الأخبار

لجنة برلمانية تكشف عن مخالفات وردت بموازنة 2021


كشفت لجنة الاقتصاد النيابية، الخميس، عن مخالفات وردت بموازنة 2021.

وقال عضو اللجنة، مازن الفيلي، خلال مؤتمر صحفي، إن "فقرات الاقتراض الخارجي بموازنة ٢٠٢١ تفتقد للواقعية وتخالف معيار التوزيع العادل للثروات بين المحافظات".

واورد الفيلي النقاط التالية:

1. لابد من تضمين الموازنة نصاَ ( تكون جميع الضمانات السيادية المقدمة من وزارة المالية بموافقة مجلس الوزراء ومصادقة البرلمان ) وقد كان هذا النص موجودا في نسخة الموازنة المسربة الا انه تم حذفه في النسخة الرسمية للموازنة الواصلة للبرلمان.

2. اتاحت الموازنة لوزيري المالية والتخطيط زيادة سقوف الاقتراض عمّا تم تحديد مقداره تمويلا في نصوص الموازنة وهو يعني اضافة عجز جديد لسنة ٢٠٢١.

3. تجيز الموازنة اجراء المناقلة بين تخصيصات القرض الواحد من قبل مجلس الوزراء وهذا يعني عدم واقعيتها في المورد المخصص له وإلا كيف يتم مناقلته الى مورد آخر لو كان يمثل حاجة واقعية فيه.

4. نصت الموازنة على إصدار وزير المالية لضمانات سيادية لشركات مستثمرين محليين عن مستحقات تجهيز الطاقة ولم تحدد مقدار مبالغها.

5. إصدار ضمانة سيادية لشركة ( النخبة للطاقة ) بمبلغ (٣٠١) مليون دولار وقد حذف اسم الشركة الذي كان مذكورًا في الموازنة المسربة ! .

6. إصدار ضمانة سيادية لشركة ( نظم التكنولوجيا المتطورة ) لغرض مشروع استثمار في ميناء الفاو او في قطاع الكهرباء وضمانة دفع الخدمات ، والغريب ان الضمانة مخصوصة للشركة وليس لمشروع بدليل انها تخير بين مشروع في ميناء الفاو او مشروع في قطاع الكهرباء ولذات الشركة فهل الموضوعان من نفس الاختصاص القطاعي !؟ وقد كانت الموازنة المسربة ذكرت تلك الشركة بالاسم وفي الموازنة الرسمية ذكر نفس المبلغ ونفس المشروع وحذف اسم الشركة !.

7. تذكر الموازنة قرضا من البنوك الدولية بمبلغ مائة مليون دولار  توضع ضمن موازنة وزارة المالية لاعمال المشاريع المتلكئة او إنشاء المشاريع الجديدة ضمن الاتفاق العراقي المصري ،،فكيف نقترض أموالا ونخصصها لمشاريع متلكئة وتاتي شركات مصرية جديدة لم تكن هي من باشرت المشاريع أولا وتعطى لها ادارة تلك المشاريع ويقترض لتوفير تخصيصات لها لإكمال تلك المشاريع !؟.

8. تذكر الموازنة اقتراضا بضمان بنك أمريكي او تمويله بمبلغ مليار دولار لتمويل مشاريع البنى التحتية في العراق ولم يتم بيان هذه المشاريع بتفاصيلها وكلف تشييدها لكل مشروع وتوزيعها على الوزارات او المحافظات على وفق معايير موضوعية واقعية ؟.

9. تذكر الموازنة اقتراضا من وكالة الصادرات الفرنسية والكورية بمبلغ (٢،٥) مليار دولار لمشروع القطار المعلق لوزارة النقل ويتم تمويل مبلغ (٤٨) مليون دولار للقطار المعلق و (٥) مليون دولار لوزارة الثقافة ولا نعلم ماعلاقة هذا التخصيص بمشروع القطار المعلق ؟وهل سينجز هذا المشروع بكلفته (٢،٥) مليار دولار بعشرين عاما اذا كان القسط السنوي لتمويل المشروع يتراوح بين (٥٠إلى ١٠٠) مليون دولار ، وهل يصعب توفير هذا المبلغ سنويا من موازنة الوزارة الاستثمارية او موازنة أمانة بغداد فنتجنب إرهاق القروض والتزاماتها .

10. وكذلك الحال في اقتراض (٢٥٨) مليون دولار لمشروع مستشفى ابن سينا في الموصل من قرض تركي الذي يثير التساؤلات عن مقدار هذا المبلغ اذا ماتم مقارنته بقرض آخر لإنشاء مستشفيات (١٠٠) سرير بمبلغ مائة مليون دولار ، فكيف يكلف مستشفى واحد ٢٥٠ مليون دولار بينما إنشاء مستشفيات يتطلب مبلغ (١٠٠) مليون دولار.

11. مبلغ اقتراض (١،٨) مليار دولار  لضمان مؤسسة الصادرات الصينية ولمشاريع حددت لها تخصيصات كبيرة ولكن حجم التمويل المتوقع انجازه لايتعدى ٥٪؜ من اصل كل تخصيص داخل هذا الاقتراض فلماذا الالتزام والارتباط بهذه القروض الطويلة الأمد مادام إنجاز مشاريعها ليس حالًا او سريعًا حتى يمكن تبرير تحمل الاقتراض وتبعاته ؟.

12. بعض القروض المخصصة لوزارة الكهرباء كان قد ذكر اسم الشركات المعنية بتنفيذ مشاريعها في الموازنة المسربة  ( GE الأمريكية ، سيمنس الألمانية ) ولكن حذفت اسماء الشركات مع بقاء نفس المشاريع الخاصة بها وبنفس تمويلها.

13. بعض القروض مقدارها (٧) مليون دولار مخصصة لوزارة فهل هذا المبلغ كبير وصعب توفيره حتى نذهب لاقتراضه ؟.

14. اقتراض مبلغ مليار يورو للفترة من ٢٠١٩- ٢٠٢٢  ولمشاريع بعضها يتطلب انجازه خمس سنوات او اكثر فلماذا هذا التوجه المحموم للاقتراض ، وقد يمكن تحصيل مبالغ تمويل هذه المشاريع بأقساطها السنوية من الموازنة الاستثمارية العراقية .

15. من ضمن فقرات الاقتراض اقتراض من البنوك الأجنبية لتمويل قطاع الكهرباء بمبلغ (٥٠٠) مليون يورو لتمويل مشاريع وزارة الكهرباء ولم تحدد تلك المشاريع وتفاصيل تكلفة كل منها .

16. نجد في بعض فقرات الاقتراض مثلًا ان إنشاء مشروع مستشفى في محافظة جنوبية يبلغ ( ١٣٠) مليون دولار وإنشاء مستشفى في محافظة شمالية يبلغ ضعفه ( ٢٦٠) مليون دولار علمًا ان مدة الإنشاء قد تطول لسنين مع العلم ان دفعة التمويل لهذه السنة من القروض لهذه المستشفيات تبلغ (٤٠) مليون دولار يمكن توفير المبلغ من الموازنة الاستثمارية .مع ضرورة التدقيق في واقعية كلف الإنشاء .

17. اقتراض مبلغ (٥٠٠) مليون دولار لتغطية شراء الأسلحة والاعتدة والدعم اللوجستي للوزارات والأجهزة الأمنية هكذا كانت في الموازنة المسربة ولكن تم اضافة وزارة الثقافة على هذا العنوان في الموازنة الرسمية .

18. في الموازنة المسربة كان القرض البريطاني البالغ (١٥٠) مليون دولار موزع على مشروع تحلية المياه  للبصرة ( ١٠٠) مليون دولار ، ولمشروع مجاري الحلة ( ٥٠) مليون دولار ، ولكن تم  تغيير المبالغ في نسخة الموازنة الرسمية لتكون لمشروع مجاري الحلة ( ١٢٠) مليون دولار ، ولمشروع تحلية المياه للبصرة ( ٣٠) مليون دولار .

19. لابد من مراعاة معيار العدالة في توزيع القروض على المحافظات وفق نفس المعيار المعتمد في توزيع الإيرادات وحسب النسبة السكانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك