الأخبار

«المثنى» أول محافظة من بين 15 تعود لسيطرة القوات العراقية من يوليو

2272 06:27:00 2006-06-20

المالكي: قواتنا وصلت مستوى «الجاهزية».. واليابان تعلن اليوم جدول انسحابها من جنوب العراق

أعلن نوري المالكي رئيس وزراء العراق، امس، أن القوات العراقية ستتولى اعتبارا من بداية الشهر المقبل المهمات الأمنية في محافظة المثنى الجنوبية، حيث تقود القوات البريطانية قوة متعددة الجنسيات تضم قوات يابانية واسترالية. وستكون «المثنى» أول محافظة من بين 15 محافظة خارج شمال العراق الذي يتمتع بهدوء نسبي، تسلم الى السيطرة العراقية الكاملة.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي، ان حكومته وضعت «خطة لنقل المهمات الأمنية من قوات التحالف الى القوات العراقية، وضمن هذه الخطة ستكون محافظة المثنى (250 كلم جنوب شرقي بغداد)، الاولى التي تنقل المهمات الأمنية فيها الشهر المقبل». وتابع «ان هذا يعني أن قواتنا وصلت الى مستوى من الجاهزية» يؤهلها للقيام بمسؤولياتها.

ووجه المالكي «الشكر الجزيل» للقوات المتعددة الجنسيات التي عملت في هذه المنطقة؛ وهي قوات يابانية واسترالية. وأعلنت اليابان امس أن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي، سيعلن اليوم خطة لسحب قواته من مدينة السماوة في محافظة «المثنى» جنوب العراق. وقالت وكالة كيودو للأنباء، نقلا عن مصدر حكومي لم تحدده، ان كويزومي سيعلن ذلك بعد محادثات مع زعماء الاحزاب الحاكمة والمعارضة.

وأكد المالكي ان «تسلم السلطة الأمنية في محافظة المثنى، لن يكون الاخير بل مجرد البداية.. وستتبعها محافظات أخرى خلال الشهر المقبل». وقال انه سيتم تحديد يوم لتسلم المهمات في المثنى «ليكون يوم فرح باول خطوة على طريق استعادة كامل الملف الأمني». وقالت اليابان منذ فترة ان انسحابها من مدينة السماوة في جنوب العراق يتعين أن يتم بالتنسيق مع الحكومتين البريطانية والاسترالية اللتين توفر قواتهما الأمن للقوات البرية اليابانية المكونة من نحو 550 جنديا، لأن أنشطة جنودها مقيدة بموجب الدستور الياباني. وتنصب مهمة القوات اليابانية على إعادة الاعمار؛ مثل إصلاح المباني وتوفير التدريب الطبي. وحظيت المهمة العسكرية التي تعد الأخطر بالنسبة لليابان منذ الحرب العالمية الثانية بإشادة واشنطن، ولكن يعارضها كثير من الناخبين في الداخل. وينتشر نحو 600 جندي ياباني منذ يناير (كانون الثاني) 2004 في السماوة على بعد 250 كيلومترا جنوب شرقي بغداد في محافظة المثنى الهادئة نسبيا، في اطار مهمة انسانية وإعادة إعمار، وهو اول انتشار عسكري ياباني في منطقة نزاع منذ عام 1945، في مبادرة انقسم حولها الرأي العام الياباني على ما تظهر استطلاعات الرأي. ولم يقتل اي جندي ياباني في العراق رغم تعرض المعسكر الياباني في السماوة لبعض الصواريخ.

وكانت طوكيو قد قررت في 14 ديسمبر (كانون الاول) تمديد مهمة جنودها لسنة اضافية في العراق، مؤكدة بذلك متانة علاقتها بالولايات المتحدة وعزمها على الاضطلاع بدور متزايد على الساحة الدولية. ويتولى نحو 460 جنديا استراليا حماية القوة اليابانية. وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الاثنين الماضي، ان استراليا ستبقي قواتها المكلفة حاليا أمن فرق اعادة الاعمار اليابانية في العراق حتى في حال قررت طوكيو سحب قواتها. وأوضح هاورد للصحافيين أنه سيتم تعديل مهمة القوات الاسترالية لتكلف «تعزيز الأمن او مساندة قوات الأمن العراقية»، مشيرا ايضا الى إمكانية توليها «تدريب» هذه القوات.

الشرق الاوسط

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك