التقارير

(34) كاتباً ومحللاً سياسياً واكاديمياً يدلون بارائهم بخصوص انتخابات مجالس المحافظات


 

محمود الهاشمي ||

 

انتخابات مجالس المحافظات على الابواب.. فماذا قال فيها الخبراء والمحللون السياسيون؟

المحلل السياسي د.سلام الربيعي : العملية الديمقراطية متكاملة من جميع جوانبها ويحق للمواطن ان ينتخب ممثله تحت قبة البرلمان وفي المجالس المحلية في محافظاته والمجالس موجودة في معظم دول العالم هي المسؤولة عن ادارة وتنظيم عمل محافظاتها.

المحلل السياسي حسين شلوشي : مجالس المحافظات  مادة دستورية والغائها هو اجراء غير دستوري ، وبذلك فهي من الناحية القانونية معلقة والان يجري تفعيل الدستور.

المحلل السياسي اثير الشرع : الانتخابات بعد تجميدها لسنوات لأسباب معروفة تعود مجالس المحافظات عبر الإنتخابات المحلية المقبلة في ١٨ كانون الأول المقبل وما يثير التساؤلات بأن الفجوة الواسعة بين الطبقة السياسية والمواطن .

الكاتب كندي الزهيري : إيقاف عمل مجالس المحافظات من قبل مجلس النواب السابق، كان خطأ دستوري واضح ، وإنَّ الإستمرار بتجميدها ، يعد مخالفة دستورية وإضرارًا بالنظام اللامركزي.

المحلل السياسي محمد فخري المولى : مجالس المحافظات هي احدى تجليات الديمقراطية الواضحة التغيير، والتبادل السلمي للسلطات وهذا ما يحدث بشكل مستمر في العراق.

المحللة السياسية د.ظفر التميمي : هل من الممكن تغيير توجهات الشعب العراقي من خلال الانتخابات سواء اكانت برلمانية ام مجالس محافظات؟.

المحلل السياسي مؤيد العلي : انتخابات مجالس المحافظات المقبلة لها أهمية كبيرة كونها لم تجرِ منذ عام ٢٠١٣ وأيضا حل هذه المجالس بعد احداث تشرين  وخروج البلد من أزمة سياسية عميقة.

المحلل السياسي د.زهير الجبوري : العراقيون بعد ان ذاقوا مرارة الدكتاتورية أستبشروا خيرا بعد عام 2003 بقدوم نسائم الديمقراطية ظنًا منهم بأنها سوف تحل كل مشاكلهم المزمنة مع الحكام.

المحلل السياسي محمد الياسري : مجالس المحافظات حلقة اساسية دستورية تعطلت في ظروف اجبرت البلاد على الدخول فيها بسبب عوامل داخلية وخارجية.

المحلل السياسي علي عودة : المهمة ستكون صعبة جدا في الانتخابات المقبلة بالنسبة للكتل من خلال انكفاء معظمها على إبراز الوجوه الشبابية الجديدة.

المحلل السياسي قاسم الغراوي : من اكبر الاخطاء التي يقترفها السياسيين هو احتفاظهم بملفات تكشف قبل الانتخابات وان تكن واقعية لانها مقصودة في توقيتها.

المحلل السياسي حيدر عرب الموسوي : بعد التغيير حكم العراق من خلال الامركزية وهي الفيدرالية و مجالس المحافظات، بموجب نص دستور العراقي لعام ٢٠٠٥ وعلى ذلك اذ وجد مجالس المحافظات بشكل دستوري.

المحلل السياسي قاسم العبودي : مجالس المحافظات تعتبر حكومات مصغرة في العراق، وعملية أنتخاب تلك المجالس من صميم العملية الديمقراطية في أغلب دول العالم والعراق جزء من هذه المنظومة العالمية.

المحلل السياسي د.كاظم جابر : تجربة مجالس المحافظات إذا كانت بنفس الكيفية والآلية التي سبقت فانها حلقة زائدة أما إذا تمكنت من توجيه الموارد المحلية باتجاه احداث التنمية وتنفيذ مشاريع البنى التحتية فنعم بها.

المحلل السياسي ماجد الشويلي : مجالس المحافظات تمثل ركيزة مهمة من ركائز النظام الديمقراطي وهي جزء لايتجزأ من فلسفته.

الخبير الامني عقيل الطائي : الدستور الذي كفل تطبيق النظام الديمقراطي في العراق، كان الاحرى به أن يأخذ بعين الاعتبار الثقافة السياسية للشعب وسلوكيات المرحلة الماضية التي مر بها العراق.

الكاتب جاسم العذاري : من اكبر التحديات التي تواجه اعضاء المجلس هو الإيفاء بالوعود التي اطلقوها لجماهيرهم حيث كان سقف الوعود مرتفع جداً من دون الرجوع إلى البنود القانونية وواجبات العضو الأساسية.

المحلل السياسي د.وسام عزيز : مجالس المحافظات مثبتة دستوريا وصار لزاما الشروع الى اجراءها، كونها حلقة مهمة في اداء الحكومات المحلية لو تم العمل عليها بشكل دستوري وعلمي صحيح.

المحلل السياسي هيثم الخزعلي : مجالس المحافظات حلقة مكملة لحلقات الحكومة والسلطة التنفيذية، َكونها تطرح برنامج محلي على مستوى المحافظة مثل برنامج الحكومة.

المحلل السياسي د.محمد الكحلاوي : ضرورة خروج المرشحين من جلباب الأحزاب ورؤساءها ليتسنى لهم العمل والا سيكون الأمر كما في السابق لا جديد فيه.

الكاتبة حليمة الساعدي : الفكرة من وجود مجالس المحافظات ليست خطأ وانما الخطأ في انتخاب مرشحين الاحزاب التي اعتادت على نهب الخيرات دون مقابل.

الكاتب حمزة المالكي : مجالس المحافظات دستورية الوجود إلا انها افرزت مجموعات منتفعة المنهج متقاطعة في أغلب الأحيان مع المحافظ .

المحلل السياسي عباس الشطري : تجربة انتخابات مجالس المحافظات كاستحقاق دستوري لايمكن التخلي عنه في الوقت الحاضر فالمجالس هي برلمان مصغر لإدارة مركزية للمحافظات.

الكاتب حسن درباش العامري : هناك حاجة حقيقية لوجود ادارات محلية ومجالس لتلك المحافظات تتشكل كحكومة مصغرة مكونة من المحافظ وهو بمثابة رئيس للمحافظة .

الكاتب عامر جاسم العيداني : الاحزاب الناشئة التي قررت خوض انتخابات مجالس المحافظات عليها ان تعلن عن برامجها القادرة على تنفيذها وتكون فيها مصداقية ويجب ان لا تكون تقليدية.

الكاتب والباحث السياسي، شاهو قرداغي : تجربة الأحزاب التي انبثقت من تشرين خلال الانتخابات الماضية، أظهرت أن تأثيرها كان محدودا داخل العملية السياسية.

المحلل السياسي مجاشع التميمي : المال السياسي بات يستخدم بشكل كبير، وان ظاهرة استخدام المال العام تشهد لأغراض سياسية تصاعداً واضحاً قبيل الانتخابات المحلية.

الكاتب اياد الامارة : أسماء المرشحين في القوائم الإنتخابية عندما راجعتها داخل محافظة البصرة أستبشرتُ خيراً بأسماء قوية وجديدة تبرز على الساحة لأول مرة بقوة.

الكاتب احمد عدنان : مع موعد انطلاق مؤتمرات البرامج الانتخابية للتحالفات والاحزاب السياسية المتنافسة في انتخابات المجالس المحلية، نجد تصاعد في وتيرة التشنج الاعلامي بين الجماهير.

الكاتب عادل الجبوري : الانتخابات المحلية المقبلة لا تؤسس الى مشهد سياسي جديد مختلف تمام الاختلاف عن سابقاته، أو أنها ستجلب معها حلولًا ومعالجات عملية وواقعية وسريعة وشاملة لمشكلات شائكة ومعقدة.

الكاتب د.باسم الكناني : الاحزاب والكتل السياسية لم تقدم مرشحا ذو كفاءة عالية من النخب وقادة الراي الى الواجهة ما لم يتوافق مع طبيعة الاداء الحزبي بشكل عام والانخراط ولو على مضض في هذا المنظومة.

المحلل السياسي عباس الزيدي : العملية  الانتخابية هي  حسابية  علمية تنقسم الى جانب فني واخر سياسي  اكثر مما هي دعائية.

الكاتب عدنان جواد : مجالس المحافظات عبارة عن حكومة مصغرة ، يمثل فيها المحافظ الجهة التنفيذية ، ومجلس المحافظة الجهة الرقابية ، ولكن في السابق فشلت ، لأن الأحزاب السياسية المتنافسة ، كانت تتصارع على  تعطيل المشاريع حتى لا تحسب لأحد  دون اخر.

مدير مركز الاتحاد ورئيس الرابطة الدولية فرع العراق محمود الهاشمي : جميع الدول التي مارست الديمقراطية على شعوبها مرت بمراحل عديدة حتى استطاعت ان تستفيد من هذه التجربة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك