التقارير

كيف تصبح سياسيا بدقائق، واسرار ثلاثة بلدان

2175 2021-03-13

 

ناجي امهز ||

 

كان هناك ثلاثة نقاط في العالم هي الاساس بقيام النظام العالمي الجديد،

سويسرا (شفايزر 1300 ميلادي) حتى يومنا هذا، بسبب نجاح ادارتها العميقة، لسياسة الديمقراطية المباشرة، وللقطاع المالي رغم الحروب والمتغيرات التي اجتاحت اوروبا على مر العصور.

بلاد الشام وتحديدا لبنان (1800ميلادي – 1982 ميلادي) الذي اسماه اسياد الساسة العالمية بسويسرا الشرق، وهذه التسمية ليست عبثا، او انها من باب المجاملة.

وانجلترا، (1600 ميلادي – 1970ميلادي) رائدة السياسة العالمية.

وهذه البلدان الثلاثة شكلت عصب النظام العالمي الذي نعيشه اليوم بكافة تفاصيله السياسية الاقتصادية والاجتماعية، بمعنى اوضح هذا هو العالم قبل القرن الحادي والعشرين، وما تبق من دول بني على هذا الاساس, من امريكا حتى اصغر وافقر دولة.

(اما اليوم، حلت امريكا مكان انجلترا، والكيان الاسرائيلي مكان الكيان اللبناني، ولا شيء يغير بمكانة سويسرا الى قيام الساعة)

فامريكا ( 1765 ميلادي) هي نتاج حراك سياسي بريطاني، ثوابتها المالية وضعها النظام السويسري، ودستورها من لوحة لبنان القديم.

اوروبا كي تتماشى مع المتغير العالمي اخذت من لوحة لبنان القديم، وبنت عليه نظامها الاجتماعي (حرية – مساواة – اخوة) الذي مزجته مع فلسفة نمطية لشعوبها (الثورة الفرنسية)، وقد عدلت سياستها( 1717 ميلادي) لتلتقي مع السياسية البريطانية الاقوى في ذلك التاريخ، اما ماليتها هي نتاج نظام مالي وضعته سويسرا ومازال ساريا حتى يومنا هذا.

حتى روسيا والصين، فهما ايضا ضمن هذا الاطار في السياسة الخارجية والمالية، مثلا امريكا قادرة ان تفرض عقوبات سياسية ومالية، على اي جهة روسية او صينية حتى لو كانت رسمية، بينما بالمقابل هذه الدول عاجزة عن الرد بالمثل...

اذا سويسرا عاصمة المال، ولبنان لوحة تشريعية (بيروت ام الشرائع الامبراطورية الرومانية 150 قبل الميلاد)، وانجلترا عاصمة السياسة، ومن الطرائف  هي العبارة الشهيرة (من هنا تخرج سياسة العالم) التي كان يقال عنها انها مكتوبة على مدخل احد الابواب من الجهة الداخلية في انجلترا، يقال ان الرئيس كميل شمعون قبل استقلال لبنان اجتمع مع بعض ساسة العالم في لندن، وعندما غادر الاجتماع، خرج من باب الخدم، فقيل له لماذا خرجت من باب الخدم قال كي لا يقال اني خرجت بسياستي من هنا، وقد طالبت بريطانيا ان يبق كميل شمعون قريبا منها من اجل اخذ مشورته بسياسة الشرق الاوسط فتم تعينيه وزيرا مفوضا من قبل لبنان في لندن 1944.

قد يسال البعض ما هو التشريع الذي وضعه لبنان، هذا الامر سيكون بمقال اخر لكن الكبار يعرفون هذا التشريع، وتذكروا ان الذي سمح للشعوب العربية حتى لليهود من اصول جغرافية عربية، ان ينالوا الجنسية الامريكية من الدرجة الاولى، في القرن الثامن عشر، هو مواطن لبناني من ال ضو.

لماذا اقول هذا الكلام لاخبر الساسة بالعالم العربي، الذين لا يعلمون شيئا عن سياسة العالم، ان صناع القرار العالمي ينظرون اليهم على انهم هواة بل دمى، من خشب، لا تحتاج الا خيطا لتهز راسها بالموافقة، وبعد الانتهاء منهم يلقون بهم في مواقد النار للتدفئة، كما حصل مع صدام حسين والسادات ومبارك وعمر البشير، والقذافي وعلي زين العابدين وصالح وغيرهم كثيرين، والقادم اكثر...

  وكي تصبح سياسيا عليك ان تحفظ ثلاثة اشياء.

اولا: ان تفهم تركيبة دول العالم ودورها التاريخي...

ثانيا: ان تمتلك معرفة طبيعية استنتاجية مبنية على وقائع تدرك من خلالها السياسة العالمية، وهذه المعرفة لا تتكسبها من الكتب والمطالعة بل من الاستماع لمن يعلم بالسياسة حتى عندما تقرأ كتاب سياسي او تسمع خطاب لشخصية دولية تستطيع ان تستنج الاتجاه الذاهب اليه، لان هذه الشخصية قادمة من مدرسة معينة.

وتذكر، بعد كل نهاية معركة، بعيدا ان كنت رابح بها ام خاسر انت ستجلس على الطاولة للتفاوض، وهنا ستسمع المثل القائل، تكلم كي اراك، وان نجحت بهذه اللحظة التاريخية ستصنع ما تريد بعيدا عن مقاييس القوة والعدد والثروة.

ثالثا: السياسة ليست "وعود" لا تتحقق، فالكاذب ليس سياسيا، بل انه صعلوك، يعلم بقرارة نفسه مقدار تفاهته، والدول لا يعقل ان تتقدم او تزدهر بهكذا نوع من السياسيين مهما طال الزمن، لان ما بني على باطل فهو باطل.

و الميكافيلية السياسية (كتاب الامير) هي تعلمك ان تنجح في ادارة سياستك مع من هم تحت امرتك، او من تريد ان تكسب ودهم من فئة شعبية اي الرعية، لكنها لا تنجح مع الدول او ان تلعب مع الكبار بالعالم، ولا حتى مع سياسي له منصبه، وخاصة ان كان من دولة تريد ان تفاوضها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك