التقارير

دول الخليج تعد نفسها للمشاركة في الهجوم على ايران

1595 20:38:00 2012-12-19

 

نشرت صحيفة التايمز مقالا لـلصحفي الامريكي " روان سكاربورو " تناول ابعاد صفقات الاسلحة المتطورة التي ابرمتها الولايات المتحدة مع دول الخليج ولاسيما السعودية والامارات ، مؤكدا بان هذه الاسلحة هي اسلحة هجومية هدفها اعداد دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في عمليات هجومية ضد ايران .وفيما يلي نص التحليل السياسي للصحفي الامريكي الذي استند الى معطيات ودلائل تؤكد اعداد دول الخليج للمشاركة في مهاجمة ايران باحدث الاسلحة الامريكية الهجومية بخلاف الاسلحة البريطانية والفرنسية المتطورة التي لم يرد على ذكرها الصحفي الامريكي في مقالته.* بات من الممكن تصنيف صادرات السلاح الأمريكي الأخيرة، التي هي الأكبر لحلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج، بأنها تقع ضمن فئة الأسلحة الهجومية، وهذا يتلاءم بالطبع مع استراتيجية الرئيس باراك أوباما العسكرية التي تنوي الاعتماد بعد الآن على القوة النارية الحليفة في أي حرب بالمستقبل.

ويبدو أن الحرب الوحيدة التي يتراقص الآن شبحها في الأفق بالنسبة لشركاء أمريكا في الخليج سوف تكون مع إيران المجاورة.

فبعد أن يلاحظوا أن المبيعات الأمريكية تشمل طائرات من طراز «F-15S» و«F-16S» وقذائف خارقة وقنابل موجهة بالأقمار الاصطناعية بالإضافة لطلبية وشيكة لسلاح يستطيع اختراق أعماق الأرض ثم الانفجار فيها، يقول المحللون إن دول الخليج العربية يمكن أن تشارك الآن في حملة جوية أمريكية لضرب مواقع إيران النووية.

إذ يمكن أن تكون هذه الدول المسلحة أمريكياً إما جزءاً من خطة حرب شاملة أو أن تضطر لدخول المعركة إذا ما شنت إيران هجوماً معاكساً بالصواريخ كما هو متوقع.

يقول كينيث كاتزمان، محلل شؤون الشرق الأوسط في هيئة خدمات أبحاث الكونغرس: يُجمع نظار الاستراتيجية العسكرية على أن إيران ستوجه ضربة انتقامية لدول الخليج أو ضد المنشآت الأمريكية فيه على الأقل ومن شأن هذا بالطبع أن يجر هذه الدول للدخول عندئذ في الصراع.

ويضيف كاتزمان قائلاً: وهذا ما يدفع هذه الدول للاعتقاد أن من الأفضل الاستعداد على أفضل وجه لهذا الاحتمال من الآن.

حشد عسكري ضخم

بالطبع، هناك الآن حشد عسكري أمريكي ضخم في الخليج يتألف من حاملات طائرات وطائرات حربية ومجموعات ضاربة تحمل على متنها صواريخ من طراز «توماهوك» بالإضافة لسفن كاسحة للألغام وطائرات خفية وآلاف من جنود الجيش الأمريكي المتمركزين في الكويت.

لكن على الرغم من هذه القوة الضخمة الموجودة في المنطقة، وافقت إدارة أوباما، كما فعلت من قبل إدارة نظيره جورج دبليو بوش، على تزويد دول الخليج العربية بقدرات هجومية متميزة تجعل إيران تفكر مرتين قبل الإقدام على أي هجوم ضد هذه الدول.

وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أكد هذا التحالف يوم الحادي عشر من ديسمبر عندما وصل الى الكويت، حليف أمريكا الوثيق في المنطقة، لإجراء مشاورات معها. كما تحدث بانيتا مع بعض الجنود الأمريكيين المتمركزين هناك وعددهم 13.500. وكان قد أبلغ الصحافة قبل ذلك قائلاً: «يساعد وجودنا في الكويت وفي الخليج في تعزيز قدرات شركائنا وردع أية أفكار عدوانية، ويضمن لنا قدرة أفضل للرد على أي أزمة في المنطقة». وذكر بانيتا ان لأمريكا قاعدة جوية في الكويت وقوة بحرية ضاربة ضخمة في المنطقة.

جدير بالذكر أن التوجيه الاستراتيجي الذي أصدره أوباما في يناير الماضي مكّن الولايات المتحدة من تخفيض عدد جنودها في الخليج جزئياً بعد أن جرى إبلاغ الحلفاء انه سيتم تزويدهم بقوة نارية أكبر في حروب المستقبل.

دور أكبر

ويعني هذا برأي المراقبين ان واشنطن ستطلب من دول الخليج القيام بدول أكبر، ولقد تطرقت الى هذه المسألة هيئة خدمات الأبحاث في الكونغرس، التي تراقب مبيعات السلاح في العالم، وذكرت في أحدث تقرير لها ان الأسلحة الأمريكية تتدفق الآن الى دول مجلس التعاون الخليجي.

ولاحظت الهيئة في تقريرها ان اتفاقيات السلاح مع المملكة العربية السعودية كانت استثنائية، فهي تمثل الجزء الأكبر حتى الآن من الاتفاقيات التي أبرمتها الولايات المتحدة مع العالم أو العالم النامي في 2011. إذ من بين مجمل مبيعات السلاح الأمريكي للبلدان النامية والبالغ قيمتها 56 مليار دولار في 2011، تم التوقيع على اتفاقيات بقيمة 33 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية وحدها.

بل ويمكن القول إن بعض الأجهزة والمعدات العسكرية التي تلقتها دول الخليج من الولايات المتحدة هي أفضل في بعض الحالات من ناحية النوع من تلك التي يستخدمها الجيش الأمريكي نفسه.

فطائرات «F-16 ديزرت فولكن» التي قدمتها شركة لوكهيد مارتن للإمارات العربية المتحدة والمعروفة باسم «بلوك 60» هي أفضل من أحدث طائرات فولكن المقاتلة التي يحلق بها الطيارون الأمريكيون.

إذ لطائرات «ديزرت فولكن»، أي صقر الصحراء، مدى أطول ورادارات جديدة وأجهزة توجيه دقيقة في ضرب الهدف مما يجعلها تشكل تهديداً هجومياً لإيران فوق مياه الخليج.

والحقيقة أن سلاح الجو في الإمارات يستخدم طائرات «بلوك 60» منذ العقد الماضي، وهو ينوي الحصول على أنواع أخرى من الأسلحة في مرحلة ما مثل قنابل الأعماق المتفجرة التي يتم استخدامها ضد تحصينات اسمنتية تحت سطح الأرض.

وفي هذا الإطار، يقول كاتزمان: من الممكن أن نطلب من الإمارات التدريب على قصف حظائر محصنة للطائرات ومواقع صواريخ ساحلية وهناك قائمة أخرى بالأهداف التي يمكن أن نطلب من حلفائنا الآخرين التدريب على قصفها كجزء من ضربة جوية كبرى.

تهديد

هذا التعاون العسكري الضخم يبرره الليفتنانت جنرال توماس ماكلنيرني المتقاعد من سلاح الجو الأمريكي بالقول: من الواضح ان دول الخليج ترى في طموحات إيران تهديداً للاستقرار في المنطقة، ولذا تأتي مبيعات الأسلحة الأمريكية الحديثة لهذه الدول من أجل مساعدتها على مواجهة هذا التهديد.

وبدوره، يقول جيمس راسل، الذي أشرف سابقاً على مبيعات السلاح الأمريكي للخارج في وزارة الدفاع: «إننا نبيع هذه الدول أسلحة متنوعة ومتقدمة منذ أكثر من 20 سنة، وذلك كجزء من نهج عام لضمان الأمن والاستقرار الإقليميين، فنحن نريد أن تكون هذه الدول قادرة على الدفاع عن نفسها والتدريب مع قواتنا، وذلك لأننا الطرف الوحيد الذي يستطيع ضمان الأمن والسلاح في منطقة الخليج».

30/5/1219

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
اه
2012-12-21
كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله اللهم انصر شيعة علي واهزم ودمر كيد من يريد السؤ بالاسلام ايا كان
ام فاطمه
2012-12-20
يد الله فوق ايديهم
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك