التقارير

هل تزهر الثورة في المملكة السعودية؟

1497 09:45:00 2012-08-09

 

تقارير / براثا نيوز

تأخر الربيع السعودي، فالثورة المضادة التي قادها آل سعود والقمع الذي قوبل به محتجو شرق الجزيرة العربية، كانت عوامل مؤثرة في تململ قدوم التغيير السعودي، لكنه اليوم وبحسب استقراء المحللين بات يدق أبواب المملكة. فماهي أبرز علائم انطلاق الثورة في عموم جزيرة العرب؟

كتبت صحيفة « الغارديان» البريطانية تقول أن كافة الممهدات لزحف « الربيع العربي» في المملكة العربية السعودية تبدو جلية للعيان، وتتمثل في أفعال القمع الواسعة النطاق التي تنفذها السلطات وتفشي الفساد والإعتقالات الجماعية للمواطنين وازدياد عدد السجناء السياسيين. وتخشى الأسرة السعودية البقاء وحيدة في مواجهة المعارضة لدى حرمانها من دعم واشنطن. ولهذا فإنها تعمل في خدمة مصالح الولايات المتحدة دون أن تدرك بأن هذا بالذات يقربها من النهاية المحتومة.

إن النهج الذي تتبعه سلطات المملكة في الشرق الأوسط يمكن أن يحمل إليها مفاجآت شنيعة. إن « الربيع العربي» يدق فعلاً بشدة على أبواب المملكة. وكانت الأسرة الحاكمة تأمل في أن يقود القضاء على النظام في سورية إلى هزيمة إيران، وعندئذ يمكن أن تصبح المملكة العربية السعودية دولة إقليمية كبرى. لكن هذا الهدف بعيد المنال. إن إدارة باراك أوباما تنأى بنفسها عن السعوديين، والزمن يمارس لعبته ضد البيت السعودي.

إن موقف واشنطن المتحفظ الحالي من المملكة العربية السعودية له دلالة بالغة جداً. والولايات المتحدة لن تدافع عن الرياض في حالة اندلاع حركات احتجاج جماعية فيها لأن فكرة « دمقرطة » الشرق الأوسط قد ترسخت بثبات في رؤوس الإستراتيجيين الأمريكيين.  

ينبغي الآن متابعة تطورات الوضع السياسي في المملكة العربية السعودية بإهتمام بالغ. وثمة إحساس بان أحداث الفصل القادم من دراما « الشرق الأوسط الكبير»، يمكن أن تجري في الرياض. إن سياسة المملكة العربية السعودية التي لا تتسم بالحذر تقود إلى تقريب هذه النهاية.

يُذكر أن التظاهرات كانت قد تأججت مجدداً في المنطقة الشرقية بعد إصابة الشيخ النمر واعتقاله من قبل السلطات السعوديةوشكلت هذه التطورات الخطيرة على الساحة السعودية حدثاً أثار اهتمام وسائل الإعلام والمحللين.

أما الكاتبة والأكاديمية السعودية الدكتورة مضاوي الرشيد، فاعتبرت أن الخطر القادم الذي يهدد النظام السعودي ليس من نمر النمر الشيعي، بل من نمر النمر السني، مؤكدة أن النظام السعودي يرتعد من البركان السني المتعطش للثورة بكافة محاوره ومراكزه المناطقية والقبلية والطبقية والأيديولوجية.

ورأت الرشيد في مقال تحت عنوان "السعودية والخطر القادم"، أن الدعوات على شبكات التواصل الإلكترونية وتداول مصطلح "جمهورية الإحساء والقطيف" والتي لا تجد قبولاً عند أغلبية الشيعة بالسعودية، يبدو وكأنها تهدف لتبرير الاعتقالات والمصادمات التي يقوم بها الجهاز الأمني السعودي، وتحاول تقديم الدليل مسبقاً لدعم اطلاق الرصاص على الشيخ النمر ومن ثم اصابته واعتقاله.

وأضافت : إن الحراك الشيعي السابق والحالي ظل بعيداً عن النفط رغم قربه من مناطق التوتر وساحات المواجهة، ويصر التيار الشيعي على أن مواجهاته مع النظام سلمية تتمثل في الحشد والحراك دون اللجوء الى السلاح، رغم الدعاية السعودية الرخيصة عن قنابل المولوتوف وغيرها.

وأكدت على أنه بالرغم من نجاح النظام السعودي في تصعيد الشحن الطائفي ضد الشيعة، إلا أن الخطر القادم ليس من نمر النمر الشيعي، بل من نمر النمر السني، حيث لن ينفع شحن الرأي العام والتمترس والتخندق الطائفي في مواجهة أكبر تحد تواجهه القيادة السعودية في تاريخها الحديث، رغم سلسلة من المصادمات والإعتقالات والحركات الاسلامية العنيفة التي ظهرت على الساحة السعودية منذ عام 1927.

وأضافت الدكتورة مضاوي الرشيد : يستمتع النظام السعودي حالياً بدعايات جمهورية الإحساء والقطيف المزعومة لكنه يرتعد من البركان السني المتعطش للثورة بكافة محاوره ومراكزه المناطقية والقبلية والطبقية والايديولوجية من سلفية إلى إخوانية، مروراً بوسطية إسلامية وتيارات قديمة ارتبطت بمحاربين قدامى كانوا قد هادنوا النظام بعد فترة نضال طويلة.

وأشار المقال إلى أن السعودية تمر بمرحلة حرجة في لحظة تعتبر من أخطر المراحل، حيث لا توجد قيادة ديناميكية تنهج السياسة والدبلوماسية، بل أصبح اللجوء إلى الحلول الأمنية والعسكرية الملاذ الأخير لهذه القيادة بعد أن فقدت قدرتها على استيعاب مطالب شعبية مستحقة تصب كلها في خانة المطالبة بتغيير النظام السياسي وفتح الباب لمشاركة شعبية أكبر في صناعة القرار.

الشرق الأوسط الجديد لن يكون على مقاسات خطط واشنطن ففيه لا مكان لعائلة هرمة يتساقط أمرائها الواحد تلو الآخر، أما زمن تكميم الأفواه قد ولّى ولا نفع للمال أو الارهاب والاعتقال فيما الخوف يتلاشى أمام طموح وتضحيات الشباب السعودي والبحريني. المملكة اليوم تنتظر ولادة جديدة على أيدي طالبي الحرية والكرامة، ويعجل مخاضها تخبط آل سعود ورهن بقائهم بحماية مصالح واشنطن ووجود الكيان الصهيوني.

7/5/809

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك