التقارير

بالأرقام.. هكذا ضرب الإرهاب في رمضان

2065 19:06:17 2016-07-06

شهد شهر رمضان سلسلة من الهجمات الإرهابية تبنتها تنظيمات متطرفة، أسفرت عن حصيلة كبيرة من القتلى والمصابين، ما تسبب في حالة من الهلع والفزع في صفوف المدنيين في مدن عدة.

ونورد فيما يلي سجلا لأبرز العمليات الإرهابية مرتبة زمنيا..
– الاثنين 6 يونيو (أول رمضان في أغلب الدول العربية): هاجم مسلح مركزا للمخابرات الأردنية قرب مخيم البقعة شمال عمان، مخلفا 5 قتلى.
– الأربعاء 8 يونيو: استهدف هجوم دموي، تبناه حزب العمال الكردستاني، مركزا للشرطة جنوب شرقي تركيا، أسفر عن مقتل 6 أشخاص.
– الخميس 9 يونيو: فجر انتحاري مركبته الملغومة عند بوابات القاعدة العسكرية الإثيوبية، ما أدى إلى مقتل 43 جنديا إثيوبيا.
– الأحد 12 يونيو: قتل 49 شخصا وأصيب أكثر من 50 آخرين، في نادي في مدينة أورلاندو الأميركية على يد مسلح أعلن مبايعته لداعش.
وفي نفس اليوم، أصيب 4 أشخاص في انفجار بمنطقة التفتيش في ثاني أكثر المطارات ازدحاما في الصين بشنغهاي، بعد أن قام المنفذ باستخدام ألعاب نارية محشوة داخل زجاجات بيرة فارغة.
– الخميس 16 يونيو: قتل اثنان من رجال الشرطة المصرية بعد هجوم مسلح لملثمين على منزلهما في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.
– الجمعة 17 يونيو: قتل المسؤول الأمني لمنطقة حي البكر في قضاء هيت في محافظة الأنبار غربي العراق و7 من معاونيه، أثناء صدهم لهجوم نفذه تنظيم داعش.
– الثلاثاء 21 يونيو: استهدف هجوم، بواسطة سيارة مفخخة، موقعا عسكريا قرب الحدود الأردنية السورية، أدى إلى مقتل 6 من قوات الأمن الأردني وإصابة 14 آخرين.
– الاثنين 27 يونيو: استهدفت سلسلة تفجيرات انتحارية في وقت الإفطار مواقع عسكرية للجيش اليمني في المكلا، خلفت 48 قتلى و37 مصابا، فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجمات.
– الثلاثاء 28 يونيو: شهد مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، هجوما راح ضحيته 43 شخصا فيما جرح 150 آخرون.
وفي اليوم ذاته، أصاب هجوم بقنبلة يدوية على حانة في عاصمة ماليزيا 8 أشخاص بينهم مواطن صيني.
– الأربعاء 29 يونيو: فجر انتحاري ينتمي لجماعة بوكو حرام المتشددة، نفسه بالقرب من مسجد في الكاميرون قرب الحدود النيجيرية، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل.
– الخميس 30 يونيو: قتلت امرأة وأصيب 3 أطفال بجروح بسيطة في هجوم إرهابي وقع في قرية العكر الشرقي جنوب العاصمة البحرينية المنامة.
وفي نفس اليوم، قتل 18 مدنيا على الأقل إثر انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق في حافلة ركاب صغيرة، ببلدة لفولي جنوب غرب العاصمة الصومالية مقديشو.
– الجمعة 1 يوليو: قتل 6 أشخاص على الأقل من جراء إطلاق مسلحين، يشتبه في انتمائهم لحركة الشباب الصومالية المتطرفة، النار على حافلتين في مقاطعة كينية قريبة من الصومال.
– السبت 2 يوليو: قتل 20 شخصا أغلبهم من اليابانيين والإيطاليين بعد هجوم شنه مسلحون متشددون على مقهى في دكا، عاصمة بنغلادش.
– الأحد 3 يوليو: وقع تفجير دامي في منطقة الكرادة وسط بغداد، خلف 213 قتيلا و200 جريح وتبناه تنظيم داعش،ووصف التفجير، الذي نفذ بواسطة سيارة مفخخة، بأنه الأعنف في بغداد منذ سنوات.
كما أعلنت السلطات الكويتية إحباط مخططات إرهابية لاستهداف منشآت في البلاد، وذلك عبر توجيه “3 ضربات استباقية داخل البلاد وخارجها” أسفرت عن اعتقال عناصر تنتمي لتنظيم داعش المتشدد.
وفي السعودية فجر انتحاري نفسه في محيط مستشفى سليمان فقيه بجدة، بعد أن حاولت القوات الأمنية اعتراضه إثر الاشتباه بـ”تحركاته المريبة”، ونجم عن ذلك مقتل المهاجم وإصابة رجلي أمن بإصابات طفيفة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1538.46
الجنيه المصري 77.64
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 387.6
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
د. قيس مهدي حسن البياتي : أحسنتم ست باسمة فعلاً ماتفضلتم به.. وانا اقترح ان يخصص وقت للاطفال في مرحلة الابتدائية للعب والاطلاع ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
ابو حسنين : المعلوم والمعروف عن هذا الطبال من اخس ازلام وجلاوزة البعثيين الانجاس ومن الذين ركبوا بقطار الحمله الايمانيه ...
الموضوع :
بالفيديو .... فتاح الشيخ : جمهور الصدر اكثر طاعة من جمهور الامام علي (ع)
العراقي : اولا فتاح الشيخ معروف تاريخه ومعروفه اخلاقه وميوله ثانيا- تسمية جمهور الامام علي تسميه خاطئه وهي ذر ...
الموضوع :
بالفيديو .... فتاح الشيخ : جمهور الصدر اكثر طاعة من جمهور الامام علي (ع)
ابو تراب الشمري : عراق الجراح منذوا ولادته كان جريحا ومازال جرحه يدمينا عراق الشهادة وذكرى شهدائه تحيينا السلام على العراق ...
الموضوع :
أضـغاثَ أَفـعال ..!
حميد مجيد : الحمدلله الذي أنعم وأكرم هذه النفوس الطيبه والأنفس الصادحه لتغرد في سماء الولايه عنوانا للولاء والتضحية والفداء، ...
الموضوع :
بالفيديو ... نشيد سلام يا مهدي يا سيدي عجل انا على العهد
عباس حسن : سلام عليكم ورحمته الله وبركاته ........اناشد الجهات المسؤولة لمنع الفساد في سرقة المعلومات الى شركة (كار ) ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
ali alsadoon : احسنت يا زينب. بارك الله فيك. استمري في الكتابة الوعظية فهي مفيدة جدا. شكرا لك . ...
الموضوع :
لحظة ادراك..!
عامر الكاتب : نبقى بحاجة ماسة لهكذا اعمال فنية تحاكي مستوى ثقافة الاطفال وتقوي اواصر المحبة والولاء للامام الغائب روحي ...
الموضوع :
على خطى سلام فرمانده، نشيد إسلامي تحيتي وحدة عن الامام المنتظر عجل الله فرجه برعاية وكلاء المرجعية الدينية في كربلاء المقدسة
زهره احمد العرادي : شكرا على هذا العمل الجبار الأكثر من رائع ونأمل بأعمال بنفس المستوى بل وأقوي ...
الموضوع :
لا تستنسخوا سلام فرمانده..!
ابو تراب الشمري : السلام على الحسين منارة الثائرين السلام على من قال كلا للكفر والكافرين السلام على من سار في ...
الموضوع :
ِعشـقٌ وَعاصِفَـةٌ وَنـار..!
فيسبوك