الأخبار

العراق يضمن توفير 8 ملايين جرعة لقاح ضد كورونا


كشفتْ وزارة الصحة والبيئة العراقية، يوم الاثنين، عن ضمان توفير 8 ملايين لقاح ذي الجرعتين لمكافحة كورونا كدفعة اولى، مشيرة الى أن تجهيزها سيتم ضمن التحالف الدولي للتحصين واللقاحات.

وقال مدير الصحة العامة بوزارة الصحة رياض الحلفي في تصريحات نشرتها وسائل اعلام حكومية، إن العراق لم يصل حتى الان الى ذروة الاصابات بفيروس كورونا وانه ما يزال في الموجة الاولى من الوباء.

واضاف ان الوزارة تستعد لإعداد خطة لاستيعاب المستشفيات لأعداد المصابين من خلال تعزيز السعة السريرية وتهيئة المستلزمات الطبية والملاكات الصحية لمواجهة أي طارئ، مبينا ان الموقف الوبائي يشهد ارتفاعا كبيرا باعداد الاصابات يوما بعد اخر ولا يوجد حل لهذا الامر الا بوجود اللقاح، فعلى الرغم من ان العلاج المتوفر حاليا جيد لكنه لا يعمل على الحد من انتشار الوباء.

واوضح الحلفي ان شركات الادوية الكبرى والمختبرات العلمية في جميع دول العالم تعمل بجهود استثنائية لطرح اللقاحات التي وصل قسم منها الى مراحله الاخيرة، ومن المؤمل الانتهاء منها في نهاية هذا العام او بداية العام المقبل. 

ولفت الى ان التحالف العالمي للتحصين واللقاحات يضم 156 دولة من ضمنها العراق، فضلا عن منظمتي الصحة العالمية واليونسيف والبنك الدولي ومنظمات اخرى، وقد عمل في الوقت الحالي على التعاقد مع أكثر الشركات تقدما في انتاج اللقاح من بينها الذي طورته شركة (آسترازينيكا) الشريكة لجامعة أكسفورد فضلا عن لقاحين اخرين طورتهما شركتا (فايزر) و(موديرنا) وهناك مشاريع مماثلة يجري العمل عليها في كل من الصين وروسيا.

واكد الحلفي ان العراق له الاولوية بتجهيز اللقاحات، لكن الشركات لا تستطيع انتاج 7 مليارات لقاح لمواطني العالم دفعة واحدة، لذا ستعمل كدفعة اولى على تجهيز ما يقارب 20 بالمئة من السكان للدول التي تعاقدت مع التحالف خلال العام 2020، والعراق سيضمن 8 ملايين جرعة من اللقاح كدفعة اولى، وسيعقبها تجهيزه بجرعة ثانية مماثلة ليصبح المجموع 16 مليون جرعة من اللقاحات التي ينبغي تطعيمها مرتين لتكوين الاجسام المناعية.  

واشار الى ان الوزارة تتواصل مع شركات اخرى خارج التحالف لتوفير كميات اكبر من اللقاح لان الـ 20 بالمئة لا تسد حاجة الفئات المقررة الاكثر خطورة لاسيما كبار السن، فالحاجة تفترض تأمين 50 بالمئة لشمول الشباب الذين سجلت اصابات كبيرة بينهم.   

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.82
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك