مثنى الطائي: منتظرون 2
السلام عليكم شيخنا
ماصحة هذا القول ، نشر في مواقع التواصل ؟
يقول العلامة الاميني رحمه الله :
بعد التحقيق ،اول كلمة قالتها السيدة الزهراء عليها السلام و هي بين الحائط و اباب و النار مشتعلة ...
ولدي يا مهدي...
✍الجواب :
لم ار ذلك في اي مصدر روائي ولا ادري ما هو مصدر الكلام المنسوب للشيخ الاميني رضوان الله عليه
مثنى الطائي: منتظرون 2
سؤال شيخنا الكريم :
فيما يخص بني العباس البعض ، يستشكل حول اصل وجود بني العباس على انهم نفسهم ابناء السلالة اولاد العباس بن عبد المطلب ، باعتبار ان صرف التسمية على المسودة وممن تلبس بلباسهم واتخذ شعارهم لم يكن مصداقا على ان المعنيين هم بني العباس ،
مستشهدا بهذه الروايات
غيبة النعماني: أخبرنا علي بن أحمد البندنيجي، عن عبيد الله بن موسى العلوي، عن محمد ابن موسى، عن أحمد بن أبي أحمد، عن محمد بن علي القرشي، عن الحسن بن الجهم، قال:
" قلت للرضا (عليه السلام): أصلحك الله، إنهم يتحدثون أن السفياني يقوم وقد ذهب سلطان بني العباس.
فقال: كذبوا إنه ليقوم وإن سلطانهم لقائم".
غيبة النعماني: أخبرنا محمد بن همام، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك، قال: حدثنا الحسن بن علي بن يسار الثوري، قال: حدثنا الخليل بن راشد، عن علي بن أبي حمزة، قال:
" رافقت أبا الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) بين مكة والمدينة، فقال لي يوما:
يا علي، لو أن أهل السماوات والأرض خرجوا على بني العباس لسقيت الأرض دماءهم حتى يخرج السفياني.
قلت له: يا سيدي، أمره من المحتوم؟
قال: نعم، ثم أطرف هنيئة، ثم رفع رأسه، وقال: ملك بني العباس مكر وخداع، يذهب حتى يقال: لم يبق منه شئ، ثم يتجدد حتى يقال: ما مر به شئ ".
✍الجواب :
في ما اشرنا اليه سابقا لا يوجد تناقض بينه وبين الروايات التي ذكرتموها، فالرواية الاولى تؤكد ان حكمهم قائم قبل السفياني ولكنها لا تعني عدم ذهاب حكم الاوائل او ان الذين سيأتون هم من سلالة الاوائل لان الناس كان تسمي كل ذي راية سوداء او لباس اسود بالعباسي بمعزل عن ان يكون عباسي الاصل او عامل من عمالهم، والثانية لها نفس الدلالة، على انه لا يبعد ان يكون في المسودة من بني العباس الصلبيين ففيهم كثر يزعمون انهم من بني هاشم.
ابومؤمل الخزرجي: منتظرون 2
شيخنا الكريم هل فعلا ان راية الخراساني سوداء كما هو مشهور ، وكيف تفسر تحول الراية إلى السواد وهي الان بيضاء ؟
✍الجواب :
سبق ان اشرنا الى ان الرايات السود ثلاثة
واولها :هي راية العباسيين وهي مذمومة وكل رواية تتحدث عن ان المهدي فيها فهي تنتمي الى هذا الصنف وعلامة الوضع فيها واضحة، لوضوح ان الامام صلوات الله عليه لا ينضوي تحت راية ولا تكون له بيعة لاحد.
وثانيها: هي لمسوّدة بني العباس وهي خاصة بالعصابات التكفيرية التي اتخذت السواد شعارا في الراية وفي الملبس لان بني العباس كانوا هكذا يفعلون، ولا يعني ان هذه العصابات ينتمون الى بني العباس وانما هم يقلدون في اللباس والشعار ويشاركونهم في مخالفة اهل البيت عليهم السلام
وثالثها: وهي راية الخراساني الممدوحة التي يسير فيها بعض اصحاب الامام روحي فداه ويقودها شعيب بن صالح
اما مسالة انها الان بيضاء او ما الى ذلك فقد قلت اكثر من مرة ان اسقاط ما في اليوم على الغد فيه مجازفة ولا يمكن الاطمئنان اليها فالغد يحمل في رحمه الكثير من المتغيرات ومن الواضح ان الجيوش لديها اعلامها الخاصة التي قد تختلف عن اعلام دولها وتتخذ هذه الجيوش الاعلام والوانها لتمييزها في ارض المعركة لذلك يمكن حمل الامر على وجوه متعددة
منتظرون 2
السلام عليكم ذكرتم بعض الاثار عن شخصية الحارث او الحراث يخرج من بلاد وراء النهرين يمكّن لال محمد فيا حبذا سماحة الشيخ هل لديه تصوّر عن الشخصية و صحة احاديثها؟
✍الجواب :
الرواية عامية وليست من رواياتنا
https://telegram.me/buratha