التقارير

كي لا تتحول مصر الى عراق: الإخوان والسيسي

1225 08:48:07 2015-02-19

محمد محمود مرتضى

دخلت مصر منذ مدة في دوامة العنف التي تجتاح المنطقة، ورغم أنها لم تكن يوما بعيدة عنها، الا أن اتساع أعمال الجماعات الارهابية التكفيرية فيها خارج حدود شبه جزيرة سيناء، يحتم السؤال عن الاسباب التي أوصلت الأمور الى هذا الحد، وعن السبل التي ينبغي سلوكها لتلافي ما هو أسوأ، وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه القوى السياسية الاساسية لإخراج البلاد من عنق الزجاجة والعودة بمصر الى دورها الريادي.

منذ قيام الشعب المصري بالاطاحة بحكم حسني مبارك، لم يهنأ هذا الشعب بثورته، فالبلاد دخلت في دوامة سياسية وأمنية حرجة.

أدت «الثورة الاولى» بوصول الاخوان المسلمين الى الحكم، لكن الاخير الذي امتهن «المعارضة» لعقود، لم يستفد من تجارب سابقيه، ولا استخلص العبر من أسلافه، حاول بسنة واحدة من الحكم تغيير نظام سياسي دام لعقود واحتاج من صانعيه عشرات السنين.

ورغم المؤشرات التي كان يضج بها الشارع المصري، أغمض الاخوان عيونهم عن نبض الشارع، وفضلوا التمسك بالسلطة بدل محاولة احتوائه.

لكن «الثورة الثانية» التي أطاحت بحكم الاخوان لا يبدو انها احسن حالا من الاخوان انفسهم ، فالسلطات الجديدة جعلت من هذا التنظيم «شماعة» تلصق بها كل صغيرة وكبيرة، واتخذ «الحكم الجديد» خطوات متسارعة ومتسرعة باتجاه الانقضاض على كل ما هو اخواني، من حظر لنشاط «الجماعة» وتوصيفها كتنظيم ارهابي، الى محاكمات سريعة بحق المئات من معتقليهم.

الاخطاء ودخول التكفيريين

لقد أدت هذه الخطوات الى «ارهبة الاخوان المسلمين»، لكنها عجزت عن ضبط الوضع الذي ذهب الى الاسوأ بعد اتساع رقعة الاعمال الارهابية ودخول كل من تنظيم القاعدة وداعش على خط الازمة، وتحولت الساحة المصرية الى ما يشبه ساحة حرب استقطاب بين الجماعتين التفكيريتين.

إن القراءة الهادئة والمتأنية والموضوعية تفضي الى القول إن كلاً من طرفي النزاع يتحمل المسؤولية عن وصول الامور الى ما وصلت اليه :

في الجانب الاخواني: تتحمل قيادة التنظيم مسؤولية «التحجر» في التعاطي السياسي مع الازمة، ومع تجاهل مطالب الشارع المصري بتنحي الرئيس السابق محمد مرسي عن كرسي الرئاسة، أو على الاقل في عدم الاحتكام من جديد الى صناديق الاقتراع، كما تتحمل الجماعة مسؤولية ما يبدو انه تبني لبعض العمليات الارهابية الاولى، ولو عبر ربط توقفها بما يسمونه «عودة الشرعية» في اشارة الى ضرورة عودة الرئيس مرسي الى قصر القلعة.

أما في مسؤولية الحكم الحالي، فان تحميل الاخوان مسؤولية جميع العمليات الارهابية وحظر التنظيم ربما دفع بقاعدة الاخوان لخيارات التطرف والوقوع في شرك الجماعات التكفيرية بسبب ما تسميه «اضطهاد» الحكم لها، ومحاولة اقصائهم عن الحياة السياسية.

لا شك أن اضطهاد الاخوان وخاصة قاعدتها العريضة سوف يجعلها تميل أكثر نحو الخيار الاكثر عنفا والالتحاق بشعارات الحركات الارهابية التي تعتبر ان التغيير لا يتم الا «بالجهاد» وبعمليات «النكاية والانهاك» والنظر الى الحكومة والرئاسة المصرية على أنها حكم وحكومات «كافرة» يجب قتالها.

الدور الريادي يحتاج مصر القوية لا الضعيفة

لقد خسرت مصر، منذ اتفاقية كامب دايفد المشؤومة الكثير من دورها الريادي، واذا كان ثمة من يعتقد أن بامكانه العودة بمصر الى لعب هذا الدور عن طريق ابعادها عن تأثيرات هذه الاتفاقية، فان المهمة الآن اكثر تعقيدا اذ اصبحت تتعلق باخراج مصر من دوامة العنف واحتمالات انزلاقها نحو الفوضى، ووقوع شريحة كبيرة من الشعب المصري تحت تأثيرات الجماعات التكفيرية الارهابية.

ان من يتطلع الى مصر وعودتها للعب دور ريادي، انما يحتاح الى مصر القوية والمتماسكة، لا الضعيفة والمنهكة.

وبناء عليه فان ما تحتاجه مصر الآن هو قيام جميع الاطراف بتقديم تضحيات وتنازلات عن بعض ما يسمونه مكتسبات سياسية، وبالاخص من الطرفين الاساسيين في البلاد واعني الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي وجماعة الاخوان المسلمين: أما في الجانب المتعلق بدور الرئيس السيسي فعبر قرار جريء بفتح نافذة للحوار مع الاخوان ولو على مستوى قيادات الصف الثاني اذا ما تعذر الحوار مع قيادات الصف الاول.

ومن جانب الاخوان فعبر الادانة الواضحة للعنف والارهاب لتفويت الفرصة على الجماعات التكفيرية من استغلال الوضع «الاخواني»، وعبر تقديم المصالح القومية والوطنية على المصالح والمنافع الشخصية.

لقد أثبتت التجارب ان الجماعات التكفيرية لا تنمو الا في بيئة الفوضى والانقسام والاضطهاد والتهميش، ولا شك أن الاوضاع المصرية بشكلها الحالي تشكل بيئة مؤاتية لهذه الجماعات. وما نشهده من عنف وارهاب في سيناء قد يخرج الى مدن ومناطق اخرى بشكل متسارع وغير مسبوق.

والمحصلة، فانه ما لم تسارع الاطراف الاساسية في مصر الى اتخاذ مواقف جريئة، فان الخوف كل الخوف من ان تتحول مصر الى عراق جديد.

19/5/150219

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك