علي الخالدي: منتظرون2
بما أن السفياني والخراساني هما زعيما لبلديهما .
هل تعتقدون أن اليماني سيكون كذلك ذو وجاهه أو زعامه عالية توازي الحركتين ؟
✍الجواب:
ربما سيؤدي سقوط الحكم ببغداد على يد السفياني وقتل قياداته الى دفعه الى الواجهة
:Yaa Allaah: منتظرون2
ما صحة حكاية الجزيرة الخضراء في البحر الابيض كما نقلها الفضل بن يحيى برأيكم شيخنا ؟
✍الجواب:
لا مستند يعتد به لها واغلب الظن لو صحت القصة ربما اشارت الى ائمة الاسماعيلية وها هي بحار الدنيا لم يتبق فيه شبر الا وتم اكتشافه ومسحه فان اختفت فقد كفانا الله مؤونة التعرف على جزيرة مختفية تحدث عنها رجل مجهول الهوية ونكتفي بانتظار من امرنا بانتظاره وان اختفى لان من حدثنا عنه صادق القول ومن بيت الوحي صلوات الله عليه.
نعم توجد الجزيرة الخضراء قريبا من جزر الكناري في مقابل الشاطئ المغربي وهي مكان سياحي لا اثر فيه ولا خبر لاي امر مما نقله صاحب القصة
علي الخالدي: منتظرون2
سؤال :
مالمقصود ببني فلان في هذه الرواية فهي تتحدث عن العراق :
(لابد لبني فلان أن يملكوا فإذا ملكوا ثم اختلفوا تفرق ملكهم وتشتت أمرهم حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب ، يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان: هذا من هنا ، وهذا من هنا ، حتى يكون هلاك بني فلان على أيديهما ، أما إنهما لا يبقون منهم أحداً).
(البحار:52/231)
✍الجواب:
بني فلان هنا العباسيون الجدد
::Yaa Allaah: منتظرون2
سؤال لسماحة الشيخ اذا كان هذه الاسماء ( رجل قم ، المرواني، الابقع، الاصهب، ولد العباس، شعيب بن صالح، والشيخ الكردي، الحائك الطويل، النفس الزكية ، الشيصباني، صاحب النفس الزكيه، صاحب السفياني، السيد الاكبر، عوف السلمي، زنديق قزوين..الخ) لا تحمل كما يقول بعض الخطباء والمشايخ أي مداليل أو اتركوها للزمن فلمّ الأئمة (صلوات الله عليهم) ذكروها لنا ؟ وكيف نشخصهم اذا كانوا مجرد أسماء وهمية لا تحمل اشارات في حين عدوها لنا علامة لمعرفة الطريق؟
فمثلا حينما يذكر الابقع والاصهب في نفس سياق النص من قبل المعصوم ص الا ينبغي صرف الذهن على حمل الكلمتين على دلالة الصفة الجسدية وليس المعنى مثلا كالاصهب الاسد يتكرر مع الاشخاص اما الصفة لاتتكرر كما بالمعاجم الرجل الأصفر الضارب الى شيء من الحمرة والبياض، او الرجل الذي يخالط شعره شقرة أو حمرة؟
النص الذي نقلته سابقا من كتاب نعيم وهي مشابهة بمضمونها لحديث الامير (ع) والباقر(ع) في تسلسل الاحداث بالشام يذخكر خروج ٤ اشخاص ؛ الابقع والاصهب و رجلين من بني سفيان؟ ما يعني الاصهب هو ليس أحدهم وليس من بني كلب وهو رجل اخر منفصل عنهم بإضافة الى أولئك كما اعتقد سماحتكم ما رأيكم شيخنا بهذا ؟
✍الجواب:
لا شكك ان الاسماء ذكرت لانها ستظهر كواجهة لاحداث تقترن باسمها، ولكن عملية تشخيصها لا يمكن ان تكون عملية. جزافية. ما لم تتبلور الاحداث المرتبطة بها لتشكل لنا الدليل على شواخصها على اننا هنا يجب ان لا نأخذ احداث هذه الشخصيات بصورة جزئية مقتطعة من بقية الاحداث وغير مترابطة معها لان اي اقتناص لحدث من دون مراقبة بقية الاحداث سيجعل صورته صالحة للتطبيق على مئات الاحداث مما لا يفسح المجال لاي تشخيص وهذا هو الذي يتسبب بالتخوف بل وباللاابالية تجاه احداث العلامات ولكن ضم الحدث لبقية. الاحداث سيجعل امكان التكرار التاريخي لهذا الحديث عسير مما يرفع نسبة اليقين لدينا تجاه العلامة وشخصياتها
https://telegram.me/buratha