التقارير

دعوة من قناة الجزيرة للنجيفي لزيارة قطر تحدث جدلا كبيرا في الاوساط السياسية بسبب توقيتها

1535 17:19:00 2013-02-13

اثارت زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى دولة قطر في هذا الوقت جدلا كبيرا في الاوساط السياسية بسبب توقيتها.

ففي الوقت الذي شن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي هجوما لاذعا على النجيفي لزيارته قطر في هذه الاوقات دافع نواب ينتمون الى ائتلاف النجيفي عن الزيارة وبرروها بانها جاءت لتلبية دعوة سابقة من قناة فضائية.

اذ أعرب ائتلاف دولة القانون، عن تفاجئه بسفر رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الى قطر وترك المجلس والموازنة المالية الاتحادية لعام 2013 من دون اقرار.

وقال النائب عن دولة القانون علي الشلاه في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب ان"رئيس مجلس النواب ركز في الجلسة الاخيرة للمجلس على ضرورة دوام النواب وحضورهم للمجلس، وطلب من نواب المحافظات عدم المغادرة"، مضيفاً: "وصلتنا في اللجان النيابية كتب رسمية بضرورة الدوام والتوقيع اليومي".

وتابع:"لكننا فوجئنا بان رئيس المجلس نفسه سافر الى خارج العراق وترك المجلس والموازنة ومضى الى "الولايات المتحدة القطرية" (كما سماها النائب)"، مضيفاً:" نحن نعتقد ان هذا التصرف فيه مخالفة كبيرة، فلابد من ان نتواجد جميعا من اجل اقرار الموازنة والتي هي عصب الدولة العراقية".

وأضاف: نتمنى على النجيفي ان يلتزم بما يصدره من قرارات، معتبراً " ان زيارته الى الدوحة لاتمثل حدثا مهما للعراق ولا اعتقد ان الدوحة عاصمة كبرى في العالم لنمضي اليها كل فترة وكل حين وكان بالامكان ان تؤجل زيارة الدوحة لحين اقرار الموازنة".

يذكر ان الاوساط السياسية والشعبية تترقب عقد مجلس النواب جلسته للتصويت على الموازنة المالية لعام 2013 والتي فيها العديد من الاشكالات التي ينتظر ان تحل من قبل الكتل السياسية.

وكان النجيفي ابقى الجلسة الاخيرة مفتوحة من اجل اتاحة الوقت للجان للانتهاء من اعداد الموازنة والتصويت عليها.

وبحث رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي مع نائب امير قطر ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني تمتين العلاقات بين البلدين.

وذكرت وكالة الانباء القطرية ان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الامير ولي العهد استقبل في مكتبه بالديوان الاميري صباح اليوم اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب بجمهورية العراق بمناسبة زيارته للبلاد".واضاف انه تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها و تطويرها لاسيما في المجالات البرلمانية".

طالب النائب عن إئتلاف دولة القانون ياسين مجيد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بتقديم تقرير يعرض على مجلس النواب بشان زيارته لقطر.وتساءل في مؤتمر صحفي :" هل زيارة النجيفي الى قطر رسمية ام شخصية ؟ واذا كانت رسمية هل لوزارة الخارجية علم بها كحال زيارات رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ؟" مشيرا الى انها ان كانت زيارة شخصية فهي استفزازية خاصة وان علاقات العراق مع قطر متوترة".واضاف مجيد " ان قطر لاتملك سفارة في العراق بينما للعراق سفارة وسفيرا في الدوحة مع العلم بان قطر تتدخل في شؤون الكثير من الدول مثل ليبيا ومصر وتونس وسوريا ومالي ولها علاقات مع اسرائيل

الا ان ائتلاف العراقية انتقد بشدة تصريحات نواب دولة القانون بخصوص النجيفي واعتبرها غير مبررة.

اذ اكد النائب عن ائتلاف العراقية مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى قطر لم تكن رسمية ولا سرية وكانت لتسجيل برنامج في قناة الجزيرة معتبرا الانتقادات اليها بغير المبررة .

واوضح الخالدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاربعاء ان " الانتقادات الموجهة للزيارة غير مبررة لان رئيس مجلس النواب هو في زيارة الى قطر بدعوة من قناة الجزيرة لتسجيل برنامج " .

وبين ان " النجيفي التقى رئيس البرلمان القطري وولي العهد وديا من دون مواعيد والزيارة لم تكن رسمية وهو حر في زياراته لانه رئيس السلطة التشريعية ولا ياخذ رايا من احد " .

واضاف ان " قطر دولة عربية وقد دعيت الى القمة العربية التي عقدت في بغداد " .

وتابع ان " الدعوة والزيارة لم تكن سرية بل هي اعتيادية والبرنامج الذي سجل لرئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في قناة الجزيرة الفضائية سيبث اليوم الساعة العاشرة مساء " .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عدنان الرومي
2013-02-17
اعتقد انه من حق اسامة النجيفي ان يذهب الى اي مكان دون اللجوء الى الحكومة او البرلمان لانه لم ير منها فعلا حقيقيا لتعنيفه عما فعله في التظاهرات ، ولان دولة قطرة هي من يؤثر عليه اكثر من الحكومة والعراق ، اليس من حقه ان يعلن عن عمالته لاسرائيل بصورة علنية، واكيد سيجلب مسلسلا جديدا وخطة طريق اسرائيلية ... ولا تنسون انخ ترك الدور لمسعود البرزاني ليطفوا على السطح ..انها ادوار مخطط لها
علاء الانباري
2013-02-14
من الواضح ان رئيس مجلس النواب استعان بالعذر الذي هو اقبح من الفعل فاذا كان الغرض لقاء تلفزيوني فبالامكان اجراءها عبر الاقمار الصناعية ويمكن لدويلة القطر ان تستعين بامكانات قاعدة السيلية الامريكية لتحقيق ذلك اما الذهاب الى هناك فانا اعتقد انه جزء من المشروع الطائفي القطري السعودي الذي يعتمد على شخصيات سياسية عراقية خانعة ومنبطحة لهذه التوجهات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك