:السؤال: كنت عندما اقرأ علامات الظهور وتفسيرها تعتمد على الحالة الاسطورية او الاعجاز للإمام ع المهدي وجنوده وأنتم وفق فهمي اعتمدتم على الحالة الواقعية ونفيتم الاعجاز في الية تحقق العلامات واساسا ان عملية الظهور هي حالة واقعية وليس فيها شيء من الاسطورة او الاعجاز واظن ان حالة الاسطورية هذه هي التي ابعدت الناس عن التفقه بالعلامات والاهتمام بها ومراقبتها
وايضا ساهمت بإبعاد الناس بطريقة او بأخرى عن الاتصال المعنوي بالإمام المهدي عج وجعلته غريبا أكثر فوق غربته عليه السلام.
ماهي وجهة نظركم في ذلك
وفقك الله لما تقدم وكلنا دعاء لسماحتكم بالصحة والعافية وحفظ الله علماء المذهب.
✍الجواب:
اقرات في زيارة ال ياسين عليهم السلام كيف يركز الامام روحي فداه على السلام عليه حينما يقوم ويقعد وحينما يركع ويسجد وووو؟ كل هذا التركيز من اجل ان نستشعر الحالة الواقعية الحياتية التي يعيش بها صلوات الله عليه لنمتنع من ترحيله بابي وامي الى الغيب ويجب ان نستمر في تبيان ذلك للناس وهذه هي الوسيلة المناسبة لربط الناس به وتحويله الى قائد للقلوب والعقول.
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الباحث في القضية المهدوية اذا لم يدقق ببحث وسند الرويات الغير صحيحة اوضعيفة السند ويصححها ويسندها الى الثقات والمتابع يقرأ ولم يعرف بسندها لا من خلال الباحثين هل يأثم الباحث على مافعله ؟
✍الجواب :
لا يأثم ولكنه يضيف الى نفسه جهلا لان الصورة اذا علق بها ما لا علاقة له بها ازدادت غموضا
السوال: هل كتاب الجفر يعود الى امير المؤمنين عليه السلام؟
✍الجواب:
هذا الكتاب لا اعتماد عليه وهو مكذوب على الامير ع فلا تجعلوه ضمن دائرة اهتماماتكم ولا تتورطوا في نسبة امر للامام ع وهو بريئ منه فتعاتبوا غدا منه.
السؤال: (ولله يسجد من في السموات و الارض) ١٥سورة الرعد
سؤالي شيخنا:
هل تعني هذه الاية ان كل شي يسجد لله و ماذا عن الجاحدين و الكافرين و الملحدين الذي لا يسجدون لله؟
ايضا هناك ايات في التسبيح و يوجد ملحدين و مشركين لا يسبحون الله،كيف أفهم هذه الآيتين الشريفتين
(ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات و الارض) ٤١ سورة النور
✍الجواب:
ليس المراد هنا السجود التشريعي وانما المراد به السجود التكويني والذي يعني الخضوع المطلق لله تعالى
https://telegram.me/buratha