التقارير

نحات شاب يفوز بإنشاء منحوتة في ساحة الفردوس في وسط بغداد!!

2049 09:35:00 2012-09-03

 

 فاز نحات عراقي شاب بأقامة نصبه في ساحة الفردوس التي تعد احدى ساحات بغداد المهمة ، ويحمل النصب الذي فاز بجائزة مسابقة نظمتها وزارة الثقافة اسم (نصب العراق) .

فقد عقدت وزارة الثقافة  دائرة الفنون التشكيلية مؤتمرا صحفيا تم خلاله الاعلان عن تفاصيل (نصب العراق) الفائز بالجائزة الاولى للمسابقة التي اعلنت ضمن مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013 حضره الدكتور جمال العتابي مدير عام الدائرة والسيد عبد القادرسعدي الجميلي مدير اعلام الوزارة نصب العراق الذي سيكون في ساحة الفردوس عبارة عن جدارية ونصب ارضي يكون على ارتفاع (21مترا) وله اربعة ابواب على شكل الابواب العباسية يبلغ ارتفاع كل باب (5متر) فالجدارية مثلت الحضارات العراقية من سومر واشور.

واكد فاالارقام السومرية تعني ان العراق اول من علم الانسان الكتابة كما وهناك اشارة الى اول مسكوكة سكت في بغداد حصرا مع التاريخ الذي سكت به كما وتم العمل على الجدارية بشكل دائري في اشارة على استمرارية الابداع والتوهج الحضاري للعراق منذ القدم الى الان وكذلك للرمز لبغداد المدورة.

اما النصب فقد اخذ العمل عليه بشكل اقواس ذات زوايا ترمز الى نخيل العراق وبواقع 18 قوس دلالة على عدد محافظات العراق حيث ركز النصب على موضوعة ان العراق واحد متماسك.

وعن نصب العراق يقول مصممه عباس غريب: استحدثنا التقنية الحديثة هي الانارة الليلية التي ستشع لمسافات واسعة جدا مع اساسات كونكريتية بقطر (12م دائري) كما وهناك مقتربات تشتمل على حدائق وممرات فالنصب سيطفو حول بحيرة كبيرة من الماء مع شلالات وفي الوسط عمود بارتفاع 17 م مع انارة ليزرية حديثة يتخلله عمود دلالة على بقاء العراق مصدر اشعاع للبشرية.

من جانبه اكد مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور جمال العتابي اكد على سعي وزارة الثقافة لعدم استثناء اي احد من المسابقة التي اعلنت اخذت وقتا طويلا تجاوز الستة اشهر ورغم ان لجنة التحكيم التي تكونت من عدد من الاساتذة المعروفين في مجال الفن التشكيلي كان لها ثقة كاملة بكل من شارك بهذه المسابقة وقدراتهم الا ان النتائج الاولى لم تكن مشجعة في تمثيل العراق فكان لابد من الاعلان عن المسابقة من جديد والتي تمخضت عن (اختيار نصب العراق) الذي وجدنا انه (قراءة للعراق) وفيه المواصفات التي تؤهله لتجسيد العراق مع حرصنا على اننا بلد يمتلك خلفية حضارية نحتية فنية تمتد الى عصور ما يحتم علينا ان تكون كل اعمالنا امتدادا لهذا المنجز الفني.

واضاف السيد العتابي: لم يكن من السهل القول ان هذا العمل افضل من الاخر والذي يثير الاعتزاز فينا ان هناك الكثير من الشباب الذين وجدنا فيهم الكفاءة والمؤهلات ما يعني ان هذا الفن سيتواصل على مدى التاريخ.

وعن الشخصيات المرشحة لاقامة نصب لها ذكر مدير عام الفنون التشكيلية اسماء مثل محمد غني حكمت الدكتور علي الوردي كامل شياع بلند الحيدري جواد سليم نازك الملائكة الاب انستاس الكرملي مصطفى جمال الدين ونزيهة الدليمي كما وهناك اسماء اخرى تنتظر مشاركة الفنانين مثل عبد الكريم قاسم ومصطفى جواد والفنان عزيز علي والشيخ الوائلي والشاعر مظفر النواب وحقي الشبلي.. حيث نلاحظ تنوع الاسماء بين الادب والرياضة والفن والسياسة في بادرة تعيد امجاد هؤلاء الكبار في مجالاتهم.

كما وتم الاعلان عن الاسماء الفائزة في نصبي العراق وكلكامش ففي نصب العراق كان عباس غريب من الوجبة الاولى مع النحات صلاح هادي اما نصب كلكامش فكان الفائز الاول هادي حمزة والثاني مرتضى الحداد والثالث محيي جميل.

وكان مدير اعلام الوزارة والمتحدث الرسمي باسمها السيد عبدالقادر الجميلي اكد على اهمية مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013 وما تضمنه من مشاريع حيوية مهمة سواء التي انجزت او التي هي قيد الانجاز ومنها ان هناك 19 نصب وتمثال لنحاتي ومبدعي الفن التشكيلي العراقي حيث ان وزارة الثقافة لم تغفل دور الرياضيين والإعلاميين واكد بان النصب والتماثيل سوف تشمل كل شخصيات الطيف العراقي منها السياسية والفنية والثقافية اضافة الى الشخصيات الرياضية والاعلامية .

30/9/903

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك