الصفحة الفكرية

بحث بالدليل النصي عن فوائد الانتظار....الباحث محمد السالم

4938 23:14:00 2012-09-07

 

الصبر وعدم اليأس :

عُرف الصبر بأنه: الهيمنة علي الذات وفق الضوابط الشرعية و العقلية.

فمن لوازم الانتظار و من دعائمه الصبر، فلا انتظار إلّا بالصبر ، و لا يصبر الإنسان إلّا أن ينتظر عاقبة أمر و يترقبه.

و في عيون الحكم و المواعظ قال رسول اللهب (ص) : « من انتظر العاقبة صبر»، « من انتظر العواقب صبر»(1) إذن فكل عمل يعمله الإنسان إنّما ينتظر عاقبة ذلك العمل ، سواء كان خيراً أم شراً ، بل قد ييأس الإنسان من عمله و هو اليأس الايجابي، و ينتظر مايقدره الله له ، و هذا معني أخلاقي راقي للانتظار يذكره العرفاء.

قال رسول الله (ص) : « انتظار الفرج بالصبر عبادة»(2).

و قال الامام الرضا(ع) : « ما أحسن الصبر و انتظار الفرج، ما سمعت قول الله عزّوجل: « و ارتقبوا إنّي معكم رقيب» (3)، و قوله « فانتظروا إنّي معكم من المنتظرين »(4) ، « فعليكم بالصبر فإنّه إنّما يجيء الفرج علي اليأس ، فقد كان الذين من قبلكم أصبر منكم»(5)، و الذي تشير إليه الرواية من معني لليأس غير المعني الذي سيأتي ، و هو بمعني القنوط ، أما هنا فييأس المنتظر من كل عمل يؤديه، و أن يلحّ بالدعاء و المسألة ، و ينتظر و يصبر، حيث لا عمل و لا إجابة إلّا برحمة الله الخاصة ، و هذا معني دقيق كما قلنا فلا تغفل عنه.

بل بالصبر ينال الإنسان الدرجات العظيمة و المقامات الرفيعة « و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لمّآ صبروا و كانوا بآياتنا يوقنون» (6)، بل عُد الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد.

و عن أمير المؤمنين (ع) قال : « أفضل العبادة بالصبر و الصمت و انتظار الفرج»(7).

بالصبرو الثبات علي المعاناة و الامتحان الإلهي ، لأنّ الإمام المهدي بوجوده الشريف يمثل القدوة الرائعة العظيمة في الصبر و الثبات ، حيث يشاهد كل هذه الآلام و المحن و يتعرض لها في حياته و يتفاعل معها بطبيعة الحال ، و مع ذلك فهو صابر ممتحن في ذات الله ، و من أجل الاهداف العظيمة ينتظر الفرصة للقيام بدوره العظيم ، هذا من جهة و من جهة أخري فإنّ جانب من تفسير طول الغيبة بعد وجوده الشريف هو تكامل المسيرة من خلال التجارب و المعاناة ، حيث تتكامل النفوس، و تستعد لحمل هذا الدور و قيام حكومة العدل ، و كل ذلك يعطي زخماً معنوياً عظيماً في الصبر و الثبات و الاستقامة و الاستفادة منها في مسيرة التكامل الانساني.

فيصبح الإنسان بمجمل أعماله و نشاطاته مساهماً في الانتظار و مؤدياً للدور التاريخي في التمهيد ، لقيام حكومة العدل الإلهي المطلقة التي يحققها الإمام المهدي.

الصبر و صعبوبة الانتظار

لو أردنا أن نمثّل لصعوبة الانتظار بمثال عرفي فنقول : فيما لو كانت أم تنتظر رجوع ولدها من المعسكر و كان البلد في حالة حرب ،و كان ولدها في الخطوط الأمامية ، فإنّ الام في هذه الحالة تعيش حالة الانتظار حقيقة و تترقب قدوم ولدها و الفرج عنه و نجاته ، إذن انظر إلي الأم التي يساورها هذا الأمر كم تحتاج إلي الصبر في سبيل التخفيف من صعوبة الانتظار.

الانتظار و الدعاء:

قال تعالي: « و قال ربكم ادعوني أستجب لكم إنّ الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين»(8)

و قال تعالي: « و إذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريبُ أجيب دعوة الدّاع إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلّهم يرشدون».(9)

« و الدعاء و الدعوة توجيه نظر المدعو نحو الداعي ، و السؤال جلب قائدة أو درّ من المسئول يرفع به حاجة السائل يعد توجيه نظره»(10).

فعلي الإنسان أن يدعو الله سبحانه بلسان الفطرة صادقاً في الدعاء و الطلب ، و توجيه قلبه إلي الله تعالي بالأسباب ، فإنّ الدعاء سبب في الإجابة ، لأنّ الله تعالي قال : « أجيب دعوة الدّاع إذا دعان»(11) فلا بد من توجيه النظر إليه تعالي بالصبر و البصيرة و عدم القنوط و اليأس « قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعا إنّه هو الغفور الرّحيم»(12).

فينبغي للإنسان التوجّه لرحمة الله و الإلحاح بالدعاء (فإنّ من أكثر الطرق أوشك أن يفتح له»(13).

و عن الصادق(ع) : « ... و لا ينال ما عند الله إلا بالدعاء ، فإنه ليس من باب يكثر قرعه إلا أوشك أن يفتح لصاحبه»(14).

و عنه عن آبائه ، عن النبي (ص) قال : « أوحي الله إلي بعض أنبيائه في بعض وحيه: و عزّتي و جلالي لأقطعن أمل كل آمل غيري بالأياس ، لأكسونّه ثوب المذلة في الناس ، لابعدنّه من فرجي و فضلي ، أيأمل مفاتيح الأبواب و هي مغلقة ، و بابي مفتوح لمن دعاني؟»(15).

و كما ورد عن  الرسول (ص) قال : « سلوا الله من فضله ، فإنّ الله عزّوجل يحب أن يسأل ، و أفضل العبادة انتظار الفرج»(16) إذن فينظر العبد أن يفرج عنه و يقضي حاجته و يرفع عنه كل شدة و بلاء.

و عنه (ص) : « من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، و من كل ضيق مخرجاً، و رزقه من حيث لا يحتسب»(17).

و في قنوت الامام الرضا(ع) : « ... و قد ألجم الحذار و اشتدّ الاضطرار و عجز عن الاصطبار أهل الانتظار...»(18).

الانتظار و الصلاة :

إن إداء العبادات الواجبة و المندوبة من دون مراعة فلسفة الانتظار ، لا يجعل لتلك العبادة روحاً و تفقد العبادة وزنها ، بل تفقد واقعيّتها و ما فيها من رصيد روحي و معنوي للإنسان ، يمكن أن ترفعه إلي درجات عالية من القرب إلي الله تعالي ، فبفلسفة الانتظار سوف تفتح للإنسان أبواب عظيمة في مقام القرب ، بل من خلال ما تقدم من الروايات يمكن لنا أن نقول : إنّ الانتظار حاكم علي جميع العبادات، و داخل فيها ؛ لأنّ العبادة الحقيقية هي العبادة الحركية الممتزجة مع روح الانسان و أعماقه ، و هذه الروح هي الباعثة للإنسان للاتصال و الارتباط الحقيقي مع المعبود الحقيقي ، فلذا يترقب الإنسان حينها اللقاء و الارتباط بالمحبوب و المعشوق ، و هذاكان دأب الائمة (ع) و دأب السلف الصالح من علمائنا الربّانيين في الحث علي الجلوس و انتظار الصلاة و التفكر و التدبّر ، فما جعلت لصلاة الساهي أو الكسول قيمة ، فإنّ لكل شيء باطناً و باطن الصلاة روح الصلاة.

و حيث كان الهدف السامي من العبادة هو لقاء الله ،كتب مولانا محمد بن عليّ الرضا (ع) إلي محمد بن الفرج في الانصراف من صلاة مكتوبة : « ... أسألك الرضاء بالقضاء ، و بردّ العيش بعد الموت ، و لذة النظر إلي وجهك ، و شوقاً إلي لقائك من غير ضراء مضرّة و لا فتنة مُضلّة...»(19).

و الشعور بضيق الانتظار و شدّة اللقاء هو الذي جعل الرسول (ص) يطلب من بلال أن يعجّل بالآذان بقوله : أرحنا يا بلال؟! حيث « كان النبي (ص) ينتظر وقت الصلاة و يشتد شوقه و يترقب دخوله و يقول لبلال مؤذنة « ارحنا يا بلال »(20).

و قال الرسول (ص) : « يا أباذر ، إنّ الله يعطيك مادمت جالساً في المسجد بكل نفس تتنفس فيه رحة في الجنة ، و تصلي عليك الملائكظ و يكتب لك بكل نفس تنفست فيه عشر حسنات، و يمحي عنك عشر سيئات ، يا أباذر اتعلم في أي شيء نزلت هذه الاية : « و اصبروا و صابروا و رابطوا و اتّقوا الله لعلّكم تفلحون»(21)؟

قلت : لا ، قال : في انتظار الصلاة خلف الصلاة»(22)

و روي عنه (ص) أيضاً أنّه سئل عن أفضل الأعمال فقال : « اسباغ الوضوء في السبُرات(23) و نقل الاقدام إلي الجماعات ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلك الرباط»(24).

و عنه (ص) « الرباط انتظار الصلاة بعد الصلاة»(25) فيمكن لنا أن نستوحي من ذلك أنّه إذا كان الانتظار حاكماً علي العبادة فإنّها تشدّ أبواب الشيطان ، و تمنع تعلّق النفس بالمادة و الماديات ، فيصبح بمقدور الانسان أن يرتقي بعبادته ، و يجسدها في واقعه الباطني و الظاهري و به تتحقق حقيقة المراقبة ، فلا يبقي مجال للشيطان و لا للهوي و الشهوات التصرف في هذا الانسان ، بل يصبح وجود الإنسان متكاملاً يتحرك وفق إرادة الله في جميع أحواله و شؤونه و هو الجهاد الأكبر ، لإنّ فيه قهراً للعدوّين النفس « الأمارة » و الشيطان، فما أشرفها من عبادة ، و ما أروعه من جهاد،؛ و لذا عدّ المنتظر للفرج كشاهر سيفه أو كالمتشحط بدمه في سبيل الله ، فعن النبي (ص) « ... انتظروا الفرج و لا تيأسوا من روح الله ، فإن احب الاعمال إلي الله عزوجل انتظار الفرج مادام عليه العبد المؤمن ، و المنتظر لأمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله»(26).

بل عبّرت الروايات علي أن ّ المنتظر للصلاة ضيف الله : « إنّ الرجل إذا دخل المسجد فصلي و عقّب انتظاراً للصلاة الأخري فهو ضيف الله ،و حق علي الله أن يكرم ضيفه » ، « و إنّه مادام ينتظر في عبادة ما لم يغتب»(27).

و عن الامام علي (ع) قال : « الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة عبادة»(28).

الأثر التكاملي و بناء النفس :

إنّ في الانتظار أثراً تكاملياً عظيماً ، حيث يقترب به الإنسان من تعاليم المساء و منها الرضاء بالقضاء و ما قدّر الله تعالي للبشر، و الاعتماد عليه سبحانه بتدبير الأمور.

فإنّ السعي و المجاهدة و الإخلاص و صفاء النية يعطي طاقة روحية للإنسان عظيمة : « و الذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا »(29) « كلّا نمدّ هؤلاء و هؤلاء من عطاء ربّك و ما كان عطاء ربّك محظوراً»(30) ، أن الله خلق كل الموجودات بهذه الرحمة بما فيها إبليس (لعنه الله) و النار و جميع الشرور في العالم التي هي خيرات بأنفسهم و ذاتها ، كيف و هو الحكيم الذي رتّب العالم بحكمته أن يخلق الشر المحض ، بل خلقها لتساهم في كمال الانسان بعد إجتيازه مظاهر الصراع الداخلي بين الوساوس و المغريات و بين نفسه اللوامة ، فيرتقي الانسان و يتكامل ، و هذا كلام عقائدي دقيق يحتاج إلي بسط أكثر ليس هنا محله؟

فهذا هو الذي يجعل الانسان علي علاقة مباشرة مع الله تعالي ، فيحسّ الانسان هنا بالخشية منه تعالي ، و أنّه في حضور دائم ، فيتعامل مع الموجودات علي أنّها آيات إلهية ، فيبقي يتذوق هذه الرحمة عبر روافد و قنوات عديدة منها التعرّض للأيام و الليالي و الساعات الّتي بيّنت الشريعة خصوصيتها ، و كما ورد في الحديث المعروف : « ألا أنّ لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها و لا تُعرضوا لها عنها »(31) ، و هنا قد تكفّلت روايات أهل البيت (ع) ذلك بشكل مكثّف ، ما يكفي للإنسان في التزوّد منه ، و قبل ذلك علي الإنسان أن يشتغل بتهذيب النفس و إبعادها من الرذائل و تحليتها بالفضائل ، فإنّ ذلك باعثاً لشدّة الانتظار و الترقّب و اللطف و العناية الربّانية ، حتي ينال الإنسان درجة عظيمة في الرقي ، بل و أرضية للخلاص من الشك و الارتياب و اليأس ، بل يؤهله لأن يكون بدرجة المنتظرين للقائم عجل الله تعالي فرجه الشريف « من سرّه أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر و ليعمل بالورع و محاسن الأخلاق و هو منتظر»(32).

و الانتظار الايجابي من قبل الأمة يساهم في تعجيل الفرج، و قد روي عن الشهيد محمد الصدر (قدس سره) أنه قال : الإمام المنتظر ـ بالكسر ـ ، فالإمام ينتظر الأمة للتحرك من أجل إصلاح واقعها و تغييره علي ضوء المفاهيم و القيم الالهية ، بتحويل الأفكار و المفاهيم و التصورات و النظريات إلي واقع عملي تترجم فيه الأفكار إلي مشاعر و أخلاق و علاقات و ارتباطات متجسدة في صورة عملية ، و إعداد العدة اللازمة لإدامة العمل الإيجابي و تهيئة المجتمع الإسلامي لترقب الانتصار الكلي بعد يأسه من الأطروحات الوضعية أو التطبيقات العلمية الخاطئة التي تتبني الإسلام نظرية دون أن تجسّده في الواقع .

فما لم يتحقق الانتظار الحقيقي و هو تهيئة شروطه من قبل الامة فإنّ الفرج سيتأخر ، و هذه سنة إليهة فمتي وجدت المقدّمات و تهيّأت بصورة عملية فأن النتائج تترتب عليها و لا تتخلف ، فالأمر موكول إلي الأمة بسعيها الجاد الدؤوب و انتظارها الإيجابي.

(1) مكيال المكارم 182:2

(2) ميزان الحكمة 187:1

(3) سورة هود: 93.

(4) سورة الاعراف : 71

(5) مكيال المكارم 262:2

(6) سورة السجدة : 24

(7) الخصال 625: 2

(8) سورة غافر:60

(9) سورة البقرة: 186.

(10) الميزان في تفسير القرآن 32:2

(11) سورة البقرة : 186

(12) سورة الزمر : 53

(13) الكليني ، الكافي 47: 2

(14) الميزان في تفسير القرآن 43: 2

(15) المصدر نفسه 42: 2

(16) عبدالله ابن عدي ، الكامل 637: 2. و الطبراني ،المعجم الكبير 125ـ 124: 10

(17) ميزان الحكمة : 28: 1

(18) مكيال المكارم : 292: 2

(19) الشيخ جواد الاملي ، أسرار الصلاة : 139.

(20) العلامة محمد حسين الطباطبائي، سنن النبي (ص) : 304

(21) سورة آل عمران : 200

(22) الحر العاملي ، وسائل الشيعة 4: 117ـ 118

(23) السبرات : جمع سبرة الغداة الباردة

(24) وسائل الشيعة 4: 117 ـ 118

(25) المصدر السابق

(26) الخصال 2: 610

(27) وسائل الشيعة 4: 116

(28) النوري ، مستدرك الوسائل 3: 99

(29) سورة العنكبوت : 69

(30) سورة الإسراء : 20

(31) محمد الريشهري ، الصلاة في الكتاب و السنة : 20

(32) محمد بن إبراهيم النعماني ، الغيبة: 2000.

38/5/907

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك