الصفحة الفكرية

هل تمتد الحرب العالمية الى سنة بعد خسف حرستا؟


بو علي (تعليقات الموقع الخاص): سلام عليكم يذكر الحديث ... ( إذا أراد الله أن يظهر آل محمد بدأ الحرب من صفر إلى صفر.. هل المقصود بهذه الحرب هرج الروم ...؟ وهل هذا يعني أن الحرب العالمية الثالثة تستمر سنه كاملة بعد خسف حرستا.

الجواب: هذا الأثر الذي تذكرونه مما تفرّد به الشيخ البياضي قدس سره في كتابه الصراط المستقيم، ونصه كما يلي: ومن كتاب عبد الله بن بشار رضيع الحسين عليه السلام: إذا أراد الله أن يظهر آل محمد بدأ الحرب من صفر إلى صفر، وذلك أوان خروج المهدي عليه السلام.

قال ابن عباس: يا أمير المؤمنين ما أقرب الحوادث الدالة على ظهوره؟ فدمعت عيناه، وقال: إذا فتق بثق في الفرات، فبلغ أزقة الكوفة فليتهيأ شيعتنا للقاء القائم. (الصراط المستقيم لمستحقي التقديم ٢: ٢٥٨)

 ولا يعلم إن كان هذا الخبر هو رواية عن الامير عليه السلام كما يظهر من ذيله، أو أن قول ابن عباس رض مستقل عن ذلك، وعبد الله بن بشار هو ابن أبي عقب وهو أحد الذين ينسب لهم الحديث بالمغيبات والملاحم، وكان يروي عن الحسين عليه السلام بأن عبيد الله بن زياد لعنه الله سيقتله، وقد قتل لاحقاً، وقد ذكره محمد بن حبيب في أسماء المغتالين وبأنه صاحب أشعار الملاحم، وروى صاحب الخرائج والجرائح شعراً له في الملاحم (الخرائج والجرائح: ١١٦٧) 

وعلى أي حال لا يوجد للرجل ذكر مع الرواة، وكتابه المذكور غير معروف، رغم ما يتناقله الكثير من المؤرخين والادباء القدامى من شعر منسوب اليه يتضمن الحديث عن الملاحم، غير انه لا يجري التحدث عنه بعنوانه راوياً، كما أن كتابه الشعري هو الآخر لا وجود له، ومهما يكن فلو صح ان له كتابا في الرواية  فإن طريق الشيخ البياضي الى الكتاب مبهم، وبالتالي فإن الخبر لا يمكن التأكد من محتواه فضلاً عن أن نبني عليه تحليلاتنا.

ولكن لو أخذنا الخبر على علّاته فإن الحديث فيه عن الحرب لا يشخّص هويتها ومكانها فضلاً عن أن يشخّص وقتها، إذ أن كل الكلمات التي تشير الى الزمن الواردة فيه لا تصلح للتوقيت بشكل دقيق، اذ أنها من النوع الفضفاض الذي يسمح بتعدد الاحتمالات، وعبارة أوان خروج المهدي روحي فداه لا تدل دلالة قطعية على انها لصيقة بالظهور الشريف، كما أني لا أجد في الخبر تشخيصاً لهوية الحرب المشار اليها ولا مكانها، وبالتالي لا يمكن تخصيصها بالحرب العالمية الثالثة كما أشرتم في سؤالكم لكي نقول بان هذه الحرب ستكون من صفر الى صفر، فقد تكون تعني حرباً اخرى، خاصة وان الفترة المقاربة لظهور الامام روحي فداه فيها كثرة في الحروب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك