التقارير

اكثر من 72 مليار دينار رواتب للبرلمانيين في الفصل الواحد..اعضاء القائمة العراقية يتصدرون قائمة المتغيبين وعلاوي على رأسها

1516 10:15:00 2012-05-01

اكثر من 72 مليار دينار رواتب للبرلمانيين في الفصل الواحد..اعضاء القائمة العراقية يتصدرون قائمة المتغيبين وعلاوي على رأسها

متابعة خاصة

تغيب أعضاء البرلمان، أهم جهاز حيوي لمراقبة وتدوير العلمية السياسية في البلاد، صار من اللازم توضيح مدى خطورة هذا المنحى على مستقبل العراق، من هنا نشرت دارسة لتوضح عدد التغيبات في البرلمان العراقي، ذلك خلال الفصل التشريعي الأول وبالشكل الدقيق، إذ تشير الدراسة الى ان كتلة العراقية حلت في المرتبة الاولى من ناحية الغيابات، وعدم الالتزام بالحضور لجلسات البرلمان، تلتها كتلة دولة القانون والائتلاف والوطني.

وتوضح الدراسة أن أعضاء البرلمان وهي أعلى سلطة لها حق مراقبة طبيعة تنفيذ القانون قد خرقت القانون في هذا المجال، إذ لم تشر الدائرة الإعلامية في البرلمان الى أهمية مخاطبة رئيس مجلس النواب أو أحد نائبيه لتوجيه خطاب رسمي إلى السيد أياد علاوي الأكثر غيابا بضرورة الالتزام بالحضور.

مجموع المتغيبين يهدرون ما يزيد عن (4.5) مليار دينار، رواتب البرلمانيين تكلف العراق في الفصل التشريعي المنصرم (72) مليار و(800) مليون دينار

الغيابات حسب الشخصيات

- تصدر النائب أياد هاشم حسين علاوي رئيس القائمة العراقية "قائمة التغيب" في مجلس النواب، حيث بلغ مجموع غيابه (55) جلسة من أصل (61) جلسة خلال الفصل التشريعي الأول، حيث بلغ عدد حضوره لقاعة مجلس النواب (6) جلسات فقط. تلاه النائب أياد صالح مهدي صالح عن جبهة التوافق العراقي، إذ وصل تغيبه إلى (46) جلسة، ثم النائب فلاح حسن مصطفى النقيب عن العراقية (41) جلسة.

يذكر أن كل أعضاء البرلمان لم يقدموا أي عذر لتغيبهم سوى السيد فلاح حسن مصطفى النقيب لجلسة واحدة، ليكون مجموع تفويت حضوره للبرلمان هو (42) جلسة.

وينص النظام الداخلي للبرلمان في مادته رقم (18) على "أولاً: ينشر الحضور والغياب في نشرة المجلس الاعتيادية وإحدى الصحف، ثانياً: لهيئة الرئاسة في حالة تكرر الغياب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية أو عشر مرات غير متتالية خلال الدورة السنوية أن توجه تنبيهاً خطياً إلى العضو الغائب تدعوه إلى الالتزام بالحضور وفي حالة عدم امتثاله لهيئة الرئاسة يعرض الموضوع على المجلس بناءً على طلب الهيئة. ثالثاً. تستقطع من مكافئة عضو مجلس النواب في حلة غيابه نسبة معينة يحددها المجلس". في حين أن قبة البرلمان لم تشهد اتخاذ رئاسة مجلس النواب او اللجان المختصة أي اجراء قانوني صريح، كالمطالبة باستبدال الأعضاء المتغيبين، أو توجيه أي إجراء قانوني يحد من ذلك.

غيابات اللجان

- وفقا للإحصائيات التي تناولت هذا المحور فأن لجنة المرحلين والمهجرين التي يترأسها النائب إياد علاوي هي الأكثر غيابا، تليها لجنة الأعضاء والتطوير البرلماني بغياب بلغ (43) جلسة، تلتها لجنة العلاقات الخارجية (37) جلسة، ثم لجنة الثقافة والإعلام (28) جلسة، ولجنة المالية (27) جلسة، والشهداء والسجناء (24) جلسة، ولجنة الصحة والبيئة (23) جلسة، لتليها لجنة الأمن والدفاع بـ(19) جلسة, ولجنة النفط والطاقة (16) جلسة، ولجنة الخدمات والأعمار (15) جلسة، ثم توزعت الساعات وفقا للجان الأقل أهمية والأقل تواصلا مع المواطن.

الى ذلك يشير مراقبون الى انه "من خلال ربط هذه النسب يلاحظ أن اللجان ذات العلاقة بواقع المجتمع والخدمات، والتي تمس مطالب المتظاهرين في البلاد هي الأكثر تغيباً، وهذا بطبيعة الحال يناقض كل التصريحات النيابية التي تطالب بتوفير الخدمات للمواطنين"، مؤكدين ان اللجنة الأمنية والدفاع بترتيبها الثامن في قائمة اللجان الأكثر تغيباً يعد مؤشر غير صحي، وبهذا يلاحظ أن أكثر المتغيبين من السادة أعضاء البرلمان هم أعضاء أو مسؤولي لجان مهمة في البرلمان.

 

 

يذكر إن المؤشرات المنشورة في الراصد للبرلمان العراقي تبين أن كل لجان البرلمان لم تقدم طلب استجواب خلال الفصل التشريعي الأول، ولم يقدم من خلالها أي طلب الحضور في جلسات والسبب في ذلك هو ارتباط العضو بكتلته أكثر من ارتباطه بالبرلمان كمؤسسة ينتمي لها قانوناً عبر أصوات الجماهير.

غيابات الكيانات

- ووفقا للكيانات فان العراقية تصدرت عدد الكيانات السياسية بغياباتها التي تجاوزت الـ(277) غيابا باعضائها مجتمعين، ثم تلتها قائمة دولة القانون بـ(160) غيابا، ثم الائتلاف الوطني بـ (122) غيابا، ثم قائمة التوافق العراقي بـ(65)، فالقائمة الكردستانية بـ(57)، لتليها قائمة وحدة العراق بـ(21)، ثم العراقية البيضاء (10)، اذ يلحظ وجود تغيب مفرط رغم كثرة عطل البرلمان الذي يعد أكثر مؤسسات الدولة تمتعاً بالعطل الرسمية حسب القوانين التي يعدها اعضاء هذه المؤسسة.

ووفقا لهذه الارقام فان نسبة اعضاء القائمة العراقية تصل الى 39% من مجموع جلسات البرلمان، يليها اعضاء ائتلاف دولة القانون بنسبة 22%، ثم الائتلاف الوطني 17% ثم الكردستانية 9%.

يذكر ان قيمة ما يقدم للبرلمان العراقي عن جلسة الحضور الواحدة هو قرابة (3) ملايين و(440) ألف دينار، بعدما حسبت عدد الساعات الإجمالية التي عقدت خلال فترة الفصل التشريعي الأول على فرض عدم وجود غيابات، وهي (21.125) ساعة ورواتب البرلمانين خلال هذا الفصل التي تقدر بـ(72) مليار و(800) مليون دينار.

وبالتالي فأن عدد هذه الغيابات في البرلمان تكلف الشعب اموالا طائلة قدرتها الدراسة بالشكل التالي: (العراقية اهدرت بتغيب اعضائها (952) مليون و(880) ألف دينار، فيما اهدر اعضاء كتلة دولة القانون (550) مليون، والائتلاف الوطني (419) مليون دينار، وأن أياد علاوي لوحده تسبب بهدر أكثر من (189) مليون دينار.

16/5/501

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
امير شبر فخري
2012-07-22
وقف هاي لفلوس لعباس ابو فاضل
علي ابن علي
2012-05-01
سم وزقنبوت ببطون المتغيبين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك