التقارير

شركة التأمين الفرنسية أكسا (AXA) متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيليّة  


وثّقت المنظمة الأمريكيّة (SumOfUs) لمراقبة الشركات، في تقريرٍ جديدٍ، أنّ شركة التأمين الفرنسية العملاقة “أكسا” (AXA) تستثمر أكثر من 91 مليون دولارٍ في أكبر خمسة بنوكٍ إسرائيليةٍ، وأكبر شركة إسرائيليّة خاصّة لتصنيع الأسلحة، “إلبيت سيستمز” (Elbit Systems)، والتي تعدّ جميعها شركاتٍ متورّطةً بشكلٍ مباشر في جرائم الحرب الإسرائيلية ضدّ الشعب الفلسطينيّ.

واستجاب تحالف عالمي متنامٍ لنتائج التقرير من خلال التعهد بمزيد من الاحتجاجات، وإطلاق حملة إلكترونية من المتوقع أنْ تسلّم الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الفرنسيّة، داعيًا إيّاها إلى احترام القانون الدوليّ وسحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية المتواطئة.

ويسرد التقرير البحثي الجديد لمنظمة (SumOfUs)، المعنون “أكسا: تمويل جرائم الحرب”، استثمارات شركة التأمين الفرنسية في البنوك الإسرائيلية، والتي هي العمود الفقري للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي غير الشرعيّ في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وفي شركة التصنيع العسكري (Elbit Systems)، التي تستفيد بدورها من تسليح الجيش الإسرائيلي.

وعلى الرغم من  قرار إحدى شركاتها الفرعيّة (AXA IM) بسحب استثماراتها من شركة “إلبيت” (Elbit Systems) في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تحتفظ الشركة الأخرى التابعة لـ (AXA)، وهي (AXA Equitable Holdings)، باستثماراتها في أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري. ويذكر أنّه في الشهر ذاته، استجاب البنك البريطاني (HSBC) للضغط الشعبي وسحب استثمارات من شركة “إلبيت”.

كما أفاد تقرير (SumOfUs) أنّه:”طالما أنّ هذه الشركات تدعم توسيع وبناء وصيانة المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعيّة والبنية التحتية المرتبطة بها، بالإضافة إلى الاستخدام غير القانوني للقوة المسلّحة ضد الفلسطينيين، فإن استثمارات “أكسا” ستجعلها متورّطةً في الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة للقانون الدولي، ومتناقضةً مع سياسات الاستثمار المقرّة لديها”.

ومن جهتها، قالت منسّقة حملة المقاطعة في فرنسا (BDS France) وعضو التحالف العالمي للضغط على شركة “أكسا”، إيمان حبيب: لا يمكن لإسرائيل الحفاظ على نظام الاحتلال والفصل العنصري على الشعب الفلسطيني إلا من خلال دعم الحكومات والشركات المتواطئة مثل “أكسا”. وطالما أن “أكسا” تحتفظ باستثماراتها في أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري والبنوك الخمسة الإسرائيلية، سنواصل ونكثّف احتجاجاتنا وضغطنا من خلال التحالف العالمي المتنامي. فمع تآمر إسرائيل والولايات المتحدة، بتواطؤٍ من الاتحاد الأوروبي، لتصفية الحقوق الفلسطينية في الحرية والعدالة وتقرير المصير، أصبح من الضروري أن تتكاتف تحالفات المجتمع المدني المبدئية لمحاسبة الشركات المتواطئة مثل “أكسا”.

جديرٌ بالذكر أنّ البنوك الإسرائيلية الخمسة التي تستثمر بها “أكسا”، جميعها تقدّم دعمًا “مباشرًا وضخمًا” لصيانة وتطوير المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أراضٍ فلسطينيّة مسلوبة، وفقاً لتقارير منظمة “هيومن رايتس ووتش” ومنظمة (Who Profits). بالمقابل، تصنّع أنظمة “إلبيت” للتصنيع العسكري الذخائر العنقودية المحظورة وقذائف الفسفور الأبيض، وكلاهما يستخدم ضدّ السكان المدنيين الفلسطينيين، فضلاً عن تصنيعها طائراتٍ بدون طيار تستخدم في العدوان الإسرائيلي المتكرر ضد الفلسطينيين في قطاع غزّة المحاصر، وتوفّر المعدّات التكنولوجية لجدار الضمّ والفصل العنصري. كما أفاد تقرير (Sum of US) أنّ استثمارات الشركة الفرنسية في البنوك الخمسة و”إلبيت سيستمز” قد نمت من 66 مليون دولارٍ إلى 90 مليون دولارٍ خلال العام الأخير، على الرغم من سحب استثمارات (AXI IM) من “إلبيت”، كما جاء في بيان حركة المُقاطعة (BDS)، الذي تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.3
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : سمعت ابيات لطيفة للغاية من احد السادة الأجلاء في مدينة الأهواز قبل اكثر من ١٥عاما تقول : ...
الموضوع :
ومعجم الامام الخميني (رض) السياسي
فرید خیرالله : الا ان حزب الله هم الغا لبون الهم اجعل وحدته فی قلوب المسلمین ...
الموضوع :
آمريكا تبحث عن "اندلسة" العراق
حيدر زهيره : دائما كنت اعتقد ان الشيء الوحيد الذي يصعب علي فهمه هو النظرية النسبية (للمغفور له اينشتين) ولكن ...
الموضوع :
خلف: مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقوم بقطع الطرق وغلق الدوائر
حسين : التاريخ يعيد نفسه ومافعله البعض بالحشد الذي دافع عنهم خير مثال بدون مغالطات لكم التقدير ...
الموضوع :
هل الحسين (ع) دعا على العراق ؟!!!
حسن : ممتاز تقرير يثلج الصدور من جهه انفضاح امر ثورة اللواطين و الجراوي وانحسارها ومن جهه يجعلنا نترقب ...
الموضوع :
الأدلّة على فشل الجوكر الأمريكيّ في العراق
احمد : قام شركة كورك بإرسال رسالة الي جميع مشتركيها بأن نعبا رصيد 8000 دينار مقابل 800 دقيقة للشهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
اخواني انتباه وصلو هذا الخبر لكل قاءد : بسمه تعالى ،،،كل الجواكر الموجودين حاليا بللغوا باوامر بقطع الطرق واختراق البنايات الحكوميه تمهيدا لتسليم مواقعهم لمن ...
الموضوع :
في تحدي سافر لعشائر الناصرية عصابات الجوكر اللقيطة تحرق الاطارات وتقطع الطرق
عون حسين الحجيمي : احسنت بارك الله بيك...جعلك الله من خدام واتباع واشياع اهل للبيت عليهم السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
اسماعيل احمد : ان اللواء الأول مشاة بقيادة هيثم شغاتي تنسحب من الشريط الساحلي الى عدن وهذه نتيجة الاستفزازات والمؤامرات ...
الموضوع :
إنتكاسة جديدة لعملية السلام في اليمن
حسام تيمور : انهض و خذ من نخيل الرافدين عكازا ... و من سلاح حشدك عصا ... و من دجلة ...
الموضوع :
بالحبر الابيض ... كسر القلوب ...
فيسبوك