التقارير

هل تلقت المحققة الأممية بشأن قضية خاشقجي تهديدا بالقتل؟!


 

متابعة ـ فهد الجبوري ||

 

تقرير يكشف تهديد بالقتل ضد محققة الأمم المتحدة بشأن قضية خاشقجي من قبل مسؤول سعودي رفيع المستوى

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية  الثلاثاء ٢٣ مارس أن مسؤولا سعوديا رفيع المستوى قد أصدر ما فهم منه تهديدا بالقتل ضد المحققة المستقلة التابعة للأمم المتحدة أجنيس كالامارد ، بعد تحقيقها بقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي .

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان ، قالت المقررة الخاصة السابقة للأمم المتحدة الخاصة بالتحقيق بجرائم القتل خارج نطاق القضاء أن أحد زملائها في الأمم المتحدة حذرها في يناير ٢٠٢٠بأن مسؤولا سعوديا رفيع المستوى قد هدد مرتين خلال اجتماع مع مسؤولين بارزين من الأمم المتحدة في جنيف في ذلك الشهر أنه على كالامارد أن " تكون حذرة " إذا لم يتم كبح جماحها من قبل الأمم المتحدة .

وعندما سئلت كيف تم فهم هذا التعليق من قبل زملائها في جنيف ، أجابت كالامارد بالقول : " تهديد بالموت . ذلك ما تم فهمه " .

وكانت كالامارد ، وهي فرنسية وخبيرة حقوق الإنسان ، والتي سوف تستلم هذا الشهر موقعها الجديد كأمينة عامة لمنظمة العفو الدولية ، أول مسؤولة تتولى علنا التحقيق في قضية مقتل جمال خاشقجي في العام ٢٠١٨، وقد أصدرت تقريرا مفصلا من ١٠٠ صفحة في حزيران ٢٠١٩ ، والذي خلص الى أن هناك " دليل معتبر " على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، ومسؤولين سعوديين بارزين آخرين كانوا مسؤولين عن القتل ، ووصفت القتل بأنه " جريمة دولية " .

وقد أطلقت ادارة بايدن تقريرها حول القضية ، بعد رفع السرية عنه ، والذي خلص الى أن الأمير محمد قد صادق ووافق على عملية القتل .

وقد قامت الغاردين بشكل مستقل بالتثبت والتأكد من رواية كالامارد التي حصلت في يناير من العام ٢٠٢٠.

وقالت ان تلك التهديدات قد أطلقت خلال اجتماع من مستوى رفيع جرى بين الدبلوماسيين السعوديين في جنيف ، وبعض المسؤولين السعوديين الزائرين ، ومسؤولي الأمم المتحدة في جنيف . وخلال الاجتماع وحسب ما نقل الى كالامارد ، وجه المسؤولون السعوديون نقدا لها على عملها بقضية مقتل خاشقجي ، مسجلين غضبهم حول تحقيقها والنتائج التي خرجت بها . كما أن المسؤولين السعوديين قد أثاروا مزاعم لا أساس لها من الصحة أنها قد تلقت أموالا من قطر ، وهي لازمة متكررة ضد منتقدي الحكومة السعودية .

وقالت كالامارد إن أحد المسؤولين السعوديين البارزين قد زعم انه قال انه تلقى اتصالات هاتفية من أشخاص كانوا مستعدين "للتعامل معها "

وعندما صدر عن المسؤولين الأمميين التنبيه والتحذير ، حاول بقية المسؤولين السعوديين الذين كانوا حاضرين الاجتماع  طمأنتهم بأن لايأخذوا التعليق على محمل الجد .

وبعد ذلك غادر الفريق السعودي الغرفة ، ولكن كالامارد ، قد أبلغت أن المسؤول السعودي الزائر بقي في المؤخرة وكرر نفس التهديد الى وفد الأمم المتحدة الذين بقوا في الغرفة .

وتحديدا ، فقد قال المسؤول السعودي الزائر أنه يعرف أشخاصا أبدوا استعدادهم للقيام بهذا التحذير والتنبيه اذا لم تقوموا به أنتم .

وقالت كالامارد " أنه تم إبلاغي في وقتها ، وأنه تلك كانت احدى المناسبات التي كانت فيها الأمم المتحدة في الواقع قوية جدا حول تلك القضية . الناس الذين كانوا حاضرين قد قالوا للوفد السعودي بشكل واضح أن ما طرح كان غير مقبول بالمرة ، وأنه كان هناك توقعا أن ذلك الأمر لن يذهب أبعد من ذلك  "

وفيما كانت كالامارد قد ناقشت في الماضي التهديدات التي تلقتها خلال عملها كمقرر خاصة ، ومنها من الرئيس الفليبيني رودريغو دوتيرتي ، فإن تفاصيل التهديد السعودي المزعوم ضدها قد تم الكشف عنه في الغاردين للمرة الأولى .

إن هذا التطور سوف يعزز من وجهة نظر خبراء حقوق الإنسان بأن الحكومة السعودية قد تصرفت بحصانة " الإفلات من العقوبة " في ضوء حادثة مقتل خاشقجي في العام ٢٠١٨ ، ومن بين ذلك حملات الاعتقال التعسفية التي طالت منتقدي الامير بن سلمان ، وكذلك الخصوم السياسيين المحتملين .

إن الحكومة السعودية لم ترد على طلبات الإيميل التي بعثتها الغاردين الى وزارة الخارجية السعودية ، والى السفارتين السعوديتين في لندن و واشنطن ، للتعليق على هذه التصريحات .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك