التقارير

شركة التأمين الفرنسية أكسا (AXA) متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيليّة  


وثّقت المنظمة الأمريكيّة (SumOfUs) لمراقبة الشركات، في تقريرٍ جديدٍ، أنّ شركة التأمين الفرنسية العملاقة “أكسا” (AXA) تستثمر أكثر من 91 مليون دولارٍ في أكبر خمسة بنوكٍ إسرائيليةٍ، وأكبر شركة إسرائيليّة خاصّة لتصنيع الأسلحة، “إلبيت سيستمز” (Elbit Systems)، والتي تعدّ جميعها شركاتٍ متورّطةً بشكلٍ مباشر في جرائم الحرب الإسرائيلية ضدّ الشعب الفلسطينيّ.

واستجاب تحالف عالمي متنامٍ لنتائج التقرير من خلال التعهد بمزيد من الاحتجاجات، وإطلاق حملة إلكترونية من المتوقع أنْ تسلّم الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الفرنسيّة، داعيًا إيّاها إلى احترام القانون الدوليّ وسحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية المتواطئة.

ويسرد التقرير البحثي الجديد لمنظمة (SumOfUs)، المعنون “أكسا: تمويل جرائم الحرب”، استثمارات شركة التأمين الفرنسية في البنوك الإسرائيلية، والتي هي العمود الفقري للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي غير الشرعيّ في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وفي شركة التصنيع العسكري (Elbit Systems)، التي تستفيد بدورها من تسليح الجيش الإسرائيلي.

وعلى الرغم من  قرار إحدى شركاتها الفرعيّة (AXA IM) بسحب استثماراتها من شركة “إلبيت” (Elbit Systems) في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تحتفظ الشركة الأخرى التابعة لـ (AXA)، وهي (AXA Equitable Holdings)، باستثماراتها في أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري. ويذكر أنّه في الشهر ذاته، استجاب البنك البريطاني (HSBC) للضغط الشعبي وسحب استثمارات من شركة “إلبيت”.

كما أفاد تقرير (SumOfUs) أنّه:”طالما أنّ هذه الشركات تدعم توسيع وبناء وصيانة المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعيّة والبنية التحتية المرتبطة بها، بالإضافة إلى الاستخدام غير القانوني للقوة المسلّحة ضد الفلسطينيين، فإن استثمارات “أكسا” ستجعلها متورّطةً في الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة للقانون الدولي، ومتناقضةً مع سياسات الاستثمار المقرّة لديها”.

ومن جهتها، قالت منسّقة حملة المقاطعة في فرنسا (BDS France) وعضو التحالف العالمي للضغط على شركة “أكسا”، إيمان حبيب: لا يمكن لإسرائيل الحفاظ على نظام الاحتلال والفصل العنصري على الشعب الفلسطيني إلا من خلال دعم الحكومات والشركات المتواطئة مثل “أكسا”. وطالما أن “أكسا” تحتفظ باستثماراتها في أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري والبنوك الخمسة الإسرائيلية، سنواصل ونكثّف احتجاجاتنا وضغطنا من خلال التحالف العالمي المتنامي. فمع تآمر إسرائيل والولايات المتحدة، بتواطؤٍ من الاتحاد الأوروبي، لتصفية الحقوق الفلسطينية في الحرية والعدالة وتقرير المصير، أصبح من الضروري أن تتكاتف تحالفات المجتمع المدني المبدئية لمحاسبة الشركات المتواطئة مثل “أكسا”.

جديرٌ بالذكر أنّ البنوك الإسرائيلية الخمسة التي تستثمر بها “أكسا”، جميعها تقدّم دعمًا “مباشرًا وضخمًا” لصيانة وتطوير المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أراضٍ فلسطينيّة مسلوبة، وفقاً لتقارير منظمة “هيومن رايتس ووتش” ومنظمة (Who Profits). بالمقابل، تصنّع أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري الذخائر العنقودية المحظورة وقذائف الفسفور الأبيض، وكلاهما يستخدم ضدّ السكان المدنيين الفلسطينيين، فضلاً عن تصنيعها طائراتٍ بدون طيار تستخدم في العدوان الإسرائيلي المتكرر ضد الفلسطينيين في قطاع غزّة المحاصر، وتوفّر المعدّات التكنولوجية لجدار الضمّ والفصل العنصري. كما أفاد تقرير (Sum of US) أنّ استثمارات الشركة الفرنسية في البنوك الخمسة و”إلبيت سيستمز” قد نمت من 66 مليون دولارٍ إلى 90 مليون دولارٍ خلال العام الأخير، على الرغم من سحب استثمارات (AXI IM) من “إلبيت”، كما جاء في بيان حركة المُقاطعة (BDS)، الذي تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك