دراسات

مدخل الى الإعلام المعاصر


علي عبد سلمان

 

شهدَ العالم المعاصر عدداً من المتغيرات التي فرضت ذاتها على هيكل العلاقات الدولية وتفاعلاتها، وانعكست بشكل واضح على معظم مجالات الحياة، وما طرأ من تطورات تكنولوجية على أداء وسائل الإعلام ونُظم الاتصالات، فأصبحَ الإعلام وأساليب تطويعه لتحقيق الأهداف السياسية والعسكرية، عنصراً بارزاً من عناصر تقييم القدرة الشاملة للدولة، وهكذا أصبح العهد الذي نعيشه عصر الإعلام مصحوباً بثورة الاتصالات والفضائيات عبر الأقمار الصناعية التي تجوب الفضاء على مدار الساعة، وبذلك تحوّل العالم إلي قرية صغيرة نتيجة لما شهدته وسائل الإعلام من تقدم تقنيّ ووظيفيّ في العقود الأخيرة، وأدى ذلك إلى تعدد وانتشار وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، دافِعةً بالأحداث المحلّية لعموم أقطار الكرة الأرضية لتشتمل جميع سكان الأرض، وبالعكس جاذِبةً الأحداث العالمية إلى بؤرة الاهتمامات المحلّية،هناك ثلاثة متغيرات مركزية لا بد من الإشارة إليها:

 أ. مُتغيّرات الثورة التكنولوجية الواسعة التي عرفها قطاع الإعلام والاتصال بعناصره الثلاثة "المعلوماتية، السمعية، البصرية

 ب. التحوّلات الأساسية وما نتج عنها من تصاعد لظاهرتي التدويل والعولمة، حدّت من الطابع الوطني للدولة، إذ لم تعد مرجعيّتها مطلقة ومتحكِّمةً بمصادر المعرفة المختلفة، وبمعنىً آخر لم يعد المستوى الوطني مقياساً للإستراتيجيات المتنوّعة، كما كان الحال عليه من ذي قبل، فهناك تسطيح تدريجي لمبادئ ونظم وأنماط التنظيم والتقييم، للمصادر المادية واللامادية حول وحدة وتناسق النظام الوطني:- دولة قُطرية واحدة، اقتصاد ذاتي، عملة وطنية، قانون وطني، سيادة وطنية، بنك مركزي، تربية وطنية، سكك حديدية وطنية، ثقافة وطنية موحَّدة.

ج. بدأ النظام الوطني يتآكل بسرعة، نتيجة التداخل المتسارع والمتواصل بين الدول، واختلاف المحاور الاقتصادية والثقافية، صدام الحضارات والأديان وحرب الأفكار، بقدر ما يتّسع ويتعاظم على المستوى العالمي بأتساع وتعاظم دور "اليمين الأمريكي المتشدد,وفي مقدمتهم الشركات القابضة العملاقة المال ,النفط ,السلاح، التي تسعى للهيمنة على الموارد العالمية، وقد تبرز مؤسّسات أخرى ربّما تتحكّم بأمور مستجدّة في العالم بالمستقبل القريب.

 مفاهيم أساسية

 هناك ستة مفاهيم أساسية في مجال الدراسات الإعلامية هي:-

 الاتصال

 الاتصال هو حركة ديناميكية تفاعلية، تتكون من خمسة عناصر تتحدد بالإجابة على الأسئلة التالية: من يقول؟ المرسل، لمن يقول؟ المستقبل ماذا يقول؟ الرسالة، بأي وسيلة؟ الوسيلة التي يتم بها الاتصال (وسط الاتصال)، ما الهدف؟ من عملية الاتصال أي ما الأثر الذي يريد المرسل أن يحصله بعد عملية الاتصال.

 الإعلام

 الإعلام هو عملية بث ونشر دورية مستمرة للأخبار والأحداث والموضوعات والآراء العامة والمنوعات في المجالات المتعددة. و يتم البث عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية, ويتم النشر عبر وسائل الإعلام المقروءة.

 الدعاية

 الدعاية هي "نشاط مصمم" للتأثير على فئة من الناس بقصد إقناعهم بفكرة ما لتوجيه أو تغيير سلوكهم, وأصبحت الدعاية علما قائما بذاته، ومن العلوم الإعلامية وهي( فن الإقناع، الذي تقوم قواعده على كسب مظهر الصدق، ليس بالضرورة أن تكون الرسالة صادقة المهم كسب ثقة الجمهور المتلقي المراد إقناعه).

 الإعلان

 الإعلان هو فن الترويج لسلعة أو خدمة مقابل أجر مدفوع عبر وسيلة اتصال مباشرة أو غير مباشرة,وفي الغالب ينحى المقاصد التجارية والاقتصادية.

 الرأي العام

 الرأي العام هو الرأي الغالب أو السائد في مجتمع ما، خلال فترة زمنية معينة، تجاه قضية أو مشكلة مثارة في المجتمع.

 العلاقات العامة

 العلاقات العامة تعريفها أمر ليس باليسير، وأغلب من كتب عنها كتب عن جهودها دون أن يعرفها تعريفاً دقيقاً. ونختار هنا أحد التعريفات: "جهود لخلق تكامل بين المشاعر والأفعال عند هيئة ما، ومشاعر وأفعال جمهورها."

 الإعلام هو جزء من الاتصال ، فالاتصال أعم واشمل، يمكن تعريف الإعلام بأنه (( تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحفي بمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديدة للنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها، تجميع المعلومات من مصادرها ونقلها والتعاطي معها وتحريرها ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقها)) وتعني كلمة إعلام أساساً " الإخبار وتقديم معلومات، أن أعلم" ويتضح في "عملية الإخبار" وجود رسالة إعلامية (أخبار – معلومات – أفكار- آراء)، تنتقل في اتجاه واحد من "مرسل" إلى "مستقبل"، أي حديث من طرف واحد ونظرا للتطور في وسائل الاتصال باتت الرسالة تخضع لتبادل الأفكار والرؤى عبر طرف ثالث يطرح أفكاره ورؤيته طبقا للمعلومات والأخبار حول فحوى الرسالة، وإذا كان المصطلح يعني نقل المعلومات والأخبار والأفكار والآراء فهو في نفس الوقت يشمل أية إشارات وأصوات وكل ما يمكن تلقيه أو الاحتفاظ به من أجل استرجاعه مرة أخرى عند الحاجة، وبذلك يعني الإعلام "تقديم الأفكار والآراء والتوجهات المختلفة، إلى جانب المعلومات والبيانات بحيث تحقق النتيجة المتوقعة والمخطط لها مسبقا، وتُعلم مستقبلي الرسالة الإعلامية بكافة الحقائق لتغطية جميع جوانبها قدر الإمكان، بحيث يكون في استطاعتهم تكوين آراء أو أفكار، يفترض أنها واقعية وموضوعية وصائبة من أجل تحقيق التقدم والنمو للمجتمعات ويعني تقديم الأخبار والمعلومات الدقيقة الصادقة للطرف المخاطب واغنائها بأفكار ورؤى خبراء متخصصين ، تعزز الحقائق التي تساعدهم على إدراك ما يجري من أحداث ضمن المحيط الداخلي والخارجي وتكوين آراء صائبة في كل ما يهمهم من أمور، والتعريف بقضايا العصر وبمشاكله وأزماته، وعرض كيفية معالجة هذه القضايا من خلال الوسائل والنظريات والمبادئ التي تعتمدها وسائل الإعلام المتاحة داخلياً وخارجياً.

 الإعلام الالكتروني:- تختلف التعاريف في تحديد مفهوم الإعلام، إلا أنها تلتقي في نقطة واحدة وهي أنه لا يمكن تحديد مفهوم دقيق للإعلام دون ربطه بطبيعة المجتمع(المُستقبل) الذي يتوجه إليه بجميع مقوماته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والإعلام هو عبارة عن استقصاء الأنباء الآنية ومعالجتها ونشرها على الجماهير بالسرعة التي تتيحها وسائل الإعلام الحديثة.

يشكل الانترنت إحدى إنجازات الثورة التكنولوجية، وتصدر الإعلام ووسائله الإلكترونية الحديثة ساحة الأحداث، ويؤكد الاهتمام الشديد التي تحظى به قضايا الفكر والتنظير الثقافي المعاصر، محورية الإعلام في حياتنا المعاصرة، حتى جاز للبعض أن يطلق عليه ثقافة التكنولوجيا (ثقافة الميديا) ، كما أن الإعلام الالكتروني((عبارة عن نوع جديد من الإعلام يشترك مع الإعلام التقليدي في المفهوم، والمبادئ العامة والأهداف، وما يميزه عن الإعلام التقليدي أنه يعتمد على وسيلة جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، وهي الدمج بين كل وسائل الاتصال التقليدي، بهدف إيصال المضامين المطلوبة بأشكال متمايزة، ومؤثرة بطريقة أكبر)) ، ويتيح الانترنت للإعلاميين فرصة كبيرة لتقديم موادهم بطريقة الكترونية بحتة دون اللجوء إلى الوسائل التقليدية، كمحطات البث والمطابع وغيرها بطرق تجمع بين النص والصورة والصوت، التي ترفع الحاجز بين المرسل والمُستقبل، ويمكن أن يناقش المضامين الإعلامية التي يستقبلها، إما مع إدارة الموقع الالكتروني أو مع المُستقبل. وهناك بعض الخصائص التي تميز الإعلام الالكتروني مثل:-

 أ‌- خاصية التنوع.

 ب‌- المرونة - المساحة الجغرافية .

 ت‌- عامل الكلفة .

 ث‌- عنصر التفاعلية .

 ج‌- عملية التفصيل الشخصي للمعلومات Personalize"، وينتج عن هذه الخاصية إتاحة الإمكانية لزائر الموقع لاختيار المواضيع أو المقالات الإخبارية أو الخدمات التي يرغب المستخدم في الحصول عليها بشكل مسبق. الانترنت سلاح ذو حدين فهو مكشوف ومخترق ووسيلة مفتوحة لا يمكن استخدامه للإغراض الحربية كوسيلة اتصال او نقل معلومات كونه أدوات تعقب مخابراتية للكشف عن معلومات مهمة عن الخصوم حاله حال الهاتف الجوال فهو الأخر يعتبر وسيلة غير أمينة لنقل المعلومات بل ومخترقة ومراقبة من العدو كونه يخضع لنظام التعقب والمراقبة بالأقمار الصناعية ويتمكن من فتح البريد وفك شفرة الدخول وقراءة الرسائل واستعادة الرسائل المحذوفة.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.79
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك