التقارير

دائرة الاسكان في محافظة الناصرية: العمل جاري في بناء مجمع سكني سعة 504 شقة سكنية من قبل شركة تركية وعراقية

2705 21:03:00 2007-04-25

تعتبر ازمة السكن من الازمات التي تثقل كاهل المواطن العراقي وذلك لاسباب عديده من اهمها عودت المهاجرين العائدين الى ارض الوطن وكذلك نزوح العديد من العوائل وارتفاع خيالي في اسعار العقارات الى ان اصبحت ازمة السكن من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الفرد العراقي.

 ففي محافظة ذي قار وحسب احصائيات موكده ان هناك الاف العوائل بدون ماؤى اوسكن ملائم حتى اصبحت هذه المشكلة تشكل عبآء ثقيلآ يشكو منه المواطن في المحافظة حول ايجاد الحلول المناسبة لتلك الازمة التقينا بمدير دائرة الاسكان في محافظة ذي قار المهندس صاحب عبد الامير الحمداني وسالناه بداية عما تحقق لمحافظة الناصرية فقال :

 بداية اشكر اهتمامك بهذه المشكلة في الحقيقة ان مديرية الاسكان في محافظة ذي قار هي احدى الدوائر التابعة لوزارة الاعمار والاسكان فقد بدء عملها بعد سقوط النظام البائد ومنذ ذلك التاريخ سعت المديرية الى متابعة اهم المشاريع السكنية التي رصدت للمحافظة ومن اهمها انشاء مجمع سكني في منطقة الصدر في وسط مدينة الناصرية مضيفاً ان الملاكات الفنية المنفذة بمجمع الصدر السكني في حي الصدر شمال الناصرية تتجاوز الصعوبات التي واجهتها في اثناء استبدال الاساس بالحصى الخابط والجلمود ومواصلة تنفيذ مفرداتها وفق التصاميم المعدة وعلى ارض مساحتها 64 دونم واضاف تتولى شركة هاس التركية وارض ايوان العراقية لتنفيذ العمل الذي يهدف بناء 504 شقة سكنية حيث تبلغ مساحة الشقة الواحدة ضمن المجموعة الاولى من الشقق 120م2 وتحتوي على غرفتين كما تبلغ مساحة الشقة للمجموعة الثانية 136م2 وتحتوي على ثلاث غرف وبكلفة (24.2) مليار دينار مضيفا ان العمل الذي بدأ نهاية العام الماضي ويجري بمتابعة وزارة الاعمار والاسكان يتواصل بشكل مقبول وان هناك اعمالا خدمية بضمنها المجمع تشمل على انشاء مدرسة ومركز صحي ومسجد وسوق تجارية وساحات لوقوف السيارات والشوارع الرئيسة وفرعية اضافة الى محطتين واحدة للماء الصالح للشرب والاخرى للصرف الصحي.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المشاريع التي تنفذ العام الماضي من قبل مديرية الاسكان في المحافظة ..؟

 في الحقيقة حصلت موافقة الوزارة على انشاء مجمع سكني في حي الشموخ جنوبي الناصرية سعة 672 شقة سكنية وبمساحات مختلفة حيث اكملت الجهات الفنية بالوزارة التصاميم الخاصة بالمجمع الذي اقر ضمن خطة هذا العام من دون ان يحدد موعد المباشرة وكلفة المشروع غير ان الحمداني اكد المباشرة بالعمل خلال هذا العام .

المركز الاعلامي للبلاغ / هل يمكن اعطائنا فكرة عن مشروع اعادة الدورالمتهرءه  والمتضرره والية تنفيذ هذا المشروع ..؟

 ان العمل بلغ مراحل متقدمة في تنفيذ مشروع حي الامام المتضمن تأهيل 400 دار سكنية على حساب وزارة الاعمار والاسكان وبكلفة 3 مليارات دينار لمساعدة اصحاب الدور المتهرأة والقديمة منها المشيدة من البلوك والمسقفة بالخشب والبواري حيث شملت الاعمال البناء بالطابوق واطلاء الجدران وتبديل شبكات الدور المائية كذلك مجاري الصرف الصحي ونثر واجهات الدور ضمن كشوفات اعدتها الملاكات الفنية في دائرة اسكان المحافظة ويجري العمل باشراف لجنة مشكلة من المحافظة بعد دراسة الحالة الانشائية لكل دار من دور الحي الذي تتضمن اعماله مد شبكة لمجاري المياه الثقيلة وتبليط طرق وشوارع الحي من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة التي رصدت المبالغ اللازمة لهذين العملين مضيفاً ان ازمة السكن تفاقمت كثيرا جراء العزوف عن البناء لارتفاع اسعار المواد الانشائية وتعثر صرف سلف العقار رغم الحديث عنها كثيرا  وتوقف تخصيص الاراضي السكنية اضافة الى هجرة العوائل النازحة من المناطق الساخنة والتي وصل عددها الى 5500 عائلة مما ادى الى ارتفاع ايجارات الدور والشقق السكنية مما يتطلب اجراءات امنية وعملية وحل هذه المشكلة التي تواجه الاف العوائل خاصة ذوي الدخل المحدود.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم مشاريع الدول المانحة في المحافظة ..؟

 في الحقيقة لم ينجز أي مشروع من قبل تلك الدول في المحافظة وبتالي لم اجد أي دولة كانت متعاونة مع وزارة الاعمار والاسكان لحل مشكلة السكن التي تعتبر من الاساسيات في تذليل العقبات .

المركز الاعلامي للبلاغ / بالنسبة لمشاريع الاقضية والنواحي ماذا انجزتم ..؟

ان دائرة الاسكان بداءت عملها بعد سقوط النظام البائد حيث لم تكن هناك أي مسوحات ومعلومات عن اغلب مناطق المحافظة لذلك سوف تكون دائرة الاسكان هي المسؤول الاول والاخير عن تلك المسوحات وهناك خطط وبرامج مستقبلية لحل مشكلة السكن في تلك المناطق مضيفآ في الحقيقة يجب اشراك الشركات الاسثمارية في عملية حل تلك الازمة لان الدولة والحكومة وحدها لاتستطيع معالجة مشكلة السكن فمثلآ في محافظة ذي قار هناك الاف العوائل بدون ماؤى فكيف يتم معالجة تلك المشكلة .

وحتى اذا تم تخصيص ولو مجمعين سكنيين في المحافظة في السنة او في سنتين فانه سيوفر لنا سكن لعدد قليل من العوائل اذا ماقورن بالعدد الهائل الذي ذكرنا سابقآ فيجب اشراك الاشركات الاستثمارية وتعمل جنبآ الى جنب مع وزارة الاسكان والاعمار للقضاء على تلك المشكلة والتي لا تقل خطوره عن بعض الازمات الامنية.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المعوقات التي تواجة عمل دائرة الاسكان..؟

 في الحقيقة نحن نفتقر الى وجود مساحات لانجاز المجمعات السكنية فلو انجز مجمع سكني في منطقة بعيد عن المدينة فاعتقد ان المشروع سيفشل لان المجمع السكني يحتاج الى ربط بشبكة المجاري وكذلك يحتاج الى الصرف الصحي وبتوفير المياه الصالحة للشرب وانجاز شبكة كهرباء كل هذه العوامل تضطرنا الى انجاز المجمع السكني في منطقة قريبة من المدينة .

وفي نهاية لقاء مدير السكان في محافظة ذي قار قال ان حل ازمة السكن تحتاج الى تكاتف كافة الجهود من المسؤولين في الوزارة والمحافظة والهيئة العامة ويجعلوا حل تلك الازمة هدف انساني واجتماعي . انشاء الله نحن متفائلون خلال السنوات القادمة في حل ازمة السكن للنهوض ببلد عمراني كباقي بلدان المنطقة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 73.8
تومان ايراني 0.01
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك