التقارير

سباق إعلامي على "حقيقة" وفاة ياسرعرفات

1440 07:06:00 2012-07-07

تقرير / براثا نيوز

 

لا يزال سبب وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات محط اهتمام الوسائل الاعلامية التي تتسابق على كشف «الحقائق». فبعد تقرير «الجزيرة» عن وفاة «الختيار»، بثّت قناة «الميادين» أمس تقريراً لشاب فلسطيني أعلن فيه أن موت عرفات تمّ بسبب دسّ سمّ في الطعام، في حين كشف موقع «إسرائيل ديفينس» الإخباري عمّا سمّاه «حقيقة وفاة عرفات».

 

وظهر في فيديو «الميادين»، الذي قالت القناة إنه مسجل في عام 2006، شاب في العشرينيات من عمره قال إنه جرى تجنيده من قبل عميل لـ«الموساد» يدعى «يورام»، بعد أن تعرّف إليه من خلال شاب فلسطيني. وذكر الشاب أنه بعد التجنيد والتدريب والكشف على مبنى عرفات في المقاطعة والجسر وغرفة الرئيس والمطبخ، عاد الى رام الله والتقى بشاب لم يذكر اسمه نقله إلى مقر أبو عمار، حيث سمّموا طعام الرئيس أبو عمار ، مشيراً إلى أن العمل حصل في شهر 6 أو 7 من عام 2004. وأضاف الشاب أنه بعد تسميم الطعام، قدّم وزميله الطعام شخصياً إلى الرئيس، بحضور المحيطين بعرفات آنذاك.

 

وفي سياق متصل، كشف موقع «إسرائيل ديفينس» الإخباري عمّا سمّاه حقيقة وفاة عرفات، مورداً بعض تفاصيل الاتصالات التي جرت بين المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال الفترة التي سبقت وفاته وبين وزير الخارجية وأمين الاتحاد الأوروبي السابق «خافيير سولانا» آنذاك.

 

ووفقاً للموقع الإخباري، فإن جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقّى أنباءً عن تدهور الحالة الصحية للرئيس عرفات، وكانوا قد قدّروا في الجهاز أنه ناتج من أنفلونزا حادة نتيجة سوء مرافق الصرف الصحي في المبنى الموجود فيه. وذكر الموقع أن محامياً إسرائيلياً يدعى «دوف ويسقلان» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «آرئيل شارون» قد تلقيا اتصالاً هاتفياً من سولانا الذي طالب الحكومة الإسرائيلية بأن توافق على إخراج عرفات لتلقّي العلاج في الخارج، إلا أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي عارض ذلك بشدة، مشيراً إلى أن مسؤولين في السلطة الفلسطينية كانوا على اتصال مستمر مع خافيير سولانا.

 

وأشار الموقع إلى أن شارون في تلك الفترة ناقش الأمر وأجرى عدة محادثات على كافة المستويات السياسية والعسكرية على المستوى الدولي ممثلاً بوزير خارجية الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى المحلي ممثلاً بكافة الأحزاب الإسرائيلية والقيادات العسكرية في الجيش.

 

ووفقاً للموقع، فإن مسؤولاً كبيراً في السلطة الفلسطينية تحدث مع ويسقلان، قائلاً له «عرفات لديه أسابيع قليلة فقط للعيش، فإذا توفي في المقاطعة فسوف تتحملون كافة المسؤولية». ويشير الموقع إلى أن شارون قد سمح لعرفات بالخروج لتلقّي العلاج في أحد المستشفيات الفرنسية بعد مشاورات كان قد أجراها مع طبيب بارز في مستشفى شيفا في إسرائيل، لافتاً إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي كانت معارضة بشدة لقرار شارون.

 

ويذكر الموقع «أنه بعد ذلك علمت القيادة العسكرية الإسرائيلية أن حالة عرفات بدأت بالتحسن شيئاً فشيئاً، ووفقاً للمصادر الإسرائيلية فإن الأطباء الفرنسيين أجروا عملاً دراماتيكياً، وهو عبارة عن تغيير كامل للدم في جسم عرفات الأمر الذي جعله في غيبوبة، ما أدى إلى وفاته».

من جهة أخرى حذر محمد أبو طير مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من وقوع فتنة في فلسطين ، ودعا أبو طير في بيان صحفي اليوم الجمعة السلطة الفلسطينية إلى تسريع تشكيل لجنة تحقيق مستقلة وقادرة على كشف الحقيقة فعليا.

 

وقال نائب رئيس المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشة إن كل الأطراف الفلسطينية والعربية رفضت الإفصاح عن أى معلومات للجنة التحقيق الخاصة بوفاة الرئيس ياسر عرفات عام 2004.

 

وأضاف أن كل البراهين كانت تشير إلى وجود اتفاق إقليمي عربي وفلسطيني لطي موضوع التحقيق فى أسباب وفاة ياسر عرفات .

 

 

 

15/5/707

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك