الصفحة الفكرية

مجموعة اسئلة عن الظهور المقدس يجيب عليها الشيخ جلال الدين الصغير


:small_blue_diamond:A A: منتظرون2

سماحة الشيخ سؤال : 

لماذا روايات الفتن عند العامة اكثر هي عند الشيعة لو قمنا بقياسها؟ متى يمكننا الاخذ والاطمئنان برواياتهم في بعضها مرويه عن النبي ص ولو على الاستئناس بها؟

✍الجواب:

لا يمكن القول بانها اكثر اذ ان مكرراتهم تاخذ حيزا مهما من كتبهم كما انهم ادخلوا ما يعرف عنه بعلامات الساعة مع علامات الفتن، كما ان الغالب الاعظم منها هو اثار التابعين وليست روايات الرسول صلوات الله عليه واله، على ان بعضها مأخوذ من كتبنا كما هو حال كتاب الفتن لنعيم بن حماد وهو اهم مصادرهم واكثرها شمولاً، على انه لا يمكن ان نغفل ان كتبهم لم يتعرض لها احد كما تعرضت له كتب الشيعة، لذلك بقيت هذه الكتب محفوظة بينما حرائق مكتبات الشيعة لا سيما في بغداد والكوفة وحلب وحمص والموصل والقاهرة كانت احد سمات التاريخ في هذا الجانب.

اما مسالة التعامل معها فمبني على اساس وجود الشاهد عليها من الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام، كما ان الواقع يمكن ان يكشف صدقية امرها من عدمه لاننا لا نتمكن من توثيق الطرق التي توصلها الى الرسول الاعظم صلوات الله عليه واله. وقد يلعب بعضها دور تعضيد التواتر او تقوية بعض الروايات.

 :small_blue_diamond:A A: منتظرون2

 قرأت لأحد الباحثين الفضلاء رأي يقول فيه ان شعيب بن صالح الذي ورد ذكره روايته لم يصح منها الا قليل وكونه علامة بعد الظهور ، واحتمل ان يكون هو شخصين نبي الله شعيب والنبي صالح نتيجه خطأ إملائي أو أحد أوصياء النبي شعيب اسمه مطابق لاسمه او احتمل أن يكون هو "يوشع بن نون" ذاته وصي النبي موسى بعد تعريب اسمه من السريانيه للعربية اضافه الى رجعة الانبياء والاولياء ومالك الاشتر ومقداد واهل الكهف ؟ هل تصح هذه الاطروحه وشكرا

✍الجواب:

الحديث عن الرجعة قبل ظهور الامام بابي وامي لا يمكن لاحد ان يتحدث عنه والروايات تتحدث عن ان دوره يبتدأ قبل ظهور الامام روحي فداه، واحسب ان مجرد الافتراض لا يقدم دليلاً بل لا يمكن الافتراض بوجود التصحيف ما لم يك ثمة قرينة على ذلك، وقلة الرواية لا يعني افتراض وقوع التصحيف فيها فما اكثر الروايات الاحاد في هذا المجال وتم القبول بها لجودة سندها ولوجود شاهد عليها من الروايات الموثق

 

علي الخالدي: منتظرون2

سؤال:

من هم الأحناف قبل البعثة وهل كانت أعدادهم كبيرة ولهم قواعد خارج مكة ؟

✍الجواب:

الاحناف هم الذين التزموا الديانة الابراهيمية في زمن الجاهلية فكانوا ممن رفضوا عبادة الاوثان والشرك بالله تعالى والتزموا بالتوحيد الابراهيمي، واعدادهم لا يمكن التحدث عنها ولكن القدر المتيقن ان بني هاشم بشكل عام كانوا يلتزمون بها ما عدا من شذ منهم

 :small_blue_diamond:الموسوي الموسوي: منتظرون2

س. ع سماحة الشيخ نحن على أبواب قرقسياء الأولى اذا شاء الله ، فهل نتوقع حدوث الحرب العالمية قريبا ؟ وهل تتزامن الحرب العالمية مع قرقسياء الأولى؟

✍الجواب:

ربما يمكن القول انها ستزيد في التوتر العالمي لا ان تكون سببا في الحر

 :small_blue_diamond:A A: منتظرون2

 لدي ثلاث اسئلة :

الاول: هناك رواية لاتحضرني الان ، تقول بقدوم سبع علماء (مراجع ) لمكة والبحث عن المهدي عجل الله فرجه وسهل امره؟ ماصحتها؟ 

 الثاني: اذا كان السفياني سيؤتى به من الروم لماذا لا ينزل من شمال سوريا الحدود المحاذية بتركيا او حلب وليس الجنوب من صوب الاردن؟ 

 والثالث: توجد رواية عن الامير ع بغيبة النعماني ص٢٨٣ يقول فيها: "اذا قام القائم بخراسان وغلب على ارض كوفان والملتان وجاز جزيرة كاوان وقام قائم منا بجيلان وأجابته الآبر والديلمان ...الخ الى ان يقول"ثم يقوم القائم المأمول" ؟ هل الدي يقوم بجيلان هو نفسه اليماني ؟ وأين تقع جيلان والملتان و جزيرة كاوان ؟

✍الجواب:

الاول: لم اسمع بها

الثاني: ليس بالضرورة القول بان الروم هم من سيأتون به بل المركون اليه انه سيدخل في تحالف معهم بناء على وجود قواعد شعبية وعسكرية له في الشام وبالتالي فأن الدخول الى سوريا يرتبط اولا واخيرا بطبيعة المنفذ الامن وقد تكون في تلك الفترة درعا هي البوابة الوحيدة المأمونة بالنسبة له ناهيك عن ان الاتراك وحلفائهم سيكونون قد سيطروا على الجانب الشمالي من سوريا او ان لهم تاثيرهم الجاد فيه وقد فصلنا الحديث عن ذلك في كتابنا العلامات فراجع

الثالث: لا علاقة لليماني بجيلان اذ ان موقعها في ايران واراضي اليماني في العراق.

اما اين تقع جيلان فهي اسم لاماكن متعددة فهي بالكاف المعجمة مناطق شمال ايران مما يطل على بحر قزوين، وهي منطقة ايضا في افغانستان ومنطقة في مصر ومنطقة في العراق قريبا من الحلة، وبالنظر الى طبيعة الرواية فالمظنون ان المراد هي المنطقة التي في افغانستان.

والملتان منطقة في جنوب الباكستان وكاوان منطقة بين عمان والبحرين  واوال هي البحرين

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك