ياسر المياحي: منتظرون5
سؤال الى سماحة الشيخ جلال الدين الصغير ...
هل ال ٣١٣ عندما يقترب الظهور جدا سيعلمون بانهم من المختارين كاشارات ترسل لهم فيبداون بالتفكير والاضطراب ويحنون الى بعضهم البعض كانهم فقدوا شيئا ولايعلمون ماهو او الابدال يخبروهم ومافائدة عدم معرفتهم بالامر هل لسرية الدعوه
✍الجواب:
هؤلاء مهمتهم خاصة بالامام صلوات الله عليه، وهم دعامة حركة الخروج المباركة والمؤتمنين على امن الامام بابي وامي، ولا تتحدث الروايات عن ان لهم شانية اخرى غير هذه، وان كان ذلك لا يمنع لبعضهم من ان تكون له شانية اخرى، ولذلك لا نحتاج الى ان نعرفهم، فامرهم لا يتعلق بنا، كما انهم ليسوا بحاجة ليعرفوا انفسهم اللهم الا ان يعرفهم الامام صلوات الله عليه بذلك، وهو امر سكتت عنه الروايات.
:Mostafa Amiri:منتظرون5
اهلاو سهلا. اذن نستفید منکم فی المباحث الجغرافیا. علی سبیل المثال، فی تحدید حدود #آذربایجان و آذربیجان فی زمن تاریخ الاسلام. و هل مراد الامام الصادق
لا بد #لنار من آذربيجان لا يقوم لها شيء و إذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم و ألبدوا ما ألبدنا فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه و لو حبوا و الله لكأني أنظر إليه بين الركن و المقام يبايع الناس على كتاب جديد على العرب شديد و قال ويل لطغاة العرب من شر قد اقترب.
هل مراد آذربایجان، زمن #صدور النص او زمن #وقوع النص؟
هل یوجد فی احادیثنا، او من مصادر الجغرافیا، تحدید حدود آذربایجان؟
بعض یعتقد نار فی آذربایجان ایران لکن اخری یرون مخالفا.
ما رایکم؟
✍الجواب:
اذربايجان تارة ينظر لها بالعنوان الحضاري واخرى بالبعد التاريخي وثالثة بالبعد المعاصر، ومع ان بعدها المعاصر تتقاسمه الان ايران والجمهورية التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي، غير انها تمثل وحدة حضارية بمعية امتدادات الى القوقاز وتشمل كل الذين يتكلمون اللغة الاذرية وهي خليط من التركية والفارسية في صورتها العامة، ولكنها تشكل الان لغة مستقلة عن الاثنين، اما التاريخية فانها تمثل كل المناطق التي حكمتها اذربايجان وتحديد الاخ الكريم الكرعاوي سيكون دقيقا اكثر لو انه اضاف مقداراً من شبه جزيرة القرم وبحرها.
اما رواياتنا فليس من شانها ان تحدد حدودا جغرافية وما اشبه، وفي تصوري ان مراد النصوص بنار اذربايجان يجب ان ينطلق من كيان سياسي ذا قدرة واقتدار على احداث حادث بمثل هذا المستوى، ولذا فاغلب الظن ربما يكون المراد هو الجزء المنسلخ من الاتحاد السوفياتي، او الملاصق لروسيا، لان من المتيقن ان ايران الخراساني ستكون ذات اقتدار اقليمي كبير بعد الحرب العالمية، وهي لصيقة بالهدى، فيما نرى ان احداث نار بهذه الصفة يحتاج الى الكثير من القسوة مما لا يتناسب مع مواصفات التدين بصفته العامة، فيرجح ان تكون اذربايجان الاخرى هي المعنية بالنص، والله العالم.
عمار الولائي: منتظرون5
السلام عليكم سماحة الشيخ
ما الفرق بين كل من المصطلحات المهدوية التالية: الصيحة ، الفزعة ، الصوت ، الهدة ، الرجفة ، النداء السماوي
وجزاكم الله خير الجزاء
✍الجواب:
اما الصيحة فهي الصوت المرتفع الذي يتسبب بالفزع او الذهول، ويراد منه في الغالب الصيحة الجبرائيلية، واما الفزعة فانها تتعلق بما يترتب على الصيحة من فزع في القلوب، واما الصوت فان كان الوارد في حدث ما بعد اختلاف الرمحين فانه صوت هائل غير مألوف يطال الشام، وان كان متعلقا بالصيحة الجبرائيلية، فيكون الصوت هو الشق الخاص بما يلفظ في هذه الصيحة، وان كان المراد بما قد يرد في بعض الروايات بصوت من السماء فهو شان عام يمكن ان يكون نتيجة حدث كوني او نتيجة صوت يسمع من السماء على شاكلة نداء او ما الى ذلك، وعلى اي حال يفسر حسب مورده في الرواية، اما الهدة فهو وقوع شيء من الاعلى يتسبب بانهيار او دمار على الارض، وهو اشبه بسقوط صاروخ من الاعلى على نقطة في الارض فتنهار تحته، واما النداء السماوي فمتعلق بقسم من الصيحة الجبرائيلية، فليس كل الصيحة نداء.
https://telegram.me/buratha