التقارير

تدريب 81 ألف معلم ومدرس لغة انكليزية خارج العراق

2514 19:41:11 2016-01-09

   تواجه وزارة التربية معوقات عدة بعملها، ابرزها انخفاض التخصيصات المالية في موازنتها، بيد انها تمكنت وبجهود منتسبيها من اتمام مشاريع عدة منها ادخال اكثر من 200 مدرسة الى الخدمة خلال العام الماضي لحل ازمة ازدواج الدوام الثنائي والثلاثي، التي مازالت قائمة رغم كل هذه التحركات، فضلا عن تشييد مدارس كرفانية لحل ازمة الطلبة النازحين، اضافة الى افتتاح مراكز مجتمعية لمحو الامية في مناطق عدة من محافظات البلاد.
ابنية مدرسية جديدة

مدير الاعلام التربوي بالوزارة ابراهيم سبتي اوضح في حديث مسهب لـ"الصباح"، ان وزارته نجحت بادخال اكثر من 200 مدرسة الى الخدمة والتي تم تشييدها بالطرق التقليدية والهياكل الحديدية وتوزعت بين محافظات البلاد كافة، لاسيما بعد توقف عمل الشركات المنفذة لها، لاسباب مالية او امنية ما تسبب بتضرر العديد من المشاريع الخدمية والتعليمية والثقافية والاقتصادية وغيرها في مؤسسات الدولة كافة. وافصح عن اعداد خطة متكاملة لاكمال بناء المدارس بما يسهم بتخفيض الزخم الطلابي في الصف الواحد، اضافة الى تقليل ازدواج الدوام للمدارس كافة، مشيرا الى ان الخطة المذكورة تتناسب مع التخصيصات المالية التي رصدت لمديرية الابنية المدرسية التي لم تتجاوز مبالغها الـ 100 مليار دينار، ضمن الخطة الاستثمارية، لاسيما بعد تحويل الاموال الى مجالس المحافظات بحسب خطة تنمية الاقاليم المعتمدة منذ اكثر من عامين تقريبا.

نظام المجموعات والمحاولات 

سبتي افاد في حديثه بان وزارته نجحت في تطبيق القرارات التربوية التي صدرت بهدف الارتقاء بالواقع التعليمي للطلبة في المراحل الدراسية كافة بما فيها تطبيق نظام المجموعات والمحاولات والتنويع، عاد اياها تجربة جريئة وناجحة في تنفيذ اكثر من قرار خلال العام الدراسي (2015 ــ 2016)، مؤكدا ان القرارات التي طبقت خلال العام الحالي، ساعدت الطلبة على تسهيل عملية دراستهم للمناهج الدراسية الحديثة خلال مسيرتهم التعليمية.  

أزمة الطلبة النازحين

وبين ان موجة النزوح التي حصلت في البلاد خلال العام الماضي ضمن  المحافظات دنستها عصابات "داعش" الارهابية او شهدت اراضيها حربا لاخراجها منها، وهو ما انعكست نتائجه السلبية بشكل كبير على اعداد ومستوى الطلبة، مؤكدا نجاح الوزارة بحل مشاكل اكبر شريحة من الطلبة النازحين الذين باتوا يواجهون خطورة على مستقبلهم، من خلال تشييد مدارس كرفانية جديدة خاصة بهم، فضلا عن تغطية جميع احتياجاتهم الضرورية لكونهم يواجهون ظرفا امنيا وتحديا كبيرا لمستقبلهم الدراسي، فضلا عما تم بذله من الاستعدادات المبكرة للامتحانات النهائية والتنسيق مع الجهات الحكومية الخدمية بهدف توفير سبل الراحة للطلبة في القاعات الامتحانية للمراحل المنتهية وغير المنتهية.

تدريب 18 الف معلم ومدرس

مدير الاعلام التربوي في الوزارة، لفت الى اتمام وزارته مشروعها الخاص بارسال اكثر من 18 ألف معلم ومدرس في بغداد والمحافظات الى بيروت بهدف ادخالهم في دورات خاصة بالمنهاج الدراسي الجديد لمادة اللغة الانكليزية اضافة الى المناهج الدراسية الاخرى خلال النصف الاول من العام الماضي، وضمن خطة وزارية ستستمر على مدى اربعة اعوام من تاريخ تسنم وزير التربية محمد اقبال لمنصبه.

اكمال الدراسات العليا

في سياق ذي صلة، قال مصدر مسؤول في مديرية الاجازات الدراسية بالوزارة في تصريح خاص لـ"الصباح": ان وزارته تمكنت من منح الاجازات الدراسية خلال العام الحالي لـ 800 موظف موزعين بين مديريات التربية في بغداد والمحافظات بهدف اكمال دراستهم العليا (الماجستير والدكتوراه) داخل العراق للاختصاصات العلمية دون الانسانية، مع شمول اختصاصي اللغة الانكليزية والقانون بالخطة الحالية.

المؤتمر الاسلامي النوعي

من جانبه، اكد الامين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم في وزارة التربية الدكتور حسنين فاضل معلة بتصريح خاص لـ"الصباح"، ان انعقاد المؤتمر الاسلامي النوعي الاول لمنظمة  (الايسيسكو) ببغداد في شهر اذار من العام الماضي  يعد انجازا كبيرا نوعيا اخر اعاد للعراق ثقته في كيفية استثمار العلاقات الدولية بتطوير المناهج الدراسية وتأكيدها على التعايش السلمي بين الاديان على اعتبار ان بغداد عاصمة المذاهب والاديان المختلفة.واضاف ان وزارته اثبتت نجاحها الباهر على مستوى دولي في تغطية وتهيئة المستلزمات اللوجستية كافة التي ادت لانجاح المؤتمر الذي عقد في بغداد بمشاركة 32 دولة، والذين اتفقوا على دعوة لنشر ثقافة الحوار مع الاخر واشاعة قيم التعايش والتسامح في دول العالم بجميع الوسائل التربوية والتعليمية والثقافية والاعلامية الممكنة، اضافة الى نبذ العنف والتطرف و(الاسلام فوبيا) من خلال العمل المشترك بين الدول الاعضاء في (الايسيسكو).

ستراتيجية محو الأمية

ولم تخفق وزارة التربية في اعدادها ستراتيجية للنهوض بواقع الاميين والتي ستستمر على مدى الاعوام العشرة المقبلة اي وصولا الى العام 2024. المتحدث الرسمي بأسم الهيئة العليا للجهاز التنفيذي لمحو الامية في الوزارة مؤيد خضير بين لـ"الصباح"، ان الهيئة العليا للجهاز التنفيذي اعدت ستراتيجية خاصة بعملها في العام 2015 من خلال برنامجها التطويري لمرحلة مابعد الامية من خلال تعليم الاميين على مختلف المهن والحرف، فضلا عن الاستعانة بتجارب دول المنطقة خاصة الخليج العربي بهذا المجال. ونوه بان هيئته تعمل على تنفيذ الخطوات الاولى للستراتيجية التي تؤكد تهيئة مراكز مجتمعية وامية على حد سواء، اضافة الى القيام بحملة للتوعية الاعلامية عن المشروع من اجل حث الاميين الى الانخراط في المراكز المجتمعية وفتح مشاريع صغيرة لهم بعد التنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك