التقارير

صواريخ يمنية تصل لأكبر ميناء نفطي في العالم / ما أهمية رأس التنورة؟


القوات المسلحة اليمنية تنفذ عملية عسكرية كبيرة في العمق السعودي، وتستهدف شركة "أرامكو" في ميناء رأس التنورة ومواقع في الدمام وعسير وجيزان.

ويعتبر ميناء رأس التنورة أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، حيث يتمّ الشحن من هذا الميناء ما يقارب أكثر من (90%) من الصّادرات في المملكة العربية السعوديّة من زيت الخام والمنتجات المكرّرة الأخرى.

وكشف المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، تفاصيل العملية العسكرية التي نفّذت، اليوم الأحد، في العمق السعودي.

وقال سريع إن القوة الصاروخية وسلاح الجو المسيّر نفذا "عملية هجومية واسعة ومشتركة في العمق السعودي بـ14 طائرة مسيرة و8 صواريخ بالستية.. منها 10 طائرات مسيرة نوع صماد 3 وصاروخ ذو الفقار".

وأوضح سريع أن الهجوم استهدف شركة "أرامكو" في ميناء رأس التنورة، وأهدافاً عسكرية أخرى بمنطقة الدمام في عملية "توازن الردع السادسة".

ويعتبر ميناء رأس التنورة أكبر ميناء في العالم لشحن النفط. وتشحن ناقلات الميناء قسماً كبيراً من الزيت الذي تنتجه حقول السعودية إلى مختلف أنحاء العالم.

وتابع البيان: "تم استهداف مواقع عسكرية أخرى في مناطق عسير وجيزان بـ4 طائرات مسيرة نوع قاصف 2k و7 صواريخ نوع بدر، وكانت الإصابة دقيقة".

وأشار المتحدث باسم القوات المسلحة إلى أن هذا الهجوم يأتي "في إطارِ حقنا الطبيعي والمشروع في الرد على تصعيد العدوان وحصاره الشاملِ على بلدنا العزيز".

وختم قائلاً: "نعد النظام السعودي بعمليات موجعة ومؤلمة طالما استمر في عدوانه وحصاره على بلدنا".

وعقب البيان، نقلت وكالة "رويترز" عن ساكنين في السعودية سماع دوي انفجار بمدينة الظهران شرقي البلاد، لم يعرف سببه.

معلومات عن ميناء رأس التنورة في السعودية

ميناء رأس التنورة هو عبارة عن ميناء نفط حيويّ يقع في المملكة العربية السعوديّة شمال شرق مدينة القطيف، يعتبر ميناء رأس تنورة أكبر ميناء في العالم لشحن النفط، يتمّ الشحن من هذا الميناء ما يقارب أكثر من (90%) من الصّادرات في المملكة العربية السعوديّة من زيت الخام والمنتجات المكرّرة الأخرى، وفي عام 1933 قامت حكومة المملكة العربية السعوديّة بتوقيع اتفاقيّة التنقيب عن النفط ما بينها وبين شركة “سماند أويل أف” في كاليفورنيا، وبهذه الاتّفاقية تمّ إعطاء الشركة امتياز التنقيب عن النّفط، والحق الكامل للتنقيب عن النفط في منطقة شرق المملكة العربية السعوديّة، وذلك بمنطقة رأس التنورة.

بدأت الحكومة ببناء رأس التنورة على ساحل الخليج الفارسي، وذلك بعد اكتشاف العديد من آبار النفط في منطقة رأس التنورة شرق المملكة، وتمّ إكمال بناء الميناء في عام 1939؛ حيث أصبح جاهزاً لاستقبال ناقلات وبواخر البترول من أجل تصدير الزيت؛ حيث غادرت أوّل ناقلة تحمل شحنة الزيت الخام من الميناء في العام نفسه، وحضر ذلك الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ملك السعوديّة آنذاك.

تبعد منطقة رأس التنورة عن مدينة الدمّام العاصمة الإداريّة شرق المملكة حوالي (70) كيلو متراً، ومساحتها تقريباً 290 كيلو متراً مربّعاً، وعدد سكّانها يبلغ (60) ألف نسمة حسب إحصاءات عام 2010. تتميّز منطقة رأس التنورة باحتوائها على أكبر مصافي النّفط العالميّة، بالإضافة إلى ميناءين للنّفط ومعمل غاز ومعمل كبريت، بالإضافة إلى أوّل محطّة كهربائيّة بخاريّة على مستوى الشرق الأوسط.

أجزاء ميناء رأس التنورة

يتكوّن ميناء رأس التنورّة من رصيفين رئيسيين يمتدّان على مياه الخليج الفارسي، بالإضافة إلى جزيرة صناعيّة، وهذه الأرصفة هي:

الرصيف الشمالي

يبلغ طول الرصيف الشمالي بحدود (670) متراً وبعرض (33) متراً؛ حيث إنّه يتّصل بالشاطئ من خلال جسر يبلغ طوله قرابة ( 1097) متراً، يتألّف الرصيف الشمالي للميناء من ستّة مراسي، ويتراوح العمق المائي به ما بين (12.8- 15.2) متراً وقت حدوث الجزر.

الرصيف الجنوبي للميناء

ويبلغ طوله قرابة (366) متراً وبعرض حوالي ( 32) متراً، ويتّصل الرّصيف الجنوبي بجسر يبلغ طوله قرابة (700) متراً، ويتألّف من أربعة مراسي من أجل استقبال البواخر والناقلات؛ حيث تصل حمولتها إلى ما يقارب (30.000) طن، ويبلغ عمق المياه في الرّصيف ما بين (9.90- 10.06) متراً في أوقات الجزر.

جزيرة صناعية

حيث تمّ إنشاء جزيرة صناعيّة في عرض الخليج الفارسي، وذلك على بعد قرابة ( 1708) متراً من جهة الشمال الشرقي من الرصيف الشمالي، وتمّ إنشاء الجزيرة الصناعيّة في عام 1966م، وهذه الجزيرة تبعد عن الشاطئ حوالي (3200) متراً، وتتألّف من ثمانية مراسي تستقبل الناقلات والبواخر النفطيّة.

 

صواريخ يمنية تصل لأكبر ميناء نفطي في العالم / ما أهمية رأس التنورة؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 93.2
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 390.63
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
أبو محمد القره غولي : آل الحكيم آل العلم والشهادة طريقهم طريق الشرفاء من أمثالكم ...
الموضوع :
حكايتي مع السيد عبد العزيز الحكيم
احمد : اني بعد ٣ ايام اسافر الى امريكا من العراق هل تاكفي المسحه للسفر ام اخذ لقاح واللقاح ...
الموضوع :
الصحة تضع "التلقيح" شرطاً للسفر وفتح المولات والمحال والمطاعم
رسول حسن..... كوفه : احسنت واجدت في عرضك للحقيقه كما هي بلا رتوش ولا منكهات تصويريه.. لعل صوتك هذا يصك سمعا ...
الموضوع :
وهكذا يقتل باقر الصدرمن جديد..!
رسول حسن..... كوفه : لايحسن اقحام او زج الموسسه الدينيه(المرجعيه العليا) وجعلها احد الاسباب في استشهاد السيد محمد باقر الصدر رض ...
الموضوع :
صدام لم يقتل السيد محمد باقر الصدر..!
عقيل كامل : نقطاع خدمة يساسيل اكثر من سهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
رسول حسن..... كوفه : السياسه الايرانيه سياسه حديديه لاتعرف التردد لان قراراتها مبنيه على المعلومه الدقيقه وفي اللحظه المناسبه والسبب في ...
الموضوع :
إيران والكيان الصهيوني حرب ناقلات أم بروڨا مواجهة كُبرَى؟!
حيدر : هل ما يزال هذا القانون موجود لم لا ...
الموضوع :
الدفاع تدعو طلبة الكليات والمعاهد إلى الدراسة على نفقتها
رسول حسن..... كوفه : سماحة الشيخ جلال الدين السلام عليكم١.. ماالمقصود بان السفياني لايعبر الفرات وهو يبقى فيها ١٨ ليله.٢.. من ...
الموضوع :
لماذا جيش السفياني​ يتوقف عند نهر الفرات في الكوفة
فاعل خير : في بغداد في المصرف الوطني لنقل الدم في باب المعظم في الحسابات هناك مبلغ ناقص بالخزينة . ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علاء حميد محمود : سلام عليكم شكوتي على مصرف الرافدين بصره2 قمت بي شكوه من2017في هيئه النزاها ولم تنحسم قضيتي علمن ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
فيسبوك