تحققت للمعلم ماربه فانه اليوم الذي تحققت فيه الديمقراطيه المنشوده في العراق الجديد وهنيئا للاجيال الذين سيتربون على مثل هذه المفاهيم الحضاريه التي دفنتها سلطة البعث البائد وقائده المقبور ابن صبحه العوجه .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك