تقول فريال مصطفى أستاذة الهندسة المعمارية والترميم في جامعة بغداد، إن العراق عرف أولى المساكن وأبسطها منذ فجر التاريخ. كما عرف أكثرها تعقيداً وتزييناً وأسلبة، وذلك عبر مراحل متعددة من النمو والتطور والنضج في الهندسة الإنشائية وفي التخطيط المعماري للمساكن. وإذا كانت لحظات التألق كثيرة في تاريخ العراق العماري، فإن البيت، شكّل الوحدة العمارية الأساسية بكل صورها سواء كان ذلك في العمارة الدينية أو في القصر أو المشفى. فلله تعالى بيت وللإنسان بيت وللشفاء بيت وللمال بيت وللقضاء والعدالة بيت أو دار.
ويقول الدكتور مؤيد سعيد، رئيس المؤسسة العامة للآثار والتراث، في تقديمه للكتاب، أنه إذا كانت هناك نماذج متطورة، فإنما لأن القوة في الفكر العماري، إنما هي جزء من قوة الفكر الاجتماعي، وبالتالي تواكبه كل تعقيدات المجتمع ومتطلباته ورغباته. ذلك أن المجتمع الذي يتربى فيه الذوق العام للمحسوسات، لا بد أن يكشف وسائل حياته بتظاهرة جمالية رائعة، لا تخلو من الإنسانية العاطفية، خصوصاً في الحال مع البيوت. وأن التاريخ العماري في العصور العربية الاسلامية في بلاد الرافدين يقدم أصح صورة تمثلت في تاريخ البيت العراقي الثري بالجنبات المؤثرة.
وترى مصطفى، في مقدمة دراستها، أن البيت العراقي في العصر الإسلامي يعد من العناصر المهمة في تاريخ العمارة العربية الاسلامية. وتستدل على ذلك من شكله وتخطيطه وهما يرجعان بحسب ما كشفت إلى الدور والقصور التي أقيمت في العراق منذ العصور العربية الأولى، في مدينة «الحضر» وغيرها، من مدن العراق القديم. وتقول في معرض تبريرها لدراستها الأثيرة، أن المراجع التاريخية المتوافرة لم تبحث عن البيت العراقي الإسلامي بحثاً موسعاً. إذ تكتفي بذكر أسمائها من دون أن تتوسع في تفاصيلها المعمارية. في حين أن التنقيبات الأثرية، على الرغم من كشفها عن العديد من الدور والقصور، غير أنها لم تظهر إلا نماذج قليلة، تحتاج إلى دراسة تفصيلية دقيقة، حتى تتوضح معالمها.
تقع الدراسة الأكاديمية في مقدمة وأربعة أبواب. وقد ذكرت الباحثة في مستهل دراستها، أن البحث الأثري لم يكشف المباني التي كانت تؤلف مدينة السلام التي أنشأها أبو جعفر المنصور. ولهذا بات من العسير إجراء تنقيبات في موضعها، نظراً لانتشار عمائر المدينة الحديثة ومبانيها، فوق أنقاض «المدينة المدورة». ولهذا ربما سعت إلى البحث والتحري عن البيت العراقي العربي الإسلامي، في مدن أخرى:
1- تحدثت مثلاً عن تخطيط البيوت العربية الاسلامية في البصرة والكوفة في الفصل الأول من دراستها. وقالت إن العرب والمسلمين الفاتحين، حين شعروا بالحاجة إلى الاستقرار، عمدوا إلى إنشاء المعسكرات كالبصرة والكوفة في عهد عمر بن الخطاب. وأن بيوت العرب الأولى عند تخطيط هاتين المدينتين، كانت تتخذ من القصب والقش، لتشكل منازل مؤقتة لإقامة الجند وعوائلهم. وكانت بيوت الكوفة والبصرة عند انشائها، إنما تتألف من حجرة واحدة أو حجرتين أو ثلاث. وقد فرض عليهم أن تكون بسيطة ومن طابق واحد، ولا ترتفع في البناء (ص 15 – 30)
2- بعد ذلك بدأ الميل إلى تعدد الطوابق وإلى إنشاء الكوى والنوافذ. وأقام خارجة بن حذافة غرفة فوق الطابق الأرضي. وقد عمد أولو الأمر إلى الحؤول دون بناء طوابق علوية لأن المسلمين منذ أوائل العصر الإسلامي، كانوا حريصين على حرمات الناس.
3- البيوت كانت تتألف من فناء أو ساحة تطل عليها الحجر. وأول دار أقيمت في البصرة هي دار الإمارة، ثم أنشئت بالقرب منها بيوت الصحابة. ووصفت دار عبدالله بن خلف الخزاعي بأنها كانت داراً فخمة.
4- أما دور مدينة الكوفة، فقد خطت حول المسجد. وكانت للصحابة والوجهاء. وأهمها دار الإمارة، وبيت المال و«دار الرزق» لحفظ الصدقات والغنائم. وكذلك ذكرت الباحثة «دار الضيافة» التي أنشأها الوليد بن عقبة، عندما كان والياً على الكوفة. وكذلك دار سعيد بن العاص الذي أرسله عثمان إلى الكوفة أميراً عليها، بدل الوليد بن عقبة.
5- تقول الباحثة إن التنقيبات الأثرية، كشفت عن نماذج من الوحدات السكنية / البيت العربي الإسلامي الأول في كل من الكوفة والبصرة وواسط وإسكاف بني جنيد والشعيبة. وتتألف النواة الأساسية للبيت من جناح يحتوي على إيوان تحف به حجر من جانبيها الأيمن والأيسر، يطلق عليه «الطراز الحيري». وقد كان ملائماً للبيئة العراقية. ولا تزال بعض البيوت العراقية القديمة، تحتفظ به حتى اليوم على حد قولها.
6- وصفت الباحثة دار الإمارة بالبصرة. وقد كانت في رحبة بني هاشم، وتسمّى «الدهناء»، بناها أبو موسى الأشعري باللبن والطين وسقفت بالسعف. وكانت تقع شرقي المسجد. وفي زمن زياد، جعلت قبلة المسجد. وجعل بين الدار والمسجد مدخلاً يخرج منه الأمير. وترى الباحثة أن الحفائر الأثرية لم تكشف لنا عن طبيعة هذه الدار وتخطيطها، بل ربما كانت على غرار دار الإمارة في الكوفة.
7- بلغ مجموع البيوت المكتشفة 28 بيتاً. ومنها ثمانية دور في القسم الشمالي والجنوبي. وستة دور في القسم الشرقي والغربي. وتقول إنه بالنظر للتشابه والتناظر في أقسام هذه البيوت، فإنها بدت متشابهة من حيث طراز بنائها على الطراز الحيري المحور.
8- إن دار الامارة في الموصل، إنما ترسمه الحجاج بن يوسف، على غرار دار الكوفة. وأن «كريزول» كان قد لاحظ أن القصور الشرقية الأولى، كانت الحجر فيها بصورة عامة مرتبة بشكل ثلاث أو خمس حجر حول الساحة. لهذا تكون كل مجموعة لها كيان خاص، أو وحدة قائمة بذاتها، هي الوحدة السكنية نفسها: «بيت» (ص 35).
9- تتحدث الباحثة أيضاً عن العناصر المعمارية للبيت العربي في العصر الإسلامي، مثل: المداخل والأبواب والدهاليز وساحة الدار/ الصحن. والحجر والغرف والإيوان والأروقة والسقائف والسراديب وتبريد البيوت والرواشن والأجنحة والنوافذ والكوى والمطبخ والمرافق الصحية والحمامات والكنيف والميازيب والسلالم والسطوح والحلية الزخرفية.
10- عقدت الباحثة مقارنات بين العمارات الاسلامية، في العراق الأمـوي والعباسي كشفت فيها عــن وجوه الاتـــفاق والتبــاين مــن عصر لعصر، مثل قــصر الحويــصلات وقصر الأخيضر. وقــالت إن العناصر العمارية في البيـت العربـي الإسلامي الأول كانت تراعي الظروف الاجتماعية والمناخية.
(الحياة)