التقارير

تغيير قواعد الاشتباك في جنوب سوريا...المنطقة مقبلة على تحولات استراتيجية

1586 21:19:50 2015-03-11

سركيس ابو زيد

" إلغاء قواعد الاشتباك " معادلة المرحلة الراهنة كما اختصرها السيد حسن  نصرالله في أول خطاب ألقاه بعد عمليتي القنيطرة وشبعا  .

ھذه العبارة نزلت كالصاعقة على الإسرائيليين وشكلت صدمة أيضا لعدد من الدول المعنية بالواقع الحدودي من الناقورة حتى القنيطرة  لأنھا تؤكد على  وحدة الساحات والجبھات وترابطھا ، وهي سر قوة المقاومة ونقطة ضعف العدو في الوقت نفسه .

تفكيك الجبھات ، خطة اسرائلية مستمرة لاضعاف جبهة المقاومة  التي عملت دائما من اجل تكامل  المثلث السوري- الفلسطيني – اللبناني .

ومن هنا كانت رسالة حزب الله واضحة : إذا أرادت "إسرائيل " أن تلعب بالنار فھي لن تكون بمنأى عنھا، ودخول " إسرائيل"  في الحرب السورية بشكل مباشر لن يكون دون أثمان، لذا كان رد حزب لله في مزارع شبعا رسالة في الاتجاه المعاكس مفادھا أن محاولة الإسرائيلي الفصل بين ما يحصل في سوريا وباقي الجبھات مجرد وھم.

معارك الجنوب السوري العمليات العسكرية في الجنوب ... ترسم مستقبل المنطقة

وهذا ما حصل بالفعل ، فالجبهة الجنوبية السورية التي تشهد معارك ضارية، أخذت الحرب فيها أبعاداً جديدة، في ضوء إعادة رسم خطوط المواجهة وفرض واقع جديد على الأرض عبر إطلاق معركة تحرير جنوب سوريا من المجموعات المسلحة  الإرھابية ورسم واقع عسكري وأمني جديد على طول الحدود مع الأردن وإسرائيل.

خبراء عسكريون يؤكدون أربعة أهداف استراتيجية للعملية، التي يشنھا "محور المقاومة" جنوبي سوريا: الھدف الأول يقضي بإسقاط الحزام الأمني الإسرائيلي الذي تؤمنه "جبھة النصرة"، الھدف الثاني ھو تحصين الحماية حول العاصمة دمشق، الھدف الثالث متعلق مباشرة بالمقاومة اللبنانية التي تحاول منع فتح الخاصرة الجنوبية الشرقية ما سيرھقھا إلى حد بعيد ويدخلھا في حرب استنزاف، أما الھدف الرابع فالتصدي للخطة الأميركية بالحرب على سوريا والتي تختصر بالخيار الأردني".

وبالتالي فإذا نجح محور المقاومة والممانعة  في حسم المواجھة في تلك المنطقة، فھذا سيؤدي حكما إلى إقفال جبھة شبعا الموعودة، والى عزل مجموعات "النصرة" في جرود القلمون، وھذا يعني خسارة آخر "أوراق الضغط" على حزب الله على الحدود مع سوريا.

 وجد محور المقاومة ان الفرصة سانحة له في استغلال الضعف الإسرائيلي الذي كشفته عملية مزارع شبعا،  فنقل المعركة إلى مرحلة جديدة لإقفال ما يسمى "الجبھة الجنوبية" بشكل نھائي، كما استغل جيدا الإرباك الأردني بعد حرق الطيار معاذ الكساسبة لإطلاق ھذه العملية الاستباقية.

وبالتالي فإن نتائج المواجهة ستعود على الاردن بشكل محرج لأن ھزيمة التكفيريين في جنوب  سوريا ستدفع بھم الى اللجوء للأردن وھذا يعني أيضا أن جبهة المقاومة سستصبح في مواجھة الخاصرة الشمالية الإسرائيلية الرخوة، الامر الذي سيفرض على عمان تعديلا جوھريا في استراتيجيتھا ازاء الأزمة السورية.

تغيير قواعد الاشتباك في جنوبي لبنان وسوريا يتزامن مع تغيير قواعد الاشتباك واولويات اميركا واوروبا والخليج :  حالة الانتظار تسود في المفاوضات الامريكية – الإيرانية حول "الاتفاق النووي"، ولهذا السبب التزم أوباما سياسة الحذر والغموض في سوريا والعراق واليمن مراعاة لإيران من جهة وسياسة التھدئة مع إسرائيل وعدم إعطائھا ضوء أخضر لأي عملية عسكرية ستؤدي الى إطاحة المفاوضات والاتفاق من جهة اخرى .

في هذه المرحلة يرى الأوروبيون ان لهم أولوياتھم الموزعة في ثلاثة اتجاھات ليس بينھا العراق وسوريا ولبنان واليمن:  أزمة أوكرانيا  تقلقھم لأنھا تمس أمن أوروبا واستقرارھا الأمني والاقتصادي... الإرھاب المرتد الى دولھم يقض مضجعھم... وليبيا في المرتبة الثالثة كـ"مزيج مثالي جاھز للانفجار وسينفجر على أبواب أوروبا بالضبط" ، حسب وصف وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي  فيديركا موغيريني أمام مؤتمر الأمن في ميونيخ.

وعليه فإن العالم العربي مقبل على تغيرات وتبديلات في الأولويات تبعاً لكل دولة على حدة، مصر تحارب على جبھتي الأمن والاقتصاد، بما يعيق أو يؤخر خططھا وطموحھا للعودة في حيازة دور عربي قيادي ودور إقليمي متقدم، والسعودية، بات الحدث اليمني من أولى أولوياتها في عهد القيادة الجديدة، فالتحرك الذي بدأه الحوثيون في أيلول الماضي بالسيطرة على العاصمة صنعاء، وصل الى ذروته وأوضح أشكاله مع "الإعلان الدستوري" الذي أصدروه  مؤخرا وعمليا يوفر لھم غطاء "ثوريا" لحكم اليمن.

     ما حدث كرس الحوثيون الرقم الصعب والرئيس في معادلة اليمن ولكن زاد من حجم الأعباء والتحديات عليھم، بالإضافة الى الصعوبة التي يجدھا الحوثيون في الحصول على اعتراف خارجي وفي إسباغ شرعية عربية ودولية على سلطتهم .

دول الخليج عامة، اوجدت نفسها في موقف محرج للغاية : فمن جھة هي غير مستعدة للقبول بواقع يمني جديد يدور في فلك إيران، ومن جھة أخرى لا مصلحة لها  في ترك اليمن ينزلق الى حرب أھلية في تكرار الـ"النموذج السوري" مما سيشكل خطرا على أمن الخليج ومصالحه وممراته المائية والبحرية.

فكل المؤشرات تدل على ان منطقة الشرق الاوسط مقبلة على تحولات سياسية واجتماعية وجغرافية جديدة. يحددها سير المعارك على الأرض. والغالب هو الذي سيفرض خارطة طريق لشرق اوسط جديد.

تغيير قواعد الاشتباك في جنوب لبنان وجنوب سورية مرتبط بتغيير قواعد الاشتباك الدولية والإقليمية بما فيها اولويات الدول الفاعلة في المنطقة .

19/5/150311

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك