الحاج ابوزهراء المياحي: منتظرون1
ولاية الفقيه (كمصطلح فقهي) لم يكن موجوده ومتعارفا عليه في زمن رسول الله صل الله عليه وآله، ولا في زمن الأئمة عليه السلام، بل دعت الحاجة الى إستحداثه عندما جرت أمور تسيير شؤون البلاد والعباد الى غير ما يريده الدين الحنيف، فبدلا من ان يتم تطبيق قول المعصوم عليه السلام بضرورة إتباع العوام للفقيه الوارده في رواية الصادق عليه السلام فإن سياسة السقيفة (لعنها الله) للإنحراف الذي لم يترك للشرع مجال للتطبيق، لذا نجد أن مصطلح (ولاية الفقيه) قد ظهر للإشارة الى الفقيه الذي يأخذ دوره بشكل كامل (كما في رواية الصادق عليه السلام)، وإلا فلا يمكن تطبيق الرواية بكاملها (بسبب وجود عائق سياسي يمنع من ذلك)، فتجد الفقيه ينحصر عمله في الحلال والحرام (فضلا عن الواجب الرئيسي له، وهو الامور الحسبيه).
طبعا لو نأتي لنقارن بين صلاحية ولاية الفقيه العامة (كما لولي الفقيه في الجمهورية الاسلاميه) وصلاحية الفقيه الجامع للشرائط في غيره من البلدان (العراق)، لما وجدنا هنالك إختلاف كبير يعول عليه.
✍الجواب:
الولاية للفقيه من ثوابت الفقه ولا علاقة لها بتطور الاحداث وانما لها علاقة بنص المعصوم صلوات الله عليه، ولكن الفقهاء اختلفوا في تحديد سعة هذه الولاية فمنهم من قال بان الولاية عامة لكل ما كان للمعصوم صلوات الله عليه الا ما اخرجه النص واشار الى اختصاصه بالمعصوم عليه السلام ولعل اول من قال بذلك هو المحقق النراقي رضوان الله عليه في كتاب عوائد الايام ولصاحب الجواهر الشيخ محمد حسن النجفي رضوان الله عليه حديث مفصل في هذا الاتجاه في كتابه جواهر الكلام وقد توهم البعض ان ولاية الفقيه مصطلح وضعه الامام الخميني رضوان الله عليه وهذا ليس بصحيح وهذا النمط من الولاية يسمى بالولاية العامة للفقيه، ومنهم من خصص الولاية بحدود اضيق وهم غالبية الفقهاء ويسمى ذلك بالولاية الخاصة، لذلك هي من حيث الثبوت ثابتة فقهياً ولكن الحديث في طبيعة حدودها ومن الخطأ الفادح الذي يرتكبه البعض حينما يحول مبحثا فقهياً يدور فيه جدل واسع بين الفقهاء الى مبحث سياسي او مبحث ما بين من لا دراية لديهم في الفقه، ومما لا شك فيه انهم في الكثير من الحالات يدخلون في دائرة من افتى بغير علم، وعلى اي حال يكمن طريق السلامة في هذه الامور اتباع الفقيه الذي تقلده فهو المعني امام الله تعالى وامام اهل البيت صلوات الله عليهم بالجواب وقد امرنا نحن بالاتباع ليس الا ولم نؤمر بالنقاش فيما ليس لنا به علم
:حيدر الموسوي: منتظرون1
السلام عليكم سماحة الشيخ
هل أن الأموات يسمعون كلامنا عندما نزورهم في قبورهم ؟
✍الجواب:
نعم هكذا ورد في الروايات خاصة بالنسبة للمتدين
حيدر الموسوي: منتظرون1
السلام عليكم سماحة الشيخ مارأيك في هذا الكلام :
( من مات ولم یعرف امام زمانه مات میتة
جاهليه )
عائشه وقفت وحاربت فی حرب الجمل الامام علي (ع) وهو خلیفة المسلمین ، یعنی امام زمانها ؟
هل یثبت هنا کفر عائشة ؟
✍الجواب:
الامام صلوات الله عليه لم يعاملها ككافرة
https://telegram.me/buratha