التقارير

⚠️صفعة لبنانية للسفيرة الامريكية "لا تتجاوزي حدودك "  


متابعة ـ جدل فاضل الصحاف ||

 

 بعد أقلّ من 24 ساعة على إدلاء السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا بتصريح أدعت فيه أن الدولة اللبنانية باتت تحت سيطرة حزب الله الذي يمنع الحل الاقتصادي، واصفة اياه بـ"الارهابي"، أصدر القضاء اللبناني قراراً بمنع شيا من الإدلاء بأي تصريح اعلامي او مقابلة وغرامة ثقيلة في حال عدم الالتزام.

واعتبر مراقبون للشأن اللبناني، قرار القضاء اللبناني بحق السفيرة شيا من الادلاء بتصريحات اعلامية تزعزع استقرار البلد، بأنه يشكل صفعة على الوقاحة الامريكية بعد وصفعها حزب الله ومقاومته "بالإرهابي".

واكد مراقبون  ان الولايات المتحدة تمادت كثيراً في تدخلها مع القوانين اللبنانية والقواعد الدبلوماسية وبدأت تصدر اوامرها ما هو المسموح او الممنوع، وتصريح السفيرة الامريكية دوروثي شيا ضد المقاومة اللبنانية وحتى بتعيين حاكم مصرف لبنان اكبر دليل على الغلاظة الامريكية تجاه لبنان.

ولفت مراقبون الى ان هذه الغلاظة بدأت واضحة ازدادت وتيرتها بشكل فاضح في عهد الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

ورأی مراقبون للشأن اللبناني ان السياسة الامريكية اختطفت من قبل اللوبي الاسرائيلي منذ زمن طويل، وان سياسة امريكا في المنطقة انما تتماهى مع السياسة والمطالب الاسرائيلية، حيث يعتبر لبنان جزء من سياسة الشرق الاوسط، وشهد الكثير من التدخلات الامريكية خاصة حينما يتعلق الامر بتشكيل الحكومة اللبنانية.

فيما رأى خبراء بالشؤون الامريكية، ان امريكا تعلم جيداً انه لا يمكن الغاء حزب الله من المعادلة السياسية باعتباره حزباً سياسياً كما هو مقاومة مسلحة، وتعلم جيداً انه ما من حكومة لبنانية تتشكل بدون حزب الله، فلماذا تضع الشرط التعجيزي بخروجه من سوريا ومن الحكومة اللبنانية، من اجل تقديم المساعدة للبنان.

وبين الخبراء بان سياسة ادارة ترامب تقوم على الابتزاز واستغلال للازمة اللبنانية الاقتصادية الحالية عبر سياسة العصا والجزرة وذلك لممارسة اكبر ضغط على الحكومة والشعب اللبناني، بخروج حزب الله من الحكومة اللبنانية ومن سوريا، كي يتسنى لها رسم إطار تفاوضي يطال الحدود البحرية مع كيان الاحتلال ومحاصرة المقاومة في جنوب سوريا، غير ان الخبراء شددوا على ان هذا الامر من المستحيل ان يحدث.

وفيما عدّ الخبراء ان ادارة ترامب بحاجة الى تفجير الوضع في المنطقة وحدث كبير لحرف الانظار عن الازمات المتفاقمة التي يعانيها ترامب والانقسام في المجتمع الامريكي، يرى محللون ان الامريكان يعرفون جيداً المخاطر، وان الهروب الى الامام بإثارة الحروب سيكون بمثابة زوال كيان الاحتلال الاسرائيلي من المنطقة.

كما لفتوا الى التحذير الاوروبي والفرنسي خاصة، من استهداف حزب الله، معتبرين ان انهيار لبنان سيكون اثره وانعكاساته على الاوروبيين اكبر بكثير من انعكاسه على المقاومة اللبنانية نفسها.

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.35
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك