ابو مريم: منتظرون1
السلام عليكم سؤال لسماحة الشيخ حفظه الله ورعاه
ما صحة هذه الرواية:
قال امير الامؤمنين في الخطبة التطنجية :
أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا
أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم.
معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام: 3 / 27.
✍الجواب:
اصل الخطبة من الناحية السندية غير موثق وما فيها من حديث يؤول وهو قابل اساسا للتاويل لمعاني لا علاقة لها بعقيدة التفويض التي يعتمد عليها الغلاة كمن قبيل قوله انا الاول اي اول من امن بالاسلام وانا الاخر اي اخر الناس عهداً برسول الله صلوات الله عليه واله
:small_blue_diamond:محمد سلام الشيباوي: منتظرون1
السلام عليكم ورحمة الله سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
هل هذه الآية تخص الإمام المهدي المنتظر
قال تعالى( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين افواجا )
✍الجواب:
السورة الكريمة في وقت نزولها تخص فتح مكة وهي تصلح للتطبيق على كل فتح من بعد مكة يؤدي الى نفس النتيجة وما من شك ان الفتح المهدوي اعظم تطبيقاتها
:small_blue_diamond:ابوتقوى السوداني: منتظرون2
السيد فضل الله : ومن الأسئلة الّتي تدور في خلد الصّائمين، طبقاً لمن يرى من الفقهاء أنّ التّدخين ليس من جملة المفطرات، هل إنّه ـ أي التدخين ـ في نهار شهر رمضان مبطل لصيامهم؟ فيرى سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) دفعاً لأيّ شبهة، “أنّ التدخين حرام في جميع الأوقات، وإن لم يكن من المفطّرات، وتزداد حرمته في شهر رمضان، لاستلزامه هتك حرمة الشّهر المبارك، ومن ثم، كان من أفضل الأعمال في هذا الشّهر، الورع عن محارم الله”.
ويبلغ بالمدخّنين الأمر إلى أن يتساءلوا عن وضعهم “لزقة” النيكوتين، والّتي تزوّدهم بالنيكوتين أثناء فترة الصّوم، فيبيّن سماحته(رض) أنّه يجوز ذلك، إلا إذا كان يؤدّي إلى الضّرر الذي يترتّب على التّدخين، فيحرم، لأنّ الإضرار بالنفس حرام، وهو ليس من المفطّرات على كلّ حال.[المسائل الفقهيّة، العبادات، ص 407].
✍الجواب:
هذا الرجل حكمت عليه المرجعية بحكم الانحراف عن المذهب ومن له هذا الشان لا يعتد بقوله في اي شان من الشؤون المتعلقة بدين الناس ووصفه بالمرجع اهانة لمقام المرجعية
:small_blue_diamond:حيدر الخراساني: منتظرون2
ما الدليل على عصمة اهل البيت ع ؟
وما الدليل على ان الائمة افضل من الانبياء عدا النبي محمد ؟
✍الجواب:
ما من شك ان اية التطهير هي احد البراهين الساطعة في ذلك، والتي يخبر الله تعالى انهم مطهرون من اي رجس، وهذا الاخبار مبني على انجازهم لما اراد الله تعالى منهم في ان يبتعدوا عن الرجس فابتعدوا عنه ولم يقربوه لذلك وصلوا الى الدرجة التامة من التطهير من اي رجس او رين في قلوبهم مما يجعلهم مبتعدون تماماً عن دائرة الذنوب والاثام.
بطبيعة الحال للمفسرين ضجيج كبير في تفسير هذه الارادة فمنهم من قال بانها تكوينية فجعلهم مجبرين ومنهم من رأى في التطهير حكما تشريعيا فتصور ان التطهير هنا هو التطهير الشرعي من النجاسة وامثالها، والحال ان الامر لا هذا ولا ذاك، ونقول انها تشريعية ليست في مجال الحلال والحرام وانما هي تشريعية في مدارج الكمال والقرب المعنوي، لانهم عرفوا ماذا يجب على الذي يريد ان يتقرب الى الله تعالى فشرعوا لانفسهم عين ما شرع الله تعالى لمن يريد الطهارة المطلقة فكانت ارادته هي عين ما ارادوه وفعلوه، وبهذا التفسير نتخلص من كل الجدل الذي خاض به المفسرين والمتكلمين في هذا المجال.
وهذا هو عين الدليل الذي يفضل به اهل البيت عليهم السلام على من سواهم من البشر فيما خلا الرسول الخاتم صلوات الله عليه واله لان الاخرين من انبياء وغيرهم لم يصلوا الى هذه الدرجة، وهذه هي ايضا نفس الدليل الذي نستدل به على انهم هم الاعلم بعلم الله من جميع خلقه وانهم هم خلفاؤه دون سواهم وهكذا بقية المقامات.
https://telegram.me/buratha