كاظم المطيري: منتظرون3
سلام عليكم شيخنا:
(1)من هو بني ذنب الحمار مضر
(2)تذكر الرواية الاصهب ، هل يوجد منطقه يخرج منها
(3) لماذا يكون بني كلب مع السفياني وهم يمتلكون السلطة هل يحدث انقلب في حكم سورية
(4)من هو الشخص الذي يحصره السفياني داخل دمشق : روايه عن الامام الباقر عليه سلام ﻭﺇﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﺭﺍﻳﺎﺕ : ﺍﻷﺻﻬﺐ ﻭﺍﻷﺑﻘﻊ ﻭﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ، ﻣﻊ ﺑﻨﻲ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻣﻀﺮ، ﻭﻣﻊ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺃﺧﻮﺍﻟﻪ ﻣﻦ ﻛﻠﺐ، ﻓﻴﻈﻬﺮ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺘﻠﻮﺍ ﻗﺘﻼ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺷﺊ ﻗﻂ ﻭﻳﺤﺼﺮ ﺭﺟﻞ ﺑﺪﻣﺸﻖ ﻓﻴﻘﺘﻞ ﻫﻮ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻗﺘﻼ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺷﺊ ﻗﻂ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ . ؟
✍الجواب:
لم استطع معرفة المراد من هذه العبارة فان كان المراد به عشيرة من عشائر مضر فاني لم اجد ما استفيده من كتب الانساب ومصادر الاصول القبائلية وان كان المراد به المعنى اللغوي اي التابعين فاني لا اجد في ذلك تخصيصا بقوم دون سواهم
مخلد الاسدي: منتظرون3
السلام عليكم
سؤال الى سماحة الشيخ ماهي العلامات أو العلامة القريبة التي ينتظرها سماحة الشيخ ؟
✍الجواب:
قرقيسياء الاولى
:small_blue_diamond:مخلد الاسدي: منتظرون3
سؤال:
في رواية جابر الجعفي قال قال لي الإمام ابو جعفر ع ياجابر ألزم الأرض ولاتحرك يدا ولا رجلا ... إلى نهاية الرواية ويذكر الإمام فتلك السنة ياجابر فيها اختلاف كثير في كل أرض فهل يصح تفسير ما جاء في الرواية أن جملة من العلامات تحدث في سنة بناءا على (فتلك السنة ياجابر ) ؟
✍الجواب:
لا يمكن ذلك وانما كلمة في تلك السنة مرتبطة ظاهرا باحداث ما بعد مارقة الروم
كاظم المطيري: منتظرون3
بسسم الله الرحمن الرحيم
(ﺇﺫ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﺳﺠﺪﻭﺍ ﻵﺩﻡ ﻓﺴﺠﺪﻭﺍ ﺇﻻ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﺃﺑﻰﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ )
الا يعني كان قبل نبي ادم عليه سلام هناك بشرا
لماذا الله يقول ابليس من الكافرين ولم يقول اول الكافرين ؟
✍الجواب:
في الروايات يشار الى ان قبل ادمكم هذا الف الف ادم اي ملايين الاجيال، وفيهم قالت الملائكة: اتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء
علاء جعفر: منتظرون3
السلام عليكم سماحة الشيخ الصغير
نرجو من سماحتكم جوابا وافيا لشرح مقطع من دعاء الندبة
(اَيْنَ الْمُدَّخَرُ لِتَجْديدِ الْفَرآئِضِ و َالسُّنَنِ، اَيْنَ الْمُتَخَيَّرُ لاِِعادَةِ الْمِلَّةِ وَالشَّريعَةِ، اَيْنَ الْمُؤَمَّلُ لاِِحْياءِ الْكِتابِ وَحُدُودِهِ)
ما المقصود هنا التجديد في الفرائض والسنن.؟
✍الجواب:
اي ان الواجبات والمستحبات سيتم احياؤها لان بعض الواجبات تم ايقافها في زمن الغيبة كما هو الحال في الحدود واحكامها، والسنن وهي ما سنه المعصوم صلوات الله عليه وتم ايقافه في زمن الغيبة كما هو الحال في صلاة الليل وغسل الجمعة وصلاتها والعيدين فمع انها من مستحبات عصر الغيبة غير انها من واجبات عصر الظهور الشريف.
او ان المراد بذلك هو ان الجهل الذي يسيطر على الناس سيوقف الكثير من الواجبات والمندوبات.
او ان المراد ان الابتعاد عن مذهب اهل البيت عليهم السلام سيؤدي الى تعطيل الواجبات والمندوبات كما هو الحال في اماكن العامة
https://telegram.me/buratha