التقارير

ديلي ميل: "نوبل للسلام تمنح للغباء"و استهجان منح نوبل للسلام للاتحاد الأوروبي

1304 08:41:00 2012-12-11

عبد الرزاق عابد / مراسل وكالة أنباء براثا في اوربا

أدان نشطاء و سياسيون وصحف منح الاتحاد الاوروبي جائزة نوبل للسلام لعام 2012 لدوره في تعزيز السلام والمصالحة كما قال بيان لجنة الجائزة. ووصف البعض ذلك بانه 'مزحة' على ضوء الاضطرابات الاجتماعية في دول مثل اليونان وأسبانيا.

و على ضوء الانفاق العسكري للاتحاد الذي يبلغ نحو 200 مليار دولار سنوياً، وتنخرط العديد من دوله في نزاعات عسكرية حول العالم.

ووجهت الصحف الاوروبية لا سيما البريطانية انتقادات كبيرة لمنح الاتحاد الاوروبي جائزة نوبل للسلام  وشككت في توقيت تخصيص هذه الجائزة له بعدما اصبح "تجمعا لدول مفلسة الى حد ما".

فقد عنونت صحيفة ديلي ميل البريطانية المحافظة "نوبل للسلام تمنح للغباء"، نشرت تحته صورة لمتظاهرين يونانيين يرتدون بزات نازية خلال الزيارة الاخيرة للمستشارة انغيلا ميركل لاثينا.

واستخدمت الاندبندنت ايضا صورة لمحتجين يونانيين قرب لافتة للجنة النروجية كتب عليها ان الاتحاد "مشروع فريد احل السلام في مكان الحرب".

وصدرت اشد الانتقادات من صحيفة تسود دويتشه تسايتونغ الالمانية (يسار الوسط) التي اعتبرت انها "مكافأة على الماضي وتحذير للمستقبل". وكتبت الصحيفة "الاتحاد الاوروبي حائز نوبل للسلام؟ هذا التجميع للدول المفلسة الى حد ما والمنقسمة حول اكبر مشروع مشترك والوحدة النقدية التي اصبحت قاب قوسين عن التفكك؟ انه امر مبالغ فيه من قبل اللجنة النروجية التي يتوجب عليها العمل لتؤخذ قرارتها على محمل الجدية على الامد الطويل".

واخيرا طرحت صحيفة بيلد الشعبية الالمانية سؤالا عمليا هو "من سيتسلم الجائزة؟"، متسائلة "هل استحق باروزو ومجموعته هذه الجائزة فعلا؟".

من جهتها كتبت مجلة دير شبيغل الالمانية "فكرة جيدة وفائز سىء". وقالت المجلة "لا احد يستطيع ان يجد مأخذا جديا على منح جائزة نوبل للسلام الى الاتحاد الاوروبي وهذه هي المشكلة لكن القرار كان سيعكس شجاعة اكبر لو منحت الى رجل يجسد اليوم ما تفتقد اليه السياسات الاوروبية وهو جاك ديلور" الرئيس الفرنسي السابق للمفوضية.

اما صحيفة ليبراسيون اليسارية الفرنسية فكتبت ان "منح الاتحاد الاوروبي جائزة نوبل للسلام احتاج الى جرأة هائلة في اللحظة التي يواجه فيها تشكيكا لا سابق له في مصيره ويواجه ازمة تتجاوزه".

ووصفت منظمة 'لا للاتحاد الأوروبي'  النروجية القرار 'بالسخيف'. فيما اعتبر الزعيم الاشتراكي اليساري أودون ليسباكن الجائزة خطأ والتوقيت خطأ'أما مارين لوبان زعيمة حزب 'الجبهة الوطنية' اليميني المتطرف في فرنسا فقالت إن لجنة نوبل 'فقدت مصداقيتها إلى الأبد' و الجائزة كانت مكافأة 'للحرب الاقتصادية والاجتماعية في كل مكان بين الشعوب مما قد يؤدي إلى الحرب''لقد تحولت جائزة نوبل للسلام الى  جائزة نوبل للحرب'.

ويعتبر بافل سفياتينكوف الخبير في معهد الإستراتيجية القومية الروسي أن جائزة نوبل للسلام تمنح منذ مدة  على أساس سياسي وليس على أساس مهني وقرار منحها إلى الاتحاد الأوروبي يفقد أي معنى للجائزة وهذا أسخف قرار تم اتخاذه إلى الآن لأنه يلغي وجود شخصية تستحق أن تكون صانعة سلام و وجود اي منظمة تستحق هذه الجائزة أيضاً.

وكان الاتحاد الاوروبي الغارق في اسوأ ازمة اقتصادية في تاريخه تسلم الاثنين جائزة نوبل للسلام تكريما لدوره في تحويل "قارة أوربا من حالة حرب الى قارة سلام"، فيما تحدث ممثلوه في هذه المناسبة عن وحدة ناقصة لكنها ضرورية لتفادي عودة خلافات الماضي.

وجرى حفل نوبل على خلفية ازمة كانت حاضرة في كل الاذهان وعلى كل الشفاه في مقر بلدية اوسلو.وحضر الحفل نحو عشرين رئيس دولة وحكومة من بينهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل .

وتحدث رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي احد الممثلين الثلاثة المكلفين تسلم الجائزة باسم الاتحاد الاوروبي، في خطابه باسهاب عن التبعات الاجتماعية المأسوية "لاسوأ ازمة اقتصادية منذ جيلين" أكان بالنسبة لحاملي الشهادات الذين يبحثون عن اول عمل او العاملين الذين صرفوا من الخدمة.

الا ان قادة الاتحاد الأوروبي أعربوا عن «تأثرهم البالغ» بالجائزة، واعتبروا أنها «تشرّفهم»،و قال رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي إن الأوروبيين تمكنوا من «تجاوز الحرب والانقسامات» ليشكلوا معا «قارة سلام وازدهار.

6/5/1211

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك