علاء النيازي: منتظرون1
شيخنا الفاضل
قوله تبارك وتعالى
( تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر )
من هو الروح في منظوركم العلمي هل هو جبرائيل عليه السلام ام ملك أخر يكون في مرتبة أعلى ؟
✍الجواب:
الروح ليس ملكا وهو خلق اعظم من جبرائيل عليه السلام ويمكنكم للتفاصيل مراجعة الجزء الاول من كتاب علامات الظهور
حيدر الموسوي: منتظرون1
سؤالنا لسماحة الشيخ
هل جاء في القران ان الميت يعلم بفعال الحي ؟
ام يكون انقطاع كامل و يكون في وادي اخر ؟
✍الجواب:
الروايات تحدثت عن ان بعضا من الموتى على الاقل يطلعون على بعض ما يجري من ذويهم في الدنيا
أبوجعفر البديري: منتظرون1
هل المجاملة السياسية والبراغماتية الايرانية تجاه قطر .. تعطينا جواب صريح لماذا راية اليماني أهدى من راية الخراساني ؟!!
✍الجواب:
لا علاقة لذلك بموضوع اليماني والسياسة هذه صحيحة وضمن الموازين الطبيعية فمن الحكمة ان توهن في بيت عدوك
احمد الركابي: منتظرون1
السلام عليكم
سؤال للشيخ العزيز جلال الدين الصغير حفظه الله
ممكن تبيان كيفية استخدام نظرية الاحتمالات للدلالة على الاعجاز المتحقق بعلامات الظهور الشريف ولو بشيء من التفصيل جزاكم الله خيرا ؟
✍الجواب:
شرحناها عدة مرات في محاضرات سابقة ولكن كمختصر اقول: ثمة حساب رياضي للاحتمالات يعتمده علماء الرياضيات في تقريب الاحتمال او استبعاده يشرحه العالم الامريكي كريسي موريسون في كتابه العلم يدعو للايمان فيقول بما محتواه: خذ عشر قطع من النقد، وعلّم هذه القطع من واحد إلى عشرة، وضعها في جعبة، ثمّ اخلطها، ثمّ حاول أن تستخرجها على الترتيب من واحد إلى عشرة، وكلما استخرجت واحدة منها أرجعها إلى الجعبة قبل أن تسحب الثانية، عندئذٍ يكون احتمال خروج القطعة رقم واحد معادلاً لـ10/1 واحتمال أن تستخرج القطعة رقم 1 ورقم 2 على الترتيب يكون معادلاً لـ100/1، واحتمال أن تستخرج القطعة الأولى والثانية والثالثة معادلاً لـ1000/1، واحتمال خروج القطع 1و2و3و4 على التوالي يساوي 10000/1، وعلى هذا المنوال يكون احتمال خروج القطع العشر على الترتيب مساوياً لواحد على عشرة مليارات.
ولهذا نقول بان العلامات حينما كانت متعددة وقد ذكرت مترابطة ومتقاربة زمانا ومكانا فان حدوث اولها يعطينا النسبة الاولى ولكن حدوث ثانيها يجعل النسبة تختلف لتقترب من نسبة الترجيح وحصول الثالث سيفعل ما هو اكثر من ذلك ثم الرابع والخامس والسادس فلو تتالى حدوث ذلك فلا يعقل ان في الامر صدفة او ان ذلك يجري بطريقة غير منتظمة ولذلك لو اعتمدنا على ذلك لوجدنا ان كل الحديث عن الصدفة او عدم ارتباط ما يحدث بما تم تحديثنا به من قبل ائمتنا صلوات الله عليهم يتلاشى كلما ازدادت نسب الترجيح الرياضي المشار اليه في نظرية الاحتمالات وهذه افضل طريقة في تصوري لكي نشخص إن ما كنا على طريق العلامات او لا زلنا بعيدين
حيدر الموسوي: منتظرون1
قال أبو عبد الله (عليه السلام): " أول من يرجع إلى الدنيا
الحسين بن علي (عليهما السلام) فيملك حتى يسقط حاجباه على عينيه من الكبر ".
قال: فقال أبو عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل (إن الذي فرض عليك
القرآن لرادك إلى معاد) ( ٢) قال: " نبيكم (صلى الله عليه وآله وسلم) راجع إليكم
سماحة الشيخ ماتفسيركم لهذه الرواية
✍الجواب:
المراد بها ان اول من يحكم من بعد الامام المنتظر روحي فداه هو الامام الحسين عليه السلام ويستمر مدة طويلة في حكمه حتى لتسقط حواجبه على عينيه الشريفتين وهو تعبير يكني به العرب عن طول العمر
https://telegram.me/buratha