الأخبار

أحد المشتكين: قابلت صدام بعد الأنفال فصرخ بوجهي وطردني

3449 18:10:00 2006-09-14

قرر القاضي عبدالله على علوش العامري رئيس المحكمة رفع الجلسة السابعة من محاكمة صدام وأعوانه في قضية الأنفال التي بدأت صباح اليوم الخميس، لمدة نصف ساعة للاستراحة.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم الصباحية الى ثالثة شهود ومشتكين الاول كان عبد الله محمد حسين الذى قال في افادته انه قابل صدام حسين خلال فترة حكمه وطلب منه اطلاق سراح عائلته المكونه من ثمانية اشخاص والتي القى الجيش العراقي القبض عليها العام 1988، فيما نفي صدام انه قابل الشاهد، وأضاف صدام خلال مناقشته للشاهد أمام المحكمة "انا لم ألتق هذا المشتكي، فهل لديه ما يثبت اني التقيته؟" ورد الشاهد قائلا "صدام حسين اخذ مني استمارة طلب المقابلة التي تثبت ذلك خلال المقابلة".

وروى الشاهد تفاصيل مقابلته مع صدام قائلا: اختفت عائلتي المكونة من ثمانية أشخاص بعد أن ألقي القبض عليهم من قبل الجيش العراقي في عام 1988 بعد قصفنا من قبل الجيش العراقي وقد هربت الى ايران وتركت عائلتي.

وأضاف: وعند عودتي من ايران بدأت ابحث عن عائلتي وقدمت طلبا لمقابلة صدام حسين وبعد قبول الطلب قابلته.

وأوضح: قلت له خلال المقابلة: لقد فقدت عائلتي وسألني صدام اين فقدوا؟ فأخبرته انهم فقدوا في الانفال.

وقال: فصرخ بي قائلا اسكت ولا تتحدث عن ذلك انهم فقدوا في الانفال، ولم اشعر بالخجل وقلت له ياسيدي عندما انزل الله آية الانفال على نبي آخر الزمان هل كانت للاكراد ام للكفار؟

وأضاف أن صدام رد عليه قائلا: لا تتكلم واخرج"، وقال: أديت التحية وخرجت وهو الان يسمع ذلك. ولم يذكر الشاهد متى قابل صدام.

وقال الشاهد: كنت فرحا عندما خرجت، وكنت اعتقد انه سيطلق سراح عائلتي وذهبت بعدها الى وحدتي العسكرية في ميمونة (العمارة) وكان يوم جمعة وكنت حزينا على عائلتي ولم استطع النوم حينها. وأضاف "وبقيت في ميمونة لحين حرب الكويت.

وذكر الشاهد ان قريته سيدار في السليمانية تعرضت للقصف الكيمياوي العام 1988 من قبل الجيش العراقي مما ادى الى موت الماشية ولم يمت أحد من أهالي القرية كوننا هربنا منها.

وقال: لقد عرفت قبل سنتين من الان ان عائلتي قد دفنت في المقابر الجماعية في الحضر بالموصل حيث تم تزويدي بثلاث هويات من عائلتي هي لزوجتي وابني وبنتي ولم اعرف مصير الباقين.

من جانبه نفي صدام ما ذكره الشاهد بانه زجره خلال مقابلته، وقال لرئيس المحكمة: احضر ألف شخص من جنوب العراق الى شمال اقليم الحكم الذاتي ممن قابلوني واسألهم اذا كان واحد منهم قد زجر من قبلي خلال المقابلة.

ثم سأل صدام الشاهد: لماذا اردت مقابلة صدام حسين وهو ديكتاتور؟ وكيف كانت لديك ثقة بأن صدام سيقابلك وهو في حالة حرب مع ايران وانت مواطن عادي؟ فاجابه الشاهد: قلت في نفسي لعل الله سينزل العطف في قلبك.

ثم قال صدام للقاضي:ان في القفص أشخاص في عمرك وهناك أكبر منك ولم تقل لهم اخواني فقط تقول للمشتكين كلمة (كاكه) والتي معناها اخي. فرد عليه القاضي قائلا: لا انا اقول كلمة أخي لجميع المشتكين والمتهمين وانا متعود عليها منذ زمن طويل واقول للمحامي استاذ.

وقال صدام للقاضي: الرجل تحدث كيف ذهب الى ايران ثم عاد وتحدث عن عائلته وقسمها الى قسمين الاول مع جدتهم وهي والدته والثاني مع زوجته، وهذه الحالة تكررت مع جميع المشتكين الذين حضروا الى المحكمة. وأضاف "جميع المشتكين يحاولون ان يقسموا العوائل ويقولون قالت لي امي او زوجتي".

وقال المتهم صدام: ياحضرة القاضي هذه حرب مات بها الكثير من العرب والكرد والمسيحيين والمسلمين والشيعة والسنة واذا اردنا العدل فمن العدل ان تفسح المجال للجميع ان يشتكوا وليس الاكراد فقط .

بدوره قدم المدعي العام منقذ آل فرعون ما يثبت صحة افادة الشاهد حيث عرض ثلاث هويات أحوال مدينة مصورة تعود لزوجة الشاهد وابنه وبنته قائلا : لقد تم العثور على هذه الهويات في مقبرة الحضر الجماعية.

وقال الشاهد انه يقدم شكوته ضد كل من صدام وعلي الكيماوي قائلا: اقدم شكوتي ضد كل من صدام حسين وعلي حسن المجيد وكل من هم داخل قفص الاتهام واطلب التعويض عما لحق بي من اضرار، كما اطلب من المحكمة والحكومة العراقية اعادة رفات احبائي الى قريتنا.

ثم لوح بيده امام المحكمة بقائمة تضم اسماء من سماهم المؤنفلين قائلا: هذه قائمة باسماء المؤنفلين من قريتنا.

وقد اعترض الدفاع على ما سماه بتلقين المترجم للشاهد قائلا: المترجم يحاول تلقين المشتكي حيث كان يقول له هل تم قصفكم بالاسلحة الكمياوية ام التقليدية؟

ورد المترجم الذي كان يجلس بجوار الشاهد: انا احاول ان افهمه كونه لا يفهم.

وتدخل المدعي العام قائلا: المشتكي كان قال امام قاضي التحقيق انهم تعرضوا لقصف كيماوي وتقليدي والان يقول انهم تعرضوا لقصف مدفعي وطائرات هل تعيد عليه السؤال عن نوع الاسلحة التي قصفوا بها. وبعد اعادة السؤال على الشاهد قال: لقد تعرضنا لقصف بمدفع ثقيل وطائرات.

وكان الدفاع طالب هيئة المحكمة في بداية الجلسة ايقاف ما وصفه بالتجاوزات التي تحدث من قبل المشتكين على موكليهم.

وقال المحامي ودود فوزي محامي المتهم صدام : لقد لاحظنا في جلسات المحكمة يومي 12 و13 أيلول حدوث تصرفات غير قانونية من قبل المشتكين على موكلينا سواء عن طريق الاشارات او الكلام. وأضاف فوزي : لذا نطلب ايقاف تجاوزات المشتكين وبخلافه سنتخذ اجراءت معينة دون أن يوضح ماهية هذه الاجراءات.

ورد القاضي على الدفاع قائلا: انا لا اسمح بأية تجاوزات على احد في المحكمة وحتى وان حصلت فان مردودها سيكون على القاضي وهيئة المحكمة.

المكتب الاعلام للاتحاد الوطني الكوردستاني

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور يوسف السعيدي
2006-09-14
لعنة الله عليك يا صدام... يا مزبلة التأريخ.. وحثالة المجتمع.... ستنال القصاص العادل بأذن الله... ونقول للقاضي العامري اننا نراقب وايدينا طويله كفايه لتصل لأي شخص يحاول التفريط بحقوق الشعب العراقي المظلوم .. تذكر ايها القاضي .. اننا نراقب .. اننا ننتظر.. وأياك ثم اياك................................. ثم اياك ززز.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك