التقارير

أول دولة في العالم تفعلها.. الكويت تقرر فحص الحمض النووي لمواطنيها ولكل من يطأ أرضها

2071 20:15:01 2016-05-14

أثار إعلان وزارة الداخلية الداخلية الكويتية أن البصمة الوراثية (تحليل الحمض النووي) شرط لإصدار جواز السفر الإلكتروني الجديد الجدل بين مؤيد لهذا القرار لاعتبارات أمنية ومُعارض يرى فيه انتهاكاً للخصوصيات، خاصة أن الحمض النووي هو أدق خصوصيات البشر.

وجاء الإعلان عن ذلك على لسان الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات، اللواء مازن الجراح، خلال مؤتمر صحفي عُقد الأسبوع الماضي للإعلان عن الخطوات الحكومية التي تم اتخاذها لإنجاز إجراءات إصدار هذا الجواز.
وستصبح الكويت أول في العالم تنفذ هذا الإجراء الجديد الذي سيُطبق على كل مَنْ تطأ قدمه أرض الكويت، بمن في ذلك الزائرون لها فضلاً عن المواطنين والمقيمين.
وتوقع مصدر أمني تحدث لـ”هافينغتون بوست عربي” أن يكون الجواز الإلكتروني في متناول يد الكويتيين بحلول سبتمبر/أيلول 2016، مشدداً على أن ثمة إجراءات مشددة للحفاظ على سرية معلومات هذه العينات وعدم الاطلاع عليها إلا لأسباب أمنية محددة.
أمر ضروري!
وقال أستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور عبدالله الليفان في تصريح لـ”هافينغتون بوست عربي” إن “الشريعة الإسلامية لا تمنع جمع الحمض النووي للحفاظ على أمن البلاد أو لدواعٍ أخرى تراها الدولة ضرورية”، لافتاً إلى أنه “يجب تفعيل دور لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف حتى تكون هي المرشد والمحدد للأمور التي تستدعي توضيح رأي الشريعة الإسلامية”.
من جانبه أكد مدير المعهد الكويتي لحقوق الإنسان، عادل القلاف، في تصريح لـ”هافينغتون بوست عربي” أنه رغم أن فكرة جمع الحمض النووي تبدو في مجملها جيدة إلا أن تطبيقها شابه شيء من التسرع والعجلة، وكان الأجدر هو التروّي والتدرج في طرحها حتى يتقبلها المجتمع.
وأشار إلى أن ثمة الكثير من علامات الاستفهام والشكوك التي تراود المعارضين لهذا القانون حول سرية المعلومات والحفاظ عليها وضمانات عدم استخدامها بشكل يخالف الهدف الذي جمعت من أجله.
وأوضح أن عدداً من الدول المتقدمة كان قد فكّر في الإقدام على تنفيذ مشاريع مشابهة، لكنها أحجمت في النهاية وجمّدت تلك المشاريع.
واعتبر أن فرض جمع الحمض النووي بقانون مُلزم يستوجب العقاب بالسجن والغرامة لمن يخالف مبادئ حقوق الإنسان، خاصة مبدأ الحق في الخصوصية الذي ورد بالدستور الكويتي والاتفاقيات الدولية.
الصحافة الأجنبية
وحظي هذا الإجراء باهتمام الصحف الأجنبية، حيث كتبت صحيفة “ديلي نيوز” الأميركية تقريراً لها حمل عنوان: “انس جواز السفر ستحتاج عينة من الحمض النووي لدخول الكويت”.
فيما قالت مجلة “نيوزويك” في تقرير لها أيضاً حول هذا الموضوع إن “الكويت ستكون أول دولة تجمع عينات الحمض النووي”.
بينما قالت قناة “فوكس نيوز” الأميركية إن هذا الإجراء سيشمل أيضاً السائحين الراغبين في دخول الكويت.
وكان مجلس الأمة الكويتي قد أقر هذا القانون في مطلع يوليو/تموز 2015، وجاء مكوناً من 13 مادة، حيث نصت المادة الرابعة منه على أنه “لا يجوز للأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القانون الامتناع عن إعطاء العينة اللازمة لإجراء الفحص متى طُلب منهم ذلك وخلال الموعد المحدد لكل منهم”.
ونصت المادة الثامنة على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 10 آلاف دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مَنْ امتنع عمداً ودون عذر مقبول عن إعطاء العينة الحيوية الخاصة به أو بمن له عليهم ولاية أو وصاية أو قوامة”.
“هيومن رايتس وتش”
ولدى صدور هذا القانون اعتبرته منظمة “هيومن رايتس وتش” الدولية لحقوق الإنسان تعدياً على الحقوق معلقةً عليه بالقول: “يمكن للعديد من الإجراءات أن تفيد في الوقاية من الهجمات الإرهابية، لكن الفائدة المحتملة لا تكفي لتبرير التعدي الجماعي على حقوق الإنسان”.
وتابعت: “قد تكون هناك فائدة في التقاط مقطع فيديو لكل شخص يستخدم المراحيض العامة، إلا أن هذا التطفل لا يكاد يتسم بالضرورة أو التناسب، مثله مثل الفحص الإلزامي للحمض النووي”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك