دراسات

الحياة الطيبة أم المعيشة الضنكا ايهما ستختار؟  ...


د.مسعود ناجي إدريس ||

 

الحياة الطيبة تعني حياة نظيفة خالية من كل أنواع التلوث والقمع والخيانة والعداوة والأسر والذل وكل أنواع الهموم وكل ما يجعل الحياة غير سارة للإنسان وتحرمه من الراحة والسلام.

علي القاعدة سيكون نتيجة الحياة الطيبة ، هي الوصول لمجتمع يتمتع بالسلام والأمن والازدهار والمحبة والصداقة والتعاون وجميع المفاهيم الإنسانية البناءة.

ومن النتائج الأخرى للحياة النظيفة  (الحياة الطيبة) أن يكون لديك مجتمع خال من التمرد والغطرسة والاحتكار والإهمال والجهل. . بطبيعة الحال ، فإن قلب الإنسان الذي يتمتع بحياة طيبة يكون لله فقط. يريد قربه ولا يخاف إلا من غضبه.

يبتعد عن العالم الفاني ويرى أن الله هو المدبر الحقيقي والمدير لكل الشؤون. نتيجة لذلك ، لن يكون للشيطان والأهواء النفسانية طريق داخله ، لكن السؤال الرئيسي هو كيف نحقق هذه المدينة الفاضلة؟

اليوم السؤال الأساسي والمهم للغاية هو كيف نعيش من أجل البشر الذين يعانون من أسوأ حالات الفشل وهم تحت ضغط الحياة الآلية والمجتمعات الصناعیة. حاولت العديد من المدارس المادية إيجاد إجابة للإنسان المعاصر المرتبك. تم اقتراح العديد من الإصدارات المختلفة وتجربتها ، لكننا ما زلنا نشهد زيادة معدل التوتر والقلق والضيق في المجتمعات البشرية.

 إذا رجعنا إلى القرآن الكريم ، الذي هو الدليل الحقيقي للإنسانية ، فسنجد نسخة الشفاء والحل لهذا اللغز الصعب والمعقد في سورة نحل الآية 97. حيث اعتبر الله أن الشرط الوحيد لتحقيق الحياة الطيبة هو الأعمال الصالحة المتوافقة مع الإيمان ، وقد وعد الرجال والنساء الذين لديهم إيمان وعمل صالح ، بمنحهم حياة طيبة وجعل الحياة ممتعة لهم.

والجدير بالذكر أن لدينا نوعين من الأعمال في القرآن أولها العمل الحسن والثاني العمل الصالح، والفرق بين هذين الأمرين جدير جدا بالاهتمام. إن الطالب الذي يختار قسما خلال الفصل الدراسي ويأتي إلى الفصل قد قام بعمل حسن، ولكن عندما يتلقى الدروس باهتمام وفي نهاية امتحانات الفصل الدراسي يحصل على تقدير عالي بجهد كبير، فيمكن القول: لقد عمل عملا صالحا. الموظف الذي يحضر إلى مكان عمله في الوقت المحدد ويبقى حتى نهاية ساعات العمل عمله حسن، ولكن عندما يعتني بمشاكل الناس وعملائه ويحاول أن يؤدي واجباته الموكلة إليه وينال رضا الناس، يمكن أن يسمى عمله عملا صالحا.

وكذلك الحال في الصلاة، فإذا كانت الصلاة فريضة وواجب ديني فقط، فيمكن تسميتها عملا حسنا، ولكن عندما يطبق المصلي آثار الصلاة أي تجنب الفسق والشر في حياته عندئذ يمكن أن يسمى هذا العمل عملا صالحا، وكما ذكر الله، فإن أعمالنا لا يرفعها إلا الأعمال الصالحة.» والعمل الصالح یرفعه «(الآیة 10 سورة الفاطر)

في النهاية، دعنا نذكر أيضا هذه النقطة المهمة وهي أن أمامنا نوعين من الحياة ويجب أن نختار ونختبر أحدهما باستخدام قوة التفكير. ودعونا نتذكر أن هذا الاختيار سيحدد مصيرنا وكما نعلم، لا يمكن كتابة القدر من الأعلى.

ولكن يمكن رؤية هذين النوعين من الحياة في الآيتين 123 و 124 من سورة طه. حيث يقول الله؛ ستكون نتيجة اتباعك للهداية الإلهية» ألا یضل ولا یشقی«.

علي القاعدة من يبحث عن حياة سعيدة ونجاح وخلاص سيختار طريقة الحياة هذه. والنوع الثاني هو الآية 124 من سورة طه التي ذكرت أن من ابتعد عن ذكر الله ستكون له حياة بائسة في الدنيا وحياة قاسية ومرهقة، مظلمة وضيقة في الآخرة (نحشره یوم القیامة أعمى) لذا فإن المهمة واضحة ونتائج الاختيار واضحة جدا، والآن حان دورنا لاختيار "الحياة الطيبة" أم "المعيشة الضنكا "، أيهما ستختار؟

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك