التقارير

تقرير موسع / تظاهرات محافظات الوسط والجنوب : لا للترقيع

743 07:06:55 2015-08-29

انطلق الالاف من المواطنين عصر اليوم في تظاهرات جديدة للجمعة الرابعة على التوالي بمحافظات البصرة وذي قار والديوانية وميسان وواسط والمثنى وبابل وكربلاء لمطالبة الحكومة المركزية بضرورة الاسراع في تنفيذ حزم الاصلاحات التي اعلن عنها رئيس الحكومة حيدر العبادي.

 في البصرة المئات من المواطنين تجمعوا امام مبنى ديوان المحافظة وسط اجراءات مشددة للمطالبة بعدم تسويف الاصلاحات التي اعلن عنها رئيس الوزراء مؤخرا.

واضاف مراسلنا هناك ان المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بالمزيد من الاصلاحات وتنفيذ الحزم السابقة التي اعلن عنها بسرعة لضمان عدم افلات المسؤولين الفاسدين فيما اشار الى ان الاجهزة الامنية قامت بقطع الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية الى مكان التظاهرة.

وفي الديوانية افاد مراسلنا ان الالاف من ابناء المحافظة تظاهروا انطلاقا من شارع المواكب الحسينية باتجاه مبنى الحكومة المحلية للمطالبة باستقالة المحافظ من منصبه بالاضافة الى اعضاء مجلس المحافظة.

واضاف ان المتظاهرين طالبوا في اللافتات التي رفعوها بمحاسبة المفسدين وكشف ملفات الفساد وتنفيذ الاصلاحات الحكومية كي لا تبقى حبرا على ورق.

كما تظاهر الالاف من المواطنين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مساء اليوم الجمعة وهي الخامسة على التوالي للمطالبة بتسريع عملية الاصلاح الحكومي والكشف عن المفسدين واصلاح القضاء العراقي.

 تظاهرة اليوم اطلق عليها اسم "ابناء ذي قار الصامدة" وحمل خلالها المتظاهرون شعارات عديدة تطالب الحكومة العراقية والبرلمان بالاسراع في تنفيذ الاصلاحات وتقديم الخدمات وتحسين الاداء الحكومي.

الى ذلك قال قال عدد من المتظاهرين  ان عملية الاصلاح تجري ببطىء ولاتمس الواقع الحقيقي للمطالب التي ينادي بها المتظاهرون طيلة الفترة الماضية مطالبين بالكشف عن المفسدين واحالتهم للقضاء بالاضافة الى اجراء اصلاحات حقيقية في ملف القضاء فيما شددوا على استمرار تظاهراتهم لحين تنفيذ المطالب التي رفعوها خلال التظاهرات، محذرين من رفع سقف المطالب في حال عدم الاستجابة لهم.

والى المثنى حيث تظاهر الآلاف من المواطنين في السماوة مساء اليوم للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات التي اطلقها رئيس الوزراء وحل مجلس المحافظة وتعيين محافظ من خارج المجلس بعد استقالة المحافظ ابراهيم الميالي.

وقال عدد من المتظاهرين  ان استقالة الميالي تعتبر جزءا من مطالبهم التي تركزت على حل مجلس المحافظة واقالة المفسدين واجراء اصلاحات حقيقية، مؤكدين بانهم لن يتنازلوا ابدا عن مطالبهم التي تتماشى مع رأي المرجعية الدينية وحركة الاصلاحات التي يقوم بها رئيس الوزراء.

كما تظاهر المئات من المواطنين وسط مدينة الكوت للمطالبة بمزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة وسط إجراءات أمنية مكثفة فيما طالبوا أيضا بمحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات.

وفي ميسان تظاهر المئات من الناشطين والمواطنين وسط مدينة العمارة للمطالبة بإجراء إصلاحات في المؤسسة القضائية حيث تجمع الاهالي في تظاهرة حاشدة في شارع دجلة وسط المدينة فيما انتشرت القوات الأمنية انتشرت بشكل مكثف، وعمدت الى قطع بعض الطرق والشوارع المؤدية الى مكان التظاهرة.

والى كربلاء حيث تظاهر الآلاف من المواطنين مطالبين الحكومة المحلية بتقديم استقالتها وفتح تحقيق فوري وعلني في مشاريع المحافظة التي يشوبها الفساد، فيما دعوا إلى محاسبة القادة الأمنيين الفاسدين وتشريع قانون تجريم الطائفية وإصلاح الجهاز القضائي.

كما تظاهر الآلاف من أهالي محافظة بابل للمطالبة بإقالة الحكومة المحلية بشقيها والكشف عن ملفات الفساد وإصلاح القضاء وتطبيق قانون (من أين لك هذا)، فيما دعوا إلى الكشف عن الجهة التي أمرت بتفريق الاعتصامات.

الى ذلك أنهى آلاف المواطنين في البصرة مساء الجمعة تظاهرتهم التي نظموها أمام ديوان المحافظة للمطالبة بإجراء إصلاحات فعلية واسعة وإقالة المسؤولين غير الكفوئين ومحاسبة الفاسدين منهم فضلا عن تحسين الخدمات الأساسية للمحافظة.

حيث يواصل الالاف من المواطنين في البصرة تظاهرتهم التي انطلقت عصر الجمعة لمطالبة رئيس الوزراء حدير العبادي بضرورة الاسراع في تنفيذ الاصلاحات التي اعلن عنها سابقا وفيما اعتبروا ان هذه الاصلاحات غير كافية لتحسين الواقع المعيشي طالبوا بالكشف عن المفدسين في مؤسسات الدولة وتقديمهم الى القضاء.

المواطنين تجمعوا امام مبنى ديوان المحافظة وسط اجراءات مشددة للمطالبة بعدم تسويف الاصلاحات التي اعلن عنها رئيس الوزراء مؤخرا فيما جددوا المطالبة بحل مشكلة ملوحة المياه في البصرة.

واضاف ان المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بالمزيد من الاصلاحات وتنفيذ الحزم الاصلاحية السابقة التي اعلن عنها بسرعة لضمان عدم افلات المسؤولين الفاسدين فيما رفع عدد من المتظاهرين لافتات حملت مطلبا يقول " البصرة تطالب بمحافظ مستقل". المتظاهرين رفعوا لافتات تبين ان ارتفاع معدلات هجرة الشباب من ابناء المحافظة خارج البلد جاء على خلفية الاوضاع الامنية والمعيشية المتردية في العراق مطالبين الحكومة المركزية بتوفير فرص العمل وترك الخلافات السياسية للحد من الهجرة الى خارج العراق.  

وقال عدد من المتظاهرين  إنهم "يطالبون باجراء إصلاحات فعلية واسعة، ويرفضون الإصلاحات الترقيعية، ويرفضون إفلات المسؤولين الفاسدين من العدالة".

واضافوا أن "من اهم المطالب معالجة أزمة ملوحة المياه وحل أزمة السكن، وتشغيل المصانع الحكومية المعطلة، إضافة الى توفير فرص عمل للعاطلين، والحد من العمالة القادمة من محافظات أخرى".

يشار الى ان الشارع الممتد بمحاذاة نهر العشار من تقاطع شارع الجزائر وحتى جسر المحاكم القريب من منطقة العشار اكتظ بالمتظاهرين، وقد فرضت القوات الأمنية اجراءات مشددة تضمنت انتشار العشرات من عناصرها وإغلاق جميع الطرق المؤدية الى موقع التظاهرة.

 الاجهزة الامنية بدورها افادت بأنها لم تسجل أي خروق او اعمال شغب فيما لفت الى ان المتظاهرين قدموا التحية بالهتافات لعناصر الجيش والشرطة الذين اسهموا في تأمين التظاهرة.

يشار إلى أن عددا من المحافظات العراقية تشهد منذ أسابيع، تنظيم تظاهرات حاشدة يشارك فيها المئات من الناشطين والمواطنين تنديدا بسوء الخدمات والفساد، مطالبين بإصلاح القضاء ومحاسبة الفاسدين. 

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
عراقي : الف شكر وتقدير على نشركم هذه الحقائق اتمنى من جميع الشباب قراءة هذه الاخبار لكي يكون عندهم ...
الموضوع :
هكذا يحتالون بإعلامهم .. لنكن أكثر حذراً
مها وليد : ياالله، بسم الله، كنت مع المشاركات تجربة جميلة 🕊️ اول مشاركة سلمت ورقه كتابة الخطبة ودرجتي 94 ...
الموضوع :
إعلان أسماء الفائزات في المسابقة الدولية الخاصة بحفظ خطبة السيدة زينب(ع)
سعد حامد : كيف ممكن ان نتواصل مع هذه المختبرات اريد عنوان بريدي لو سمحتم ...
الموضوع :
أمانة بغداد تفتتح اربعة مختبرات جديدة لفحص مياه الشرب
حسنين علي حسين : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م/ تظلم ارجوا التفضل بالنظر الى حالتي ، في يوم السبت المصادف ...
الموضوع :
شكوى إلى مديرية مرور بغداد
فاطمة علي محمد : الابتزاز واحد اخذ صوري الخاصة يهدد بي ايريد مني فلوس 300 اني اريد ايمحسن صوري ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
حذيفة عباس فرحان : الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان الله يرحمك يا ابوي من ...
الموضوع :
اغتيال مرشح عن كتلة الإصلاح والتنمية في ديالى
علي : مقال رائع . ان الوهابيه والدواعش ينتهزون الفرص لابعاد الناس عن التشيع .بل ويعمدون ولو بالكذب الى ...
الموضوع :
عاشوراء: موسم لاختطاف التشيع
مازن عبد الغني محمد مهدي : بارك الله فيك على الموضوع ولكن هل هناك حاجة فعلية للصورة اخوك فى العقيدة والدين والخلق ...
الموضوع :
اكتشاف سر جديد من أسرار كربلاء..!  
مقداد : السؤال الا تعلم الحكومات المتعاقبه بما يحاك لها من إستعمال اسلحة دمار سامل بواسطة الكيميتريل وما هو ...
الموضوع :
مشروع هارب ... والحرب الخفية على العراق
محمد سعيد : الى الست كاتبة المقال لايهمك هذا المعتوه وأمثاله من سقط المتاع من لاعقي صحون أسيادهم وولاءهم مثل ...
الموضوع :
الى / الدكتور حميد عبد الله..تخاذل؟!
فيسبوك