التقارير

ماذا في أول زيارة لغوتيريش للعراق منذ عام 2017؟

1029 2023-03-05

عادل الجبوري ||

 

بحث الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع كبار المسؤولين العراقيين حزمة من القضايا والملفات السياسية والأمنية والإنسانية المتعلقة بالوضع العراقي، مؤكدًا دعم المنظمة الدولية لجهود العراق في تعزيز وترسيخ السلام والاستقرار وحقوق الإنسان  والتنمية المستدامة لجميع أبناء البلد.

وفي أول زيارة له للعراق منذ عام 2017، اجتمع غوتيريش في العاصمة بغداد مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية فؤاد حسين، والتقى عددًا من الشخصيات السياسية العراقية ومديري بعض المنظمات الإنسانية والحقوقية من المكونات المختلفة خلال مأدبة عشاء أقيمت تكريمًا له، قبل أن يتوجه الى مدينة أربيل، العاصمة المحلية لإقليم كردستان بشمال العراق للقاء عدد من المسؤولين الأكراد، وتفقد بعض مخيمات النازحين في الإقليم.

وخلال لقائه السوداني، قدم الأخير شكره لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، مثمنًا جهودها في مساعدة بلاده بمراحل مختلفة.

وأكد أن العراق تجاوز أزمته السياسية، وتركزت جهوده في المرحلة الراهنة على التحديات الاقتصادية والبيئية، حيث وضعت الحكومة عدة أولويات لمواجهة تلك التحديات، مبينًا أن انتصار العراق على عصابات "داعش" الإرهابية جاء نتيجة تلاحم العراقيين وإيمانهم بالتعايش، فضلًا عن ذلك، استعرض رئيس الوزراء العراقي خطط حكومته لتطوير قطاع الشباب واستثمار قدراتهم وإمكانياتهم، وسعيها لتنويع الاقتصاد، فضلًا عن انتهاجها مبدأ الشراكات الاقتصادية المتعددة في علاقاتها الخارجية.

من جانبه، وصف الأمين العام للمنظمة الدولية زيارته للعراق بالمميزة، وأكد دعم المجتمع الدولي للعراق في ملف التحديات المناخية، وملف النازحين، مشيدًا بأولويات الحكومة وتركيزها على ملف مكافحة الفساد، وثمّن قرارها الشجاع والإيجابي لإعادة النازحين إلى مناطقهم.

وأكد غوتيريش استعداد الأمم المتحدة لدعم حكومة العراق إزاء التحديات التي تواجهها، وأعرب عن تفاؤله بما تقوم به الحكومة العراقية من جهود في جميع المجالات.

وفي لقائه وزير الخارجية فؤاد حسين، شدد غوتيريش على أن العراقيين سيتمكّنون من تجاوز الصعوبات والتحدّيات التي يواجهونها بفضل الحوار المفتوح والشامل، وسيكون للعراق مستقبل سلام وازدهار مع مؤسسات ديمقراطية متينة.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قد قال في وقت سابق "إن زيارة غوتيريش للعراق تهدف لإعادة التأكيد على التزام الأمم المتحدة بدعم جهود العراق لتعزيز السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة لجميع العراقيين".

ومنذ عام 2003، أي بعد سقوط نظام صدام حسين، كانت الأمم المتحدة موجودة بصورة دائمة في العراق من خلال بعثتها (يونامي) للمساعدة في المجالات والجوانب السياسية والحياتية والإنسانية المختلفة، وقد اغتيل أول مبعوث للمنظمة الدولية الى العراق وهو الدبلوماسي البرازيلي سيرجيو دي ميلو بتفجير سيارة مفخخة استهدف مقر المنظمة الدولية وسط العاصمة بغداد في التاسع عشر من شهر آب/أغسطس 2003.

وغالبًا ما كان عمل ونشاط الأمم المتحدة في العراق مثار جدل وسجال بسبب التدخلات السياسية وتجاوز المهام المحددة من قبل مبعوثي المنظمة، ولا سيما المبعوثة الأممية الحالية جينين بلاسخارت التي عُرفت بتدخلاتها بالشؤون السياسية بصورة غير مقبولة وانحيازها لأطراف معينة دون أخرى، ناهيك عن بعض تحركاتها المساهمة في إثارة الفتن وتصعيد الأزمات.

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك