الأخبار

أول تعليق عراقي على موافقة السعودية ودول خليجية على إعادة نشر القوات الامريكية بالمنطقة


علقت لجنة الامن والدفاع النيابية، السبت (18 ايار 2019)، على معلومات تناولتها وسائل اعلام عربية بموافقة دول خليجية على إعادة نشر القوات الاميركية في المنطقة، وذلك في سيناريو يذكر بحرب عام 2003 التي اطاحت بنظام صدام حسين في العراق.

وقال عضو اللجنة علي الغانمي في تصريح صحفي إن "هذا التحرك ليس مستغرباً، ومتى ما ارادت القوات الاميركية التحرك في منطقة الخليج لن تجد ممانعة بل ترحيباً وهناك تجارب عديدة منها حربا الخليج الاولى والثانية ومعركة دخول القوات الاميركية للعراق عام 2003"، مبيناً أن "هذا القبول مؤطر باتفاقيات خاصة مع حلف الناتو، وايضاً الولايات المتحدة".

وبشأن احتمالية أن يؤدي هذا الانتشار لضرب اهداف عراقية، أكد الغانمي أن "الانتشار الاميركي الجديد لن يمهد لضرب العراق لأنه مرتبط باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع واشنطن"، مستدركاً أن "الامر قد يتحقق بسبب ردة فعل عراقية تجاه أية ضربات تنفذ ضد إيران".

وتابع، أن "فكرة النيران المباشرة مستبعدة وسنحاول أن لا يكون العراق منطلقاً للتهديد، وسنطلب التحلي بضبط النفس".

واشار الغانمي إلى أن "الجهات التي ترتبط عقائدياً واجتماعياً مع إيران، سيكون لها موقف رافض لأية ضربة محتملة ضد إيران، وهذا الرفض مرهون بحجم النتائج وتطورات الموقف في نوعية الحرب سواء أكانت معركة برية أو طائرات وصواريخ وكل معركة لها ظروفها وآلياتها ورود افعالها".

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" قد أفادت، السبت (18 أيار 2019) بأن السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، وافقت على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية مطلعة، أن الموافقة جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى، حيث يهدف الاتفاق الخليجي - الأمريكي إلى ردع إيران عن أي اعتداءات محتملة قد تصدر منها، بفعل "سلوكياتها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها".

وأكدت المصادر نفسها أن الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها.

وكشفت مصادر دبلوماسية عربية عن "اتصالات مكثفة تجري حاليا بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة، على هامش القمة الإسلامية التي تشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان".

وصرحت المصادر التي تحدثت إلى "الشرق الأوسط" بشرط عدم الإفصاح عن هويتها، بأن "هذه القمة في حال عقدها، ستضم عددا من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى منسجمة حيال التطورات الإقليمية والدولية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك