التقارير

جيوش حرة بمقاسات الرياض والدوحة وتل ابيب.....بقلم : عادل الجبوري

1308 23:55:00 2012-08-31

 

بقلم : عادل الجبوري

وصول الصراع من داخل حصون سوريا الى اسوار بغداد، يعني ان المخطط واحد والهدف واحد، والوسائل والاساليب واحدة، اي بعبارة اخرى هناك سلسلة من الاجراءات والخطوات التي تكمل بعضها البعض، وهي في حال افلحت ونجحت في سوريا فأنه سيكتب لها النجاح في العراق.

 

تشير مسارات الوقائع والاحداث في الساحة العراقية الى جدية وخطورة التوجهات والاجندات الساعية لاعادة تحريك عجلة الفتنة الطائفية في البلاد، وهذه المرة عبر البوابة السورية، وان لم يكن عبرها، فمن خلال الاستفادة من تفاعلات المشهدالسوري.

  

وحتى المفردات والاطر والعناوين راحت تنتقل من هناك الى هنا، بحيث لم يعد من الصعب بمكان الاحاطة بأبعاد المخططات الخارجية التي يراد من ورائها خلط الاوراق في اكثر من مكان، ومن ثم رسم وصياغة معادلات جديدة، عناوينها – كما قلنا في اوقات سابقة-طائفية مذهبية الجيش العراقي الحر""احد ابرز العناوين الجديدة والذي بدا وكأنه رسالة الى العراقيين مفادها ان السيناريو المعد للاطاحة بنظام الحكم في سوريا سيصدر الى العراق، وطبيعي ان مصدر الرسالة هوالعواصم الاقليمية التي راحت تلقي بكل ثقلها لرسم وصياغة المعادلات الجديدة.

 

وليس غريبا ان يصدر الاعلان عن تشكيل مايسمى ب"الجيش العراقي الحر" من على شاشة قناة صفا السعودية المعروفة بتطرفها ونزعتها الطائفية الحادة، وقد حصل ذلك قبل حوالي عشرة ايام. ولعل مضامين البيان التأسيسي تكشف بما لايقبل اللبس والغموض طبيعة وحقيقة الاهداف المتوخاة وقد جاء في البيان "اما بعد ،فأن بلدنا الحبيب يتعرض لاحتلال سياسي واقتصادي وامني وقد هيمن الصفويون على مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية جهاراً ونهارا، الامر الذي يوجب على جميع اهل البلد بذل الوسع للدفاع عن الحرمات والاعراض والدين والوطن وبكل الوسائل.

ولم يتوقف شر الايرانيين في العراق بل توسع الى دول الخليج[الفارسي] وافريقيا وجنوب شرق اسيا وغيرها حتى اصبحت ايران خطراً كبيراً على عدة دول عن طريق اذرعها واتباعها في تلك الدول لذا فاننا نعلن عن تشكيل الجيش العراقي الحر تحقيقاً للاهداف الاتية:

 

•صد ودحر الاحتلال

•ليكون سندا وظهيراً لاخيه الجيش السوري الحر خاصة والشعب السوري عامة ليحل محل ما يسمى بالجيش العراقي الذي تشكل تحت رعاية واشراف قوات الحرس الثوري الايراني.

•ليكون عربيا لكل الاسود والابطال من ابناء شعبنا الابي

اذن الهدف من تأسيس هكذا جيش هو لمحاربة ايران، والمساعدة في اسقاط النظام السوري بالتحديد، ولاتوجد اي اهداف اخرى.

 

واذا كانت اطراف عربية واقليمية ودولية تدعم وتساند منذ عدة سنين جماعات ارهابية اعلاميا وسياسيا وعسكريا ودينيا ولوجيستيا من اجل الحؤول دون نجاح التجربة السياسية الجديدة في العراق، وتحت واجهات معينة وبوسائل واساليب مختلفة، فأن تلك الاطراف باتت اليوم تتصرف وتتحرك بطريقة اكثر وضوحا وصراحة وجرأة وصلافة.

 

  لايمكن تصور تشكيل ميليشيات مسلحة لها اهداف تتجاوز حدود الجغرافية العراقية بمعزل عن ارادات ومخططات خارجية خطيرة، وان ضخ الاموال من خلف الحدود هو العنصر الاساس الذي يعول عليه لانجاح خطوة تشكيل "الجيش العراقي الحر"، والتي تتمثل بتجريد السلاح من ايدي الناس بصورة هادئة مما يجعل مسألة دفاعهم عن انفسهم ومناطقهم ورموزهم اذا تطلب الامر عسيرة ان لم تكن مستحيلة، وتتحدث التقارير من مدن عديدة في جنوب العراق عن ارتفاع سعرالقطعة الواحدة من بندقية الكلاشينكوف من مائة وخمسين الف دينار عراقي الى اكثر من مليون دينار، في حين قفز سعر بندقية البي ك س من مليوني دينار الى عشرة ملايين دينار، ناهيك عن الارتفاع غير المسبوق في اسعار المسدسات والاعتدة والذخائر المختلفة.

 

  ولان المسألة خطيرة جدا، واهدافها وابعادها واضحة لذلك اخذت صيحات التحذير من قبل الاوساط الدينية والسياسية تتعالى محذرة من تمرير تلك المخططات الخطيرة، فأية الله السيد كاظم الحائري، وكذلك اية الله الشيخ محمد اليعقوبي اصدرا فتاوى واضحة تحرم بيع السلاح، فضلا عن ذلك فأن مراجع دين اخرين وجهوا وكلائهم ومعتمديهم الى القيام بحملات توعية وتثقيف على اوسع نطاق ممكن لشرح وتوضيح الابعاد والنتائج الكارثية الوخيمة لبيع السلاح، ولايختلف الامر كثيرا سواء تم تهريب السلاح الى الجماعات الارهابية المسلحة في سوريا،او تمت الاستفادة منه من قبل مايسمى بالجيش العراقي في داخل العراق.

 ولعل هناك سؤال يطرح نفسه بقوةالا وهو.. من اين تأتي الاموال الطائلة التي يتم من خلالها شراء الاسلحة بأسعار خيالية تفوق كثيرا الاسعار المتعارف عليها؟

 

   وللاجابة على هذا التساؤل، ينبغي هنا التذكير بما كشفت عنه قبل حوالي شهر ونصف اوساط ومصادر مطلعة من انه بتولي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئاسة جهاز المخابرات السعودي خلفا لعمه الامير مقرن، سيشرع بتنفيذ مخطط لاستئناف دعم الجماعات الارهابية في العراق، كجزء من مخطط واسع يمتد الى سوريا ولبنان وايران ومناطق اخرى الهدف منه ضرب واضعاف المكون الشيعي-سياسيا واجتماعيا.

  

وطبيعي ان مخططا من ذلك القبيل يتطلب تخصيصات مالية كبيرة، وتتحدث جهات متعددة خلف الكواليس عن مليار دولار خصصتها الرياض والدوحة لدعم مشروع اطلق عليه داخل اوساط المخابرات السعودية والقطرية (ضرب الشيعة)،والذي من بين احد مفرداته الاساسية تمهيد وافساح الطريق امام تيارات سلفية لتسلم مقاليد الحكم في عدة بلدان عربية واسلامية، ومايراد له ان يحصل في سوريا وبعدها العراق.

والمفارقة ان تيارات اسلامية سنية بعد ان كانت محاربة ومطاردة من قبل الانظمة الحاكمة والقوى الاقليمية والدولية المساندة والداعمة لها، نراها اليوم تحظى بقدر غير مسبوق من الدعم والتأييد من ذات القوى التي حاربتها في السابق.

 

  والملفت هنا ان سياسيين عراقيين حذروا قبل حوالي عام، وحينما تصاعدت حدةالصراع المسلح في سوريا، من ان ذلك الصراع سيصل الى اسوار العاصمة العراقية بغداد، وبالفعل فأن الكثير من الدلائل والمؤشرات تؤكد صحة تلك القراءة الاستشرافية المبكرة، ووصول الصراع من داخل حصون سوريا الى اسوار بغداد، يعني ان المخطط واحد والهدف واحد، والوسائل والاساليب واحدة،اي بعبارة اخرى هناك سلسلة من الاجراءات والخطوات التي تكمل بعضها البعض، وهي في حال افلحت ونجحت في سوريا فأنه سيكتب لهاالنجاح في العراق،وذلك النجاح يعني بالتالي توجها لمحاصرة ايران واضعافها، وماجاء في بيان "الجيش السوري الحر" كان واضحاالى حد كبيرا فضلا عن كونه مدروسا بدقة وعناية.

 

 وماينبغي الاشارة اليه هو انه لن يصار الى تكرار ذات السياقات التي تم اتباعها خلال الاعوام 2005 و 2006 و 2007 من قبل الجماعات الارهابية في العراق، لانها وان اثرت بمقدار معين الا انها لم توصل الى الهدف الاساسي والنهائي لها، لذلك فأن السياقات السابقة يمكن ان تكون مكملةومتممة للسياقات والخطط الجديدة وفي اطار تحرك على مساحة اوسع وشامل تتجاوز الحدودالجغرافية بين العراق وبعض جيرانه والتحرك على مساحة اوسع واشمل يعني مزيدا من مشاهد سفك الدماء وازهاق الارواح بواسطة السيارات المفخخة والاحزمة الناسفة وكواتم الصوت، وبنادق الكلاشنكوف التي يمكن ان يشتريها"الجيش العراقي الحر" من بعض العراقيين بأموال الرياض والدوحة لتقتل نفس الناس الذين باعوها بأثمان باهضة...وهذا هو الجزء الصغير الظاهر فوق سطح الماء من جبل الجليد الغاطس تحته.

   ومن المهم ان تستذكر ونستحضر تجربة جيش لبنان الحر،ونتأمل كذلك في تجربة الجيش السوري الحر..لنعرف الى اين يمكن ان تصل تجارب.

22/5/831

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك