التقارير

المالكي قبل الرحيل.. 370 قرارًا بامتيازات لاقاربه ومقربيه

1370 09:14:16 2014-09-09

أصدر المالكي قرارات بتعيين مستشاره الاعلامي علي الموسوي مديرًا عامًا في وزارة الخارجية والعضو في ائتلافه دولة القانون علي الشلاه رئيسًا لهيئة أمناء شبكة الاعلام العراقية، بعد أن قرر عزل رئيس هيئة الأمناء السابق حسن سلمان..

كما عيّن الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق المنتمي لحزبه الدعوة محافظاً للبنك المركزي لحين تشكيل الحكومة المقبلة. كما عيّن المالكي اليوم الاثنين مدير مكتبه حامد خلف أحمد أمينًا عاماً جديدًا لمجلس الوزراء خلفاً لعلي العلاق بعد تعيينه محافظاً للبنك المركزي.

وتأتي هذه القرارات تكريماً من المالكي لعدد من المقربين له، وخشية أن تقوم الادارة الحكومية الجديدة بابعادهم عن المؤسسات الحكومية واسناد وظائف هامشية لهم فأراد أن يبقيهم في ادارات لها تأثيرها للاستفادة منهم لصالحه بعد رحيله من رئاسة الحكومة

وأشار إلى أنّ المالكي قد امر بتوزيع أراضٍ وسط العاصمة بينها مخصصة لإنشاء متنزهات عامة على قادة أمنيين في مقدمتهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي. وأصدر المالكي اوامر إلى أمانة بغداد تقضي بتوزيع أراضي المتنزه الواقع في حي المستنصرية محلة 504 زقاق 20 المجاور لمدرسة بهراء الابتدائية ومساحته نحو خمسة دونمات إلى 19 قائداً أمنيًا.

وأوضح أنّ من بين القادة الأمنيين، الذين تم شمولهم بتوزيع هذه الاراضي، وقيمة كل منها حوالي مليار دينار (حوالي مليون دولار اميركي)، اضافة إلى وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، كلاً من المستشار الاعلامي لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري وقائد طيران الجيش وقائد القوة الجوية وقائد عمليات نينوى وقائد عمليات الانبار وقائد عمليات صلاح الدين وآخرين من القادة الأمنيين.

370 قرارًا بهبات مادية ومراكز مهمة

ومن جهتها، قالت مصادر سياسية إن بعض مكونات التحالف الوطني الشيعي قد اتفقت على إلغاء جميع قرارات رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، خلال فترة حكومة تصريف الأعمال وأكدت أنه أصدر خلال هذه الفترة نحو 370 قراراً. وأوضحت أن قرارات المالكي تضمنت منح مقربين منه بدلات مالية وسيارات وقطع أراضٍ بعضها يقع في موقع ترفيهي وسط بغداد.

وأشارت المصادر إلى أنّ "القرارات التي أصدرها المالكي، لا سيما تخصيص الاراضي إلى القادة العسكريين ستلغى مع انتهاء مهمة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي واعلانه لحكومته بل ومعاقبة من نفذ هذه القرارات". ونقلت وكالة "واي نيوز" المحلية عن المصادر قولها إن "القرارات التي تصدر عن المالكي حاليًا غير قانونية لأن مهمته تحولت إلى تصريف اعمال وانتهاء الصلاحيات المناطة به في السابق".

واضافت أن بعض اطراف التحالف الشيعي قد احصت القرارات التي أصدرها المالكي خلال الفترة الاخيرة، واكدت انها تصل إلى 370 قراراً معظمها يتعلق بمنح قطع اراضٍ ونقل اثاث حكومي وتمليك منازل في المنطقة الخضراء وتوزيع منح مالية من دون سندات قانونية.

ووصفت منح المالكي قطع اراضٍ مستقطعة من متنزهات عامة إلى اشخاص مقربين منه بأنه "جريمة بحق الشعب وخطوة لتكريم المذنب والمتخاذل"، في إشارة إلى القيادات الأمنية التي انهزمت امام تقدم تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وسيطرته على محافظات ومناطق شاسعة من العراق.

ومن جهتهم، أشار نواب إلى أنّ مجلس النواب يعتزم التحقيق في هذه الاجراءات خلال جلسات مقبلة معتبرينها مخالفة للقانون وخارج الصلاحيات الدستورية للحكومة المنتهية ولايتها، ولا يمكن القبول بها تحت أي ظرف.

وأشاروا إلى أنّ انتهاء عمر الحكومة واقتصار واجبها على تصريف الاعمال لا يمنح رئيس الوزراء المنتهية ولايته الصلاحيات نفسها التي كان يمتلكها ابان وجوده في السلطة، وبالتالي أي اجراء عدا تصريف الاعمال يعد مخالفًا للقانون والدستور.

واثارت القرارات استهجانًا لدى المواطنين ايضاً، معبرين عن استغرابهم من تحويل هذه المتنزهات إلى اراضٍ سكنية توزع هبات من دون وجه حق والتصرف بالمال العام، فيما نفت امانة بغداد صلتها بموضوع توزيع قطع الاراضي على القادة الأمنيين، وأشارت في بيان إلى أنّه ليست من صلاحيتها اتخاذ مثل هذه الاجراءات لكنها لم توضح فيما اذا كانت قد خاطبت الجهات العليا بعدم قانونية توزيع هذه الاراضي.

18/5/140909

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.74
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك