التقارير

’أطعم الفم تستحي العين’ شعار الحملات الانتخابية في الكويت

1784 2016-11-14

كل الطرق جائزة للحصول على مقعد في البرلمان الكويتي، فالمرشحون يبالغون في استضافة المواطنين في خيام فاخرة حيث تقدّم إليهم أجود أصناف الطعام والغلال والحلويات، حتى أصبحت أهم من البرنامج الانتخابي للمرشح والخطب الرنانة التي تفقد بريقها مباشرة بعد انتهاء التصويت؛ فالولائم أصبحت عادة انتخابية في الكويت دأب عليها السياسيون منذ سنوات.

لا يفكر المرشحون الكويتيون للانتخابات البرلمانية فيمن سيمنحونهم أصواتهم، في 26 نوفمبر الجاري، ببطون خاوية، إذ يحاول 454 مرشحا بينهم 15 امرأة في الدوائر الانتخابية الخمس، جذب الناخبين إلى تجمعات انتخابية جيدة التنظيم، عن طريق لوحات كبيرة تحمل وجوها باسمة وتنتشر في الشوارع، ومكبرات صوت تنطلق منها خطب نارية، وولائم فاخرة يدعى إليها الناخبون لكسب أصواتهم.

ومع اقتراب كل حملة انتخابية تطفو على السطح قضية المال السياسي، وهي ليست خصوصية كويتية، ولكنها ظاهرة عالمية تنتشر خاصة في العالم الثالث. الحملة الانتخابية على الطريقة الكويتية تنعش المطاعم في أنحاء البلاد طوال فترة ما قبل انتخابات البرلمان الجديد.

قال ناصر محمد وهو صاحب مطعم يتلقى في الوقت الحالي من مرشحين بمناطق مجاورة طلبيات كل ليلة، يتكون كل منها من ثلاث شطائر كبيرة من الشاورمة، يبلغ سعر القطعة 50 دينارا كويتيا (170 دولارا أميركيا) “بفضل موسم الانتخابات انخفض عدد الزبائن المباشرين، غير أن خدمة التوصيل الخارجي صارت عالية”.

وعلى غرار مناطق أخرى في الشرق الأوسط يلعب الطعام دورا رئيسيا في الحياة الاجتماعية بالكويت في إطار تقليد حسن الضيافة، ولذلك فمن شبه المستحيل أن تحضر حدثا ما يخلو من الطعام في أي يوم من الأيام. وتنوه جميع الدعوات للمشاركة في الاجتماعات الانتخابية إلى أن الطعام سيكون متاحا.

المرشحون القبليون يحرصون على إبلاغ الضيوف بأن اللحم المطبوخ هو لحم خراف محلية، لا لحم خراف مستوردة رخيصة. وكتبت إحدى الناشطات على صفحات التواصل الاجتماعي قائلة “الطعام هو جزء أساسي في هذه المناسبة الانتخابية، لكي يعود الناس إلى منازلهم سعداء ممتلئي البطون”.

وأضافت “اطعم الفم تستحي العين .. هي عبارة محلية تعني أنك إذا أطعمت شخصا سيخجل من أن يخذلك. كل المرشحين يريدون منك شيئا واحدا… أن تصوت لهم”. وخلال التجمعات الانتخابية تشاهد عمال المطاعم يحملون صواني عليها زجاجات مياه معدنية وأكواب الشاي والعصائر الطازجة، يطوفون بها على حشد يستمع إلى المرشح الذي يقوم بشرح رؤيته لمستقبل الكويت.

بعد ذلك يقصد المئات من الرجال والنساء إلى أقسام منفصلة في خيام مكيفة الهواء، حيث تكون بانتظارهم وليمة من أطباق لحم الأغنام (الإوزي) والأرز والسلطات والفواكه المستوردة والحلوى. يتكرر هذا المشهد في أنحاء الكويت، حيث تهدي أضواء المصابيح العملاقة الناس وسط ظلام الليل إلى الولائم التي تقام في الهواء الطلق.

ويصرّ المرشحون على أن الناس لا يأتون من أجل الطعام، وإنما للاستماع إلى المشاريع الانتخابية والتعرف على خطط مكافحة الفساد الإداري وإدخال الإصلاحات الاقتصادية التي تحتاجها البلاد.

وتشارك الآلاف من الكويتيات في الوقت الحالي في تلك الولائم الليلية إلى جانب الرجال. ويسمح لهن بالتصويت والترشح في هذه الانتخابات بعدما حصلن على هذا الحق في عام 2005.

صحيفة "العرب" نُشر في 2016/11/12 العدد: 10453 ص 20

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك